حكم ومواعظ

من مواعظ ابن الجوزي
– إخواني: الذنوب تغطي على القلوب، فإذا أظلمت مرآة القلب لم يبن فيها وجه الهدى، ومن علم ضرر الذنب استشعر الندم.
– يا صاحب الخطايا أين الدموع الجارية، يا أسير المعاصي إبك على الذنوب الماضية، أسفاً لك إذا جاءك الموت وما أنبت، واحسرة لك إذا دُعيت إلى التوبة فما أجبت، كيف تصنع إذا نودي بالرحيل و ما تأهبت، ألست الذي بارزت بالكبائر وما راقبت؟
– أسفاً لعبد كلما كثرت أوزاره قلّ استغفاره، و كلما قرب من القبور قوي عنده الفتور -اذكر اسم من إذا أطعته أفادك، وإذا أتيته شاكراً زادك، وإذا خدمته أصلح قلبك وفؤادك.
– أيها الغافل ما عندك خبر منك! فما تعرف من نفسك إلا أن تجوع فتأكل، وتشبع فتنام، وتغضب فتخاصم، فبم تميزت عن البهائم!
– واعجباً لك! لو رأيت خطاً مستحسن الرقم لأدركك الدهش من حكمة الكاتب، وأنت ترى رقوم القدرة ولا تعرف الصانع، فإن لم تعرفه بتلك الصنعة فتعجّب، كيف أعمى بصيرتك مع رؤية بصرك !
– سلوا القبور عن سكانها، واستخبروا اللحود عن قطانها، تخبركم بخشونة المضاجع، وتُعلمكم أن الحسرة قد ملأت المواضع، والمسافر يود لو أنه راجع، فليتعظ الغافل وليراجع.
شكوة
أشكو إلى الله نفساً ما تلائمني *** تبغي هلاكي ولا آلو أناجيها
ما إن تزال تناجيني بمعصية *** فيـها الهلاك وإني لا أواتيـها
أخيفها بوعــيد الله مجتـــهداً *** وليس تنـفك يلهيــها ترجــيها
قناعة
عليك بتقوى الله واقنع برزقه *** فخـــير عبــاد الله من هــو قانع
وتلهك الدنيا ولا تطمـــع بها *** فقد يهلك المغرور فيها المطامع

درر وفوائد
(أسألك لذة النظر إلى وجهك، وأسألك الشوق إلى لقائك)؟
جمع في قوله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث بين أطيب شيء في الدنيا، وهو الشوق إلى لقائه سبحانه، وأطيب شيء في الآخرة، وهو النظر إلى وجهه سبحانه.
إغاثة اللهفان 1/31.

ما رأيك بمن فسر قوله صلى الله عليه وسلم: (والشر ليس إليك) أي أن الشر لا يُتقرب به إليك؟
في دعائه صلى الله عليه وسلم: (والخير كله بيديك، والشر ليس إليك)؛ لا يلتفت إلى تفسير من فسره بقوله: (والشر لا يُتقرب به إليك، أو لا يصعد إليك) فإن المعنى أجل من ذلك، وأكبر وأعظم قدراً، فإن أسماءه كلها حسنى، وأوصافه كلها كمال، وأقواله كلها صدق وعدل: يستحيل دخول الشر في أسمائه وأوصافه، أو أفعاله أو أقواله.
مدارج السالكين 1/44

ما الواجب على الإنسان إذا أعطاه الله ما أعطاه بلا سؤال؟
تسأله أن يجعله عوناً لك على طاعته، وبلاغاً إلى مرضاته، ولا يجعله قاطعاً لك عنه، ولا مبعداً عن مرضاته، فلا تظن أن عطاءه كل ما أعطى لكرامة عبده عليه، ولا منعه كل ما يمنعه لهوان عبده عليه، ولكن عطاؤه ومنعه ابتلاء وامتحان يمتحن بهما عباده.
مدارج السالكين 1/101

(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) أي: حسبك وحسب من اتبعك: الله، فهو وحده كافيكم، ومن ظن أن معناها: حسبك الله والمؤمنون، فقد غلط غلطاً عظيماً من وجوه كثيرة مبسوطة في غير هذا الموضع.
اقتضاء الصراط المستقيم [554]

وقد روى كعب بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما ذئبان جائعان أُرسلا في زريبة غنم؛ بأفسد لها من حرص المرء على المال والشرف لدينه). قال الترمذي: حديث حسن صحيح، فأخبر صلى الله عليه وسلم أن حرص المرء على المال والرياسة يفسد دينه، مثل أو أكثر من فساد الذئبين الجائعين لزريبة الغنم.
مجموع الفتاوى 28/391

ولقد سبرت السلف كلهم، فأردت أن أستخرج منهم من جمع بين العلم حتى صار من المجتهدين، وبين العمل حتى صار قدوة للعابدين، فلم أر أكثر من ثلاثة: أولهم الحسن البصري، وثانيهم سفيان الثوري، وثالثهم أحمد بن حنبل.
صيد الخاطر 101

الغربة أنواع، ما الغربة التي مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم أهلها؟
غربة أهل الله وأهل سنته بين هذا الخلق، وهذه الغربة قد تكون في مكان دون مكان، ووقت دون وقت، وبين قوم دون قوم، ولكن أهل هذه الغربة هم أهل الله حقاً، فإنهم لم يأووا إلى غير الله، ولم ينتسبوا إلى غير رسوله صلى الله عليه وسلم، ولم يدعوا إلى غير ما جاء به، وهم الذين فارقوا الناس أحوج ما كانوا إليهم.
مدارج السالكين 3/186

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *