لا تغتر بكثرة أهل الباطل

من المأثور عن سلفنا الصالح رضوان الله عليهم قولهم: “لا تستوحش في طريقك من قلة السالكين، ولا تغتر بكثرة الهالكين”، ولذا فإن ميزان الطريق الحق موافقته للكتاب والسنة وما كان عليه سلف الأمة، بخلاف ما عليه أهل الباطل فكثيرا ما تجدهم يروجون باطلهم بدعوى كثرة أتباعه مع أن الله تعالى ذم الأكثرين في مواضع من ذلك قوله سبحانه: “وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ” قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: (إن أكثر الناس خارجون عن طاعة ربهم مخالفون للحق ناكبون عنه كما قال تعالى: “وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ” وقال تعالى: “وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ“) تفسير القرآن العظيم 2/90.

قال الموفق أبو محمد المقدسي رحمه الله: “ومن العجب أن أهل البدع يستدلون على كونهم أهل الحق بكثرتهم وكثرة أموالهم وجاههم وظهورهم، ويستدلون على بطلان السنة بقلة أهلها وغربتهم وضعفهم فيجعلون ما جعله النبي صلى الله عليه وسلم دليل الحق وعلامة السنة دليلا على الباطل، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا بقلة أهل الحق في آخر الزمان وغربتهم وظهور أهل البدع وكثرتهم، ولكنهم سلكوا سبيل الأمم في استدلالهم على أنبيائهم وأصحاب أنبيائهم بكثرة أموالهم وأولادهم وضعف أهل الحق” حكاية المناظرة في القرءان 57-58.

وقال ابن القيم رحمه الله عند ذكره لروايات حديث: “بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا…”: “فهؤلاء هم الغرباء الممدوحون المغبوطون ولقلتهم في الناس جدا سموا غرباء، فإن أكثر الناس على غير هذه الصفات، فأهل الإسلام في الناس غرباء، والمؤمنون في أهل الإسلام غرباء، وأهل العلم في المؤمنين غرباء، وأهل السنة الذين يميزونها من الأهواء والبدع فهم غرباء، والداعون إليها الصابرون على أذى المخالفين هم أشد هؤلاء غربة، ولكن هؤلاء هم أهل الله حقا فلا غربة عليهم وإنما غربتهم بين الأكثرين الذين قال الله عز وجل فيهم : “وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ” فأولئك هم الغرباء من الله ورسوله ودينه وغربتهم هي الغربة الموحشة وإن كانوا هم المعروفين المشار إليهم” المدارج 3/205.

فاحذر أيها العبد من كثرة أهل الباطل ولا تغتر بذلك فتجعله معيارا للحق والصواب ولا يكن شعارك: “أنا مع الناس”.

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: “لا يكن أحدكم إمَّعَة قالوا: وما إمعة قال: يقول أنا مع الناس إن اهتدوا اهتديت وإن ضلوا ضللت ألا ليوطن أحدكم نفسه على أنه إن كفر الناس لا يكفر” الفوائد لابن القيم 148. فإن قيل: إن هرقل لما سأل أبا سفيان عن أتباع النبي صلى الله عليه وسلم: أيزيدون؟ قال أبو سفيان: نعم فقال هرقل: وكذلك الإيمان. فجعلت الكثرة معيارا على صحة النبوة فالجواب من وجهين:

أولا: أن هذا لم يؤخذ لوحده، بل كان بعد أن استدل بسائر الأمور على صحة نبوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

ثانيا: أن الجواب: “يزيدون” ولم يكن: “أكثر الخلق” فعددهم كان في زيادة وليس في نقصان ومجموع الزيادة بالنسبة إلى سائر الخلق قليل، وهذا المفهوم مطابق لمنطوق قول النبي صلى الله عليه وسلم: “بدأ الإسلام غريبا” رواه مسلم.

فتمسك أيها العبد بالحق وسر على طريقه وإن كان أهله قلة فالجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك، واستشعر بقلبك مرافقة الرعيل الأول الصالح “فَأُوْلَـئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاء وَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَـئِكَ رَفِيقا”ً.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *