يعتبر ألكسندر دوغين أحد أبرز النخب الثقافية في روسيا، التي تنادي بضرورة الاتصال الثقافي بحضارات الشرق وقيمها خاصة الحضارة الإسلامية وتعاليمها الأصيلة.
الاتصال بين روسيا والحضارة الإسلامية بثقلها القيمي والأخلاقي لا يمثل مخططا سياسيا عابرا بالنسبة لدوغين بل مشروعا بعمق استراتيجي سيكافئ الأحادية القطبيبة التي فرضها الغرب بعد سقوط جدار برلين.
لا يحدثنا دوغين عن العالم بدون روسيا بل يحدثنا عن العالم بين روسيا والغرب، الغرب الذي يراه دوغين وأمثاله من رواد نظرية “الأوراسية”: غربا بقيم واقتصاد وعمق استراتيجي مضاد للحضارة الشرق، التي يراها دوغين حليفة موضوعية للشعوب الأوراسية.
الغرب الذي حارب روسيا في الحرب العالمية الثانية تحت يافطة النازية هو من يحاربها اليوم حسب تصريح خفي لأعلى هرم في الدولة الروسية أثناء مؤتمر ميونيخ للأمن سنة 2007. لهذا يحذر دوغين العالم من هذا الغرب الذي لا يرى في العالم الآخر إلى سوقا اقتصادية وثقافية ترفع فيها الراية للدولار والحرف اللاتيني.
فشلت الفاشية بنهاية الحرب العالمية الثانية، وانتهت الماركسية بسقوط الاتحاد السوفياتي، لتبقى الليبرالية “عقيدة الغرب”. لكن مشكلة الليبرالية عند دوغين أنها لا تقدم نفسها باعتبارها مجرد نظرية في السياسة والمجتمع، بل كحقيقة مسلّم بها لكل شعوب العالم، وأنها تجذرت بعمق إلى درجة أن الشخص العادي لا يدرك أن هناك نظرية سياسية تتحكم في العالم من حوله. والنتيجة -بحسب دوغين- إغراق العالم في حالة تشابه مطلقة تتضمن تدمير كل ما هو مميّز في الثقافات والشعوب المختلفة.
والبديل عند ألكسندر دوغين هو صياغة نظرية سياسية تصبح فيها كل حضارة من الحضارات الأساسية الأربع قائمة في مجالها الجغرافي الخاص: فمجال روسيا هي الأقاليم الناطقة بالسلافية والديانة الأرثوذكسية وصولًا إلى جنوب الاتحاد السوفيتي قديمًا وحتى تركيا. بينما يشمل حيز الحضارتين الصينية والهندية كل مساحات آسيا الوسطى والغربية، أما الحضارة الإيرانية فمجالها المناطق الإسلامية والشرق الأوسط.
يوضح علي بدر بأن “روسيا والسلاف والرومان واليونانيين والصينيين والهنود والمسلمين (هم كيان قاري) في حد ذاته يدعى أوراسيا”. وهو تعريف قدمه الفيلسوف بيوتر ياكوفليفيتش تشاداييف في عام 1829. الذي يقول: “نحن لا ننتمي إلى أي من العائلات العظيمة للبشرية. نحن لسنا من الغرب، ولا من الشرق، وليس لدينا تقاليد هذا أو ذاك… نتكئ بمرفق واحد على الصين، والآخر على ألمانيا. يجب أن نوحد فينا المبدأين العظيمين للطبيعة الذكية”، على العكس من الفيلسوف ألكسندر هرتزن، الذي كان يقول: “نحن ذلك الجزء من أوروبا الذي يمتد بين أميركا وأوروبا، ويكفينا ذلك”.
يتوقف دوغين عند أوكرانيا فيركز على أوجه التشابه والتشابك الثقافي والديني واللغوي والعرقي بين البلدين روسيا وأوكرانيا.
وقد سبق لدوغين أن نشر مقالاً مطولاً في نهاية ديسمبر 2021 قبل اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا بشهرين فقط، تحت عنوان: “أوكرانيا في اللعبة الكبرى”، اعتبر فيه أن التقسيم الذي حدث في فترة الاتحاد السوفياتي كان تقسيماً إداريا فقط، تطور لانفصال كامل بعد سقوط الاتحاد السوفياتي نتيجة لتدخل الغرب.
وقد تنبأ دوغين في المقال بحال من الإثنين في ظل تصاعد المطالب الأوكرانية بالانضمام للتحالف الغربي: تقسيم أوكرانيا: “الضفة اليمنى الغربية لأوكرانيا، ونوفوروسيا، مع وضع خاص لكييف”، أو أن نشهد صراعًا عسكريًا مسلحًا يمكن أن يؤدي إلى حرب كونية جديدة! ويختم المقال بأن “من دون أوكرانيا، لا يمكن لروسيا أن تصبح قطباً سيادياً لعالم متعدد الأقطاب”.
يتهم دوغين الولايات المتحدة، بأنها هي التي حاولت ونجحت في وضع الشعبين الأخوين ضد بعضهما البعض، ومن خلال دعم أحد الطرفين، أي أوكرانيا، لتوجيه ضربة إلى روسيا، والتي يعتبرها دوغين تعيد إحياء تاريخها بفضل الإصلاحات الوطنية للرئيس بوتين.
ويؤكد دوغين بأنه توجد في البيت الأبيض اليوم، وبنوع خاص بعد إزاحة ترامب ووصول بايدن إلى الحكم، طغمة ممن يسمّيهم بـ”متطرفي العولمة والأطلسيين”، عطفاً على المحافظين الجدد، ومؤيدي إنقاذ النظام العالمي الأحادي القطبية بأي ثمن، وهم ذاتهم الذين حركوا الاحتجاجات في ميدان كييف عامي 2013 و2014 ضد روسيا.
يستند دوغين إلى الجغرافيا لتبرير السياسة الخارجية للرئيس بوتين، ولهذا يعتقد أن الحرب ضد جورجيا، وضم شبه جزيرة القرم، والحملة العسكرية في سوريا حيث لروسيا قاعدة بحرية في طرطوس، كلها إجراءات تمليها الضرورة الجيوسياسية التي تتخطى كل الاعتبارات الأخرى.