اقتصاد

بنك المغرب .. مجمل الأوراق البنكية المطبوعة في سنة 2018 بلغ أكثر من مليار ورقة

أفاد بنك المغرب، في تقريره السنوي برسم السنة المالية 2018، بأن مجمل الأوراق البنكية المطبوعة في سنة 2018 ارتفع ليبلغ أكثر من مليار ورقة.

وأوضح بنك المغرب، في التقرير السنوي الذي قدمه، بتطوان، والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أمام الملك محمد السادس، أن البنك المركزي أنتج، في سنة 2018، ما مجموعه 516 مليون ورقة بنكية مغربية و525 مليون ورقة بنكية أجنبية.

وأشار التقرير إلى أن إنتاج القطع النقدية، بلغ، بدوره، 80,5 مليون وحدة، مضيفا أن البنك أنتج، فيما يخص إنتاج الوثائق المؤمنة، 1,5 مليون جواز سفر وأكثر من 11 مليون وثيقة مؤمنة شملت الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات وطوابع البريد والبطائق ووثائق مؤمنة أخرى.

وسجل التقرير أن البنك المركزي سيتولي كذلك، ابتداء من سنة 2020، صناعة الجيل الجديد من رخص السياقة والبطائق الرمادية الإلكترونية، مبرزا أنه تم توقيع اتفاق شراكة في هذا الصدد مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء بتاريخ 28 فبراير 2018.

200 درهم هي الأكثر استهدافا في تزوير النقود في المغرب

أفاد التقرير السنوي لبنك المغرب، بأن عدد الأوراق النقدية المزورة التي تم رصدها واصل منحاه التنازلي بتراجع قدره 7 بالمائة لتبلغ 9074 ورقة نقدية مزورة بقيمة 1,4 مليون درهم.

وذكر هذا التقرير، الذي قدمه، بتطوان، أمام الملك محمد السادس، والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن عمليات التزوير التي تستهدف الأوراق البنكية من فئة 200 درهم بلغت نسبة 63 بالمائة. أما حسب سنة الإصدار، فقد كانت الأوراق الصادرة سنة 2002 الأكثر عرضة للتزوير بنسبة 48 بالمائة.

وأشار التقرير إلى أن عملية مراقبة الجودة شملت ما مجموعه 3,1 مليار ورقة بارتفاع قدره 5 بالمائة، أنجزت مراكز الفرز الخاصة 85 بالمائة منها فيما تولى بنك المغرب مراقبة البقية.

كما أشار إلى أن هذه العملية مكنت من إنتاج 1,6 مليار ورقة سليمة تم تدويرها وتسليمها مباشرة للبنوك، و434 مليون ورقة سليمة تم إيداعها ببنك المغرب. وبذلك بلغت نسبة إعادة التدوير الإجمالية ما قدره 79 بالمائة مقابل 80 بالمائة في 2017.

وتهدف عمليات المعالجة التي يقوم بها بنك المغرب إلى التأكد من جودة التدبير الذي تنجزه مراكز الفرز الخاصة. وبالإضافة إلى عمليات مراقبة الجودة، يجري بنك المغرب عمليات مراقبة مفاجئة من أجل التأكد من احترام القوانين الخاصة بإعادة تدوير العملة الإئتمانية، والتي همت 174 وكالة بنكية، فيما بلغ عدد المهام التي لدى مراكز الفرز الخاصة ما مجموعه 77 مهمة.

الجواهري للملك: أداء الاقتصاد الوطني غير كاف للاستجابة للانتظارات الاجتماعية المتزايدة

كشف عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، في تقرير قدمه، إلى الملك محمد السادس عن حصيلة أداء الإقتصاد الوطني خلال السنة الفارطة 2018 .

وأوضح الجواهري في عرضه للتقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الإقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2018، أن الإقتصاد الوطني قد نما بنسبة 3 بالمائة خلال هذه السنة، متأثرا على الخصوص باستمرار بطء انتعاش القطاعات غير الفلاحية.

كما تراجعت نسبة البطالة إلى 9,8 بالمائة، مع بقائها مرتفعة في صفوف الشباب، خاصة الحضريين.

وعلى مستوى عملية الضبط التدريجي للميزانية العمومية، فقد عرفت تباطؤا نسبيا، إذ بلغ العجز 3,7 بالمائة من الناتج الداخلي الإجمالي، كما تفاقم عجز الحساب الجاري إلى 5,5 بالمائة رغم استمرار الأداء الجيد للصادرات.

أما بخصوص الاستثمارات الخارجية، فقد بلغت 47,4 مليار درهم، فيما تجاوزت تغطية الاحتياطات الدولية الصافية بقليل خمسة أشهر من الواردات. أما التضخم فقد عرف تسارعا ملحوظا إلى 1,9 بالمائة، خاصة بفعل ارتفاع أثمنة المواد الغذائية المتقلبة الأسعار.

وحسب الجواهري، فإن التطورات التي شهدتها 2018 تبين أن أداء الاقتصاد الوطني لا يزال غير كاف للاستجابة للانتظارات الاجتماعية المتزايدة.

واعتبر الجواهري في عرضه أمام الملك أن مشروع الإصلاح الذي يرتكز على استهداف الأسر يعد خطوة واعدة ويستدعي إتمامه في الآجال المحددة ومواصلة التعبئة الكبرى التي تحيط به، ما من شأنه أن يساعد على إتمام إصلاح المقاصة وإتاحة هامش إضافي للاستثمار.

مجلة أمريكية: البراق ضمن لائحة أسرع القطارات في العالم

كشفت مجلة “فوربس” الأمريكية المتخصصة في أخبار الاقتصاد  أن قطار البراق، الذي يربط بين مدينتي طنجة والدار البيضاء، تمكن من احتلال مركز متقدم في لائحة أسرع القطارات في العالم. ورغم أن البراق  كان غائبا عن ترتيب العام الماضي، فإن سرعته، التي بلغت 232 كيلومترا في الساعة، جعلته يحتل المركز الثامن، متقدما على قطارات فائقة السرعة بكل من تركيا والسعودية. واحتل القطار الفائق السرعة الصيني “جب17″، الرابط بين مدينتي بكين ويانجينغ، الرتبة الأولى عالميا بسرعة بلغت 317 كيلومترا في الساعة.

وجدير بالذكر أنه تم طلاق أسرع قطار في إفريقيا والعالم العربي، “البراق”، في نونبر من العام الماضي، ويقطع القطارُ خط َ طنجة – البيضاء في غضون ساعتين و 10 دقايق بسرعة 232 كيلومترا في الساعة على أن يصل من طنجة إلى محطة الرباط في أقل من ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *