شرح الدرر اللوامع في قراءة الإمام نافع الشيخ محمد برعيش الصفريوي

شيوخه وأساتذته
يمكن القول إن أول شيوخ ابن بري هو والده محمد بن علي، إذ قد جاء وصفه في المصادر أنه الشيخ الفاضل، ولقب الشيخ لم يكن يطلق آنذاك إلا على أولي العلم الشريف، ومن لهم حظ من علوم القراءات، قال العلامة مسعود بن جموع الفاسي في حقه، يصفه بهذه الصفة: “الشيخ الأفضل أبي عبد الله محمد بن علي” الروض الجامع لابن جموع .
، وكذلك وصفه أبو عبد الله الخراز في كتابه القصد النافع. كما قال عنه ابن القاضي في الفجر الساطع: الشيخ الأفضل، المتقن البليغ، المرحوم أبو عبد الله محمد بن علي. الفجر الساطع لابن القاضي.
ومن شيوخه أيضا
– مالك بن المرحل، أبو الحكم المصمودي السبتي، العالم الأديب المتوفى سنة: 699هـ كفاية المحتاج لأحمد بابا.
– ومحمد بن محمد بن إدريس، أبو بكر القضاعي الفللوسي الشاعر الفرضي، المتوفى سنة 707 هـ. كفاية المحتاج لأحمد بابا
وذكر الاسحاقي في رحلته من شيوخ ابن بري كذلك:
– أبا الحسن علي بن سليمان الأنصاري القرطبي (ت 730)، الذي كان مقرئ فاس، وشيخ الجماعة بها، وهو ممن ألفوا في قراءة نافع، وله مؤلفات في القراءات أيضا. مجلة الإحياء 94 ج 1 العدد 6 ـ 1986
– وأبا جعفر أحمد بن إبراهيم بن الزبير الغرناطي (ت 708)، علامة غرناطة، وشيخ مقرئيها. مجلة الإحياء 94 ج 1 العدد 6 ـ 1986.
ومن كبار الشيوخ الذين أخذ عنهم ابن بري:
– أبو الحسن الصغير علي بن محمد بن عبد الحق الزرويلي، الذي كان يعتبر حامل راية الفقه ولوائه بالمغرب الأوسط والأقصى (ت 719هـ)، والذي وصفه ابن بري بالشيخ الفقيه القدوة المفتي. المعيار المعرب للونشريسي 5ـ280
– وأبو الربيع سليمان بن حمدون الشريشي (ت 709)، كما ذكر المترجم له ذلك في أثناء نظمه قائلا
حسبما قرأت بالجميــع على ابن حمدون أبي الربيع
المقرئ المحقق الفصيح ذي السند المقدم الصحــــيح
وقال: “قرأت القرآن الكريم برواية نافع، من طريقي ورش وقالون، على نحو ما نظمته في هذا الرجز، على سيدي الشيخ الفقيه، الخطيب الحاج، المقرئ المتقن: أبي الربيع سليمان بن محمد بن علي بن محمد بن علي بن حمدون الشريشي -رحمه الله- جميعا بين الطريقين المذكورين”. شرح المنتوري على الدرر اللوامع.
ومن الشخصيات العلمية التي تعد من أقران ابن بري، والتي يمكن اعتبار أنه أخذ عنها:
العلامة أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن أحمد الآبلي التلمساني (ت 757). مجلة الإحياء 88 ج 1 العدد 6 ـ 1986.
تلاميــذه:
لقد تتلمذ على ابن بري كثير من أهل العلم والأدب، منهم العالم الأديب عمرو بن أحمد بن الميمون الفشتالي، وابن العشاب التازي وأبي عبد الله محمد بن شعيب المجاصي، والقاضي الترجالي. (مجلة الإحياء 97 ج 1 العدد 6 ـ 1986).
فابن العشاب التازي أخذ عنه علم النحو وأكمل على يديه كتاب: الإيضاح تفقها. كما ذكر عنه شيخه ابن بري نفسه في المعيار للونشريسي فقال: كان أبو زيد شابا صالحا، قرأ بتازة -حرسها الله تعالى- وأخذ علي علم النحو، وأكمل كتاب الإيضاح تفهما، ثم عاد إلى النظر في المعقول والمشاركة في التفسير والحديث؛ وكان ثاقب الفهم شديد النظر معمور الأوقات بالبحث والمطالعة والمذاكرة. (مجلة الإحياء 90 ج 1 العدد 6 ـ 1986).
وأبو مهدي عيسى بن عبد الله الترجالي، كان من تلاميذ ابن بري البارزين، وطلبة تازة المتفوقين، ثم ولي القضاء، وأصبح من شيوخها المرموقين. (مجلة الإحياء 84 ج 1 العدد 6 ـ 1986).
أما محمد بن شعيب المجاصي، فإنه تلقى عنه متن الرجز ومعانيه وفي ذلك يقول هو نفسه عن منظومة الدرر اللوامع: “وبعد أن قرأتها على مؤلفها منه لديه، ورواية وتفهما لمعانيها تفقها عليه، وكتب لي بذلك كله، وسألته عنها حرفا حرفا، وترددت إليه مرارا فيما أشكل علي منها، وكان بقريتنا، ومصلاه معنا برباط مدينة تازة. (الفصول للمجاصي مخطوط بالخزانة الملكية 11341).
وأما أبو عمرو بن أحمد الميمون الفشتالي: فيذكر أبو العباس أحمد بن محمد الزناتي الشهير بالحصار (ت 609هـ) في شرحه على الدرر، وإجازة منظومة بعث بها بن بري إلى تلميذه هذا، مع نسخة من رجز الدرر مكتوب بخط يده، مضيفا إليه طررا وتعاليق تشرح بعض معانيه ومجيزا فيه الذي كتبه برسمه إجازة منظومة.
قال عنها الفشتالي، وهو يتحدث عن الرجز:
أكملتــه عرضـا على منشيـه *** وأجازني فيمـا سـواه وفيـه
وأبــاح لي التحديث عنه بكل ما *** من نظمـه أو نشـره أدريـه
وأقــول في ذاك الذي أختــاره *** من بعـد تصحيح لمـا أرويـه
وكفى بصحة ذاك خط يمينه *** من تحته ينوي بـه تنويهي
والله يشكـر فضلـه ويثيبـه *** عني ويحفظ مجده ويقيــه
(الفجر الساطع لابن القاضي).
وكتب ابن بري تحت هذا بخط يده:
ما قاله وحكـاه كاتبـه *** عـرو صحيح لا استرابـة فيه
فليـرو عنـي ما يشـاء فإنـه *** أهـل لكل فضيلة تعليـه
فلقـد خبرت ذكــاءه فحمدته *** فيما يحاول فهمه ويعيـه
وتحققت منـه مخايل أوجبـت *** لعلاه رفعـه جده وابيـه
وأفدتـه أرجوزتــي وكتبتهــا *** بيدي وذاك غاية التنويـه
وعنيت مـن تطريزهـا بمسائل *** للإفادة التقييد والتنبيه
والعذر في نظمي ونثري أنني *** أرسلت فيه روايتي وبديهي
والله يحفظ مجـده ويشيــده *** ويسره في أهلــه وذويـه
(الفجر الساطع لابن القاضي)
إلى هنا انتهت حلقة هذا العدد ولا زالت فيها بقية فترقبوها في الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *