اقتصاديات

 

قطاع تربية النحل يترقب خسائر وازنة وانخفاض الإنتاج في المغرب

يترقب النحالون بالمغرب تسجيل خسائر كبيرة وانخفاضا غير مسبوق في الإنتاج الوطني من العسل بسبب اختفاء النحل في عدد المناطق، وهي ظاهرة جديدة ما زالت التحريات مستمرة حول العوامل المسببة لها.

وأبلغ النحالون في عدد من المناطق عن ضياع عدد من الخلايا، حيث لاحظوا اختفاء مفاجئا لطوائف النحل بشكل غير معهود يلي ذلك موت الشغالات وبقاء الملكة وبالتالي ضياع الخلايا، وهي ظاهرة يرجح أنها مرتبطة بقلة التساقطات المطرية وضعف المراعي.

واستنفرت هذه الظاهرة مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، التابع لوزارة الفلاحة، حيث قال فيه بلاغ له منذ أيام إن “نتائج التحاليل المخبرية التي أجريت على خلايا النحل والحضنة استبعدت أن يكون مرض ما يصيب النحل هو الذي تسبب في حدوث هذه الظاهرة”.

وينتج المغرب حوالي سبعة آلاف طن من العسل، ويشتغل في هذه السلسلة أكثر من 28 ألف نحال، وللنحل دور أساسي في تلقيح النباتات، سواء الطبيعية أو المزروعة، مع تأثيرها الفعال في تحسين كمية وجودة الإنتاج النباتي، لا سيما غرس الأشجار المثمرة وزراعة الخضراوات والزراعات الصناعية.

 

ليلى بنعلي: احتياطي الغاز المكتشف بالمغرب لم يصل المستوى المطلوب

قالت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، إن “الإستراتيجية الطاقية في المغرب يجب أن تكون مستقلة تماما عن نتائج عمليات البحث والتنقيب عن الغاز بشكل عام”.

وأرجعت المسؤولة الحكومية سبب ذلك إلى كون الاحتياطات المؤكدة في المغرب حاليا لم تصل بعد إلى المستوى المطلوب.

ولفتت ليلى بنعلي التي كانت تتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، إلى أن “المستوى المطلوب من طرف الوزارة هو تلبية احتياجات المغرب لمدة 30 سنة على الأقل من الغاز”.

 

“المقاولون العرب” تراهن على سوق المغرب

تطمح شركة “المقاولون العرب” إلى توسيع أنشطتها في السوق المغربية، ضمن رؤيتها لنيل شرف المساهمة في تطوير البنية التحتية بالمغرب، وبحكم العلاقات التاريخية والاجتماعية والسياسية المتينة التي تربط جمهورية مصر العربية بالمملكة المغربية.

وقام مجلس إدارة الشركة، بقيادة المهندس سيد فاروق، بإعادة هيكلة فرعها بالمغرب، الذي تم تأسيسه عام 1998، والاستعانة بمهندسين مغاربة على دراية كبيرة بالسوق المغربية للمشاركة في مختلف طلبات العروض بالمغرب وتبادل الخبرات مع المهندسين المصريين.

وقامت الشركة بدراسة طلبات عروض مطار الرباط الجديد بسلا، وميناء مولاي يوسف بالدار البيضاء، وميناء الداخلة الجديد. كما تشارك حاليا مع إدارة الطرق السيارة بالمغرب في طلب عروض إنشاء طريق تيط مليل- برشيد بطول 20 كيلومترا. إذ قدمت الشركة جميع الملفات الإدارية والتقنية في انتظار نتائج المظروف المالي.

 

الأداء عبر الأنترنيت يسجل نموا قويا بزيادة 45 في المائة بالمغرب

سجل نشاط الأداء عبر الأنترنيت نمواً قوياً خلال السنة الماضية بزيادة بلغت 45 في المائة مقارنة بسنة 2020.

وحسب المعطيات الصادرة عن مركز النقديات، فقد نما الأداء عبر الأنترنيت بنسبة 45 في المائة من حيث عدد العمليات، و28,1 في المائة على مستوى المبلغ الإجمالي.

وسجل الأداء عبر الأنترنيت، من طرف البطاقات البنكية المغربية والأجنبية، خلال السنة الماضية، حوالي 20 مليون عملية أداء بقيمة ناهزت 7,7 مليارات درهم.

ووفق معطيات مركز النقديات، فقد شهد النشاط النقدي انتعاشاً كبيراً خلال سنة 2021، حيث ارتفع الحجم الإجمالي للنشاط بحوالي 17,8 في المائة من حيث العمليات، و15,4 في المائة من حيث المبلغ الإجمالي المؤدى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *