درر وفوائد

علة النهي عن المشي في النعل الواحدة
قال ابن العربي: قيل: العلة فيها أنها مشية الشيطان، وقيل: لأنها خارجة عن الاعتدال…
قال الشيخ الألباني رحمه الله: الصحيح من هذه الأقوال؛ هو الذي حكاه ابن العربي أنها مشية الشيطان.
السلسلة الصحيحة 1/617

روي عن الشافعي رحمه الله أنه قال: لو فكر الناس كلهم في سورة (والعصر) لكفتهم، وهو كما قال، فإن الله تعالى أخبر أن جميع الناس خاسرون إلا من كان نفسه مؤمناً صالحاً، ومع غيره موصياً بالحق موصياً بالصبر.
الفتاوي 28/152

من شروط الإمام الأعظم كونه حراً، فلا يجوز أن يكون عبداً، ولا خلاف في هذا بين العلماء.
فإن قيل: ورد في الصحيح ما يدل على جواز إمامة العبد، فقد أخرج البخاري من حديث أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اسمعوا وأطيعوا، وإن استعمل عليكم عبد حبشي).
فالجواب من أوجه:
الأول: أنه قد يضرب المثل بما لا يقع في الوجود، فإطلاق العبد الحبشي لأجل المبالغة في الأمر بالطاعة.
الوجه الثاني: أن المراد باستعمال العبد الحبشي أن يكون مؤمراً من جهة الإمام الأعظم على بعض البلاد.
الوجه الثالث: أن يكون أطلق عليه اسم العبد، نظراً لاتصافه بذلك سابقاً مع أنه وقت التولية حر.
أضواء البيان

من أصل دروس دين الله وشرائعه، وظهور الكفر والمعاصي: التشبه بالكافرين، كما أن أصل كل خير: المحافظة على سنن الأنبياء وشرائعهم، ولهذا عظُم وقع البدع في الدين، وإن لم يكن فيها تشبه بالكفار، فكيف إذا جمعت الوصفين؟
ولهذا جاء في الحديث: (ما ابتدع قوم بدعة إلا نزع عنهم من السنة مثلها).
اقتضاء الصراط المستقيم 210

علامات هلاك العبد
إن العبد لا يزال يرتكب الذنوب حتى تهون عليه وتصغر في قلبه، وذلك علامة الهلاك، فإن الذنب كلما صغر في عين العبد عظم عند الله.
الجواب الكافي

لماذا ترك النفس من غير محاسبة يعتبر ضرراً عليها؟
أضر ما عليه الإهمال وترك المحاسبة والاسترسال، وتسهيل الأمور وتمشيتها، فإن هذا يؤول به إلى الهلاك، وهذه حال أهل الغرور: يغمض عينية عن العواقب، ويمشّي الحال، ويتكل على العفو، فيهمل محاسبة نفسه والنظر في العاقبة، وإذا فعل ذلك سهل عليه مواقعة الذنوب، وأنس بها، وعسر عليها فطامها.
إغاثة اللهفان 1/95

حكم ومواعظ
قال ابن تيمية :
ومن أصغى إلى كلام الله وكلام رسوله عليه الصلاة والسلام بعقله، وتدبره بقلبه، وجد فيه من الفهم، والحلاوة والهدى، وشفاء القلوب، والبركة، والمنفعة ما لا يجده في شيء من الكلام، لا نظماً، ولا نثراً .
اقتضاء الصراط المستقيم
الجوع نور والشبع نار
إياك والركون إلى دار الدنيا، فإنها دار ممر لا دار مقر لا تسكن الحكمة قلباً فيه ثلاث خصال: هم الرزق، وحسد الخلق، وحب الجاه.
أعداء الإنسان
أعداء الإنسان ثلاثة: دنياه، وشيطانه، ونفسه، فاحترز من الدنيا بالزهد، ومن الشيطان بمخالفته، ومن النفس بترك الشهوات.
أسباب انشراح الصدر
قال ابن القيم فأعظم انشراح الصدر:
1- التوحيد :فالهدى والتوحيد من أعظم أسباب انشراح الصدر.
2- العلم :فإنه يشرح الصدر ويوسعه حتى يكون أو سع من الدنيا.
3- الإنابة إلى الله: ومحبته بكل القلب والإقبال عليه والتنعم بعبادته .
4- دوام ذكره على كل حال وفي كل موطن :فللذكر تأثير عجيب في انشراح الصدر ونعيم القلب.
5- الإحسان إلى الخلق ونفعهم بما يمكنه: من المال والجاه والنفع بالبدن وأنواع الإحسان.
6- الشجاعة: فإن الشجاع منشرح الصدر واسع البطان متسع القلب؛ والجبان أضيق الناس صدرا وأحصرهم قلبا .
7- إخراج دغل القلب من الصفات المذمومة .
8- ترك فضول النظر والكلام والاستماع والمخالطة فإن هذه الفضول تستحيل آلاماً وغموما وهموماً في القلب .
زاد المعاد 2/32

صفات حيوانية في النفس البشرية
قال ابن القيم رحمه الله :في النفس كِبر إبليس، وحسد قابيل، وعتو عاد، وطغيان ثمود، وجرأة نمرود، واستطالة فرعون، وبغي قــارون، وحيل أصحاب السبت، وتمرد الوليد، وجهل أبي جهل، وحرص الغراب، وشَره الكلب، ورعونــة الطاووس، ودناءة الجُعل، وعقوق الضب، وحقد الجمل، ووثوب الفهـــد، وصولــة الأسد، وفسق الفأرة، وخبث الحيــة، وعبث القرد، وجمع النملـة، ومكر الثغلــب، ونـــوم الضبــع، غير أن الرياضة والمجاهدة تُذهب ذلك؛ فمن استرسل مع طبعه فهو من هذا الجند، لا تصلح سلعته لعقد (إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ).
الفوائد 98

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *