وتعجبني بهذه المناسبة كلمة الصحفية البريطانية “إيفون ريدلي” ضمن فعاليات المؤتمر العاشر للندوة العالمية للشباب الإسلامي في القاهرة حيث قالت: “إن هؤلاء العرب الذين يريدون أن يكونوا غربيين في سلوكهم أكثر من الغربيين أنفسهم يثيرون السخرية أمام الآخرين”.
حقيقة الإسلام الاستسلام لله بالتوحيد، والانقياد له بالطاعة، والبراءة من الشرك وأهله؛ فالإسلام خضوع وتذلل واستسلام وعبودية لرب الأرضين والسماوات، قال تعالى :” أَفَغَيْرَ دِينِ اللّهِ يَبْغُونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ طَوْعاً وَكَرْهاً وَإِلَيْهِ يُرْجَعُونَ “(آل عمران83 ).
فإذا كان الإسلام هو العبودية لله فإن من المعلوم عند الخاص والعام أن العبودية والحرية المطلقة نقيضان لا يجتمعان، فلا يمكن أن يكون إنسان عبدا وحرا في آن واحد، فإما عبد مسلم منقاد لأمر ربه، وإما غير ذلك ، وأما أن يجتمع الإسلام والحرية المطلقة فإن هذا لا يكون أبدا.
فإن قيل لك: ما الحرية إذاً التي لا تتعارض مع الإسلام؟
فقل: هي الحرية التي لا تخرج عن حدود العبودية لله، وإن شئت فقل: هي حرية في إطار شرع الله.
وليس في هذا ما يعاب على الإسلام مِن قِبَل أعدائه؛ لأنهم أيضا لا يقولون بالحرية المطلقة لِمَا رأوا فيها من ضياع مصالحهم وحقوقهم وممتلكاتهم، فهم يقولون: حريتك تنتهي عندما تبتدئ حرية الآخرين، أي بعبارة أخرى: أنت حر ما لم تعتد على حقوق الآخرين. فهم متفقون معنا أن هذه الحرية تحتاج إلى ضوابط تضبطها وإلا تحولت إلى فوضى عارمة وأضرت أكثر مما نفعت، ولذلك فهم يلاحقون المجرمين الذين يعتدون على دماء الناس وأموالهم ويعاقبونهم.
فلا خلاف بيننا وبينهم أنه لا بد من ضوابط تضبط الحرية وتقيدها، مع أن لفظ “الحرية” من الألفاظ البراقة التي تحبها الأنفس وتنجدب نحوها، وفي المقابل لفظ :” تقييد الحريات” من الألفاظ المنكرة التي تشمئز منها أنفس القوم. والواقع أنه يقيدون الحريات كما سبق ونحن أيضا نقيد، لكن لهم ضوابطهم ولنا ضوابطنا، وقد كبر عليهم وأغاظهم أن لا تكون ضوابطنا نسخة طبق الأصل لضوابطهم.
فنحن المسلمون عندنا حق نراه أولى الحقوق بالرعاية، ألا وهو حق الله، فإذا كانوا هم يراعون حقوق بعضهم في الحريات، فنحن نراعي قبل ذلك حق الله الذي نؤمن به، فهل يُعقل أن يكون للناس كلّهم -وبدون استثناء حتى المجرمين منهم- حقوق تراعى وتحترم وأن لا يكون لرب الناس وخالقهم أي حق يذكر!؟
القضية مبناها على الإيمان بهذا الرب، وهل هو موجود فيحترم ويستحيى منه، أم هو مجرد خيال فلا يعبأ به؟
فالمسلم يقول: الله حق، وهو معي بعلمه أينما كنت، فيجب أن أرعى حقه فيما أقول بلساني، وفيما أخطه ببناني، وفي كل شأني. والملحد يقول: ليس هناك رب أصلا، فإن وجد فليس له حق يستحق الرعاية.
ومن عجيب تناقض القوم أنهم يرفعون شعار حرية الرأي والتعبير، لكن صدورهم لا تتسع لأن يخالفهم المسلمون الرأي حتى في ضوابط الحرية التي يدعون إليها.
ولذلك تضيق صدورهم إذا رأوا المسلمين يغضبون على من نال من ربهم أو نبيهم، ويعتبرونهم متخلفين وخانقين للحريات. وأعجب من ذلك أن ترى من بني جلدتنا وممن يتكلم بألسنتنا من يتبنى الموقف نفسه، وينعق وراء أسياده، لأنهم لقنوه حدود الحرية وضوابطها، فهو تلميذ مجتهد، ومريد نجيب، ومن شأن المريد أن لا يعترض على شيخه، وأن يكون بين يديه كالميت بين يدي مغسله، فإن إسلاس القياد لكافر مرشد شرط في السلوك.
إذا قالت حذام فصدقوها *** فإن القول ما قالت حذام
ولو تأمل هؤلاء المغرَّر بهم، والمحجور على عقولهم قليلا لوجدوا أن أسيادهم يرخصون لهم في الاستهزاء بربهم ونبيهم، وإذا فعلوا ذلك ألبسوهم التاج، وقالوا لهم: أنتم أنتم القوم.
لكنهم في المقابل لا يسمحون لهم بالطعن في اليهود، ويقولون لهم: إذا ذُكِرَ اليهود فأمسكوا، وإلا اتهمتم بمعاداة السامية، وليس هذا فقط، بل ليس لكم الحق أن تشككوا في المحرقة (الهولوكست) وإلا كنتم عرضة للمحاكمة.
فما هذه القسمة الضيزى؟
وأين هي الحرية المزعومة؟
أم إنه الكيل بألف مكيال؟
إنها حرية بالمقاس الغربي الأمريكي، ويا ويل من يتصرف في المقاسات، بل عليهم التفصيل، وعلينا أن نلبس، لأنهم اعتادوا على الإنتاج واعتدنا على لُبْسِ الجاهز، ولا يضرنا طول كُمٍّ مهما كان مفرطا، ما دمنا سائرين على الموضة.
وتعجبني بهذه المناسبة كلمة الصحفية البريطانية “إيفون ريدلي” ضمن فعاليات المؤتمر العاشر للندوة العالمية للشباب الإسلامي في القاهرة حيث قالت: “إن هؤلاء العرب الذين يريدون أن يكونوا غربيين في سلوكهم أكثر من الغربيين أنفسهم يثيرون السخرية أمام الآخرين”.
فلماذا نرضى الذل والهوان وقد أعزنا الإسلام؟ ولماذا نقبل أن نكون أذنابا لغيرنا وقد جعلنا الإسلام رؤوسا؟
لماذا نتكبر عن العبودية لله -بدعوى الحرية- ونرضى أن نكون عبيدا لقوم غضب الله عليهم، ولعنهم، وجعل منهم القردة والخنازير، وعبدوا الطاغوت.
لماذا لا نفك القيد، ونكسر الطوق، ونعلنها على رؤوس الأشهاد:
رضينا بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا.
فإن قيل لك صف لنا الحرية عندكم في الإسلام؟
فقل: هي حرية يغشاها الحياء من ربها جل جلاله، قد أطرقت برأسها ورمت ببصرها نحو الأرض، فلا تتجرأ على التقدم بين يدي الله ورسوله، وشعارها في ذلك قوله تعالى:” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ” (الحجرات1).
فالحرية في الإسلام لا تعني صفاقة الوجه وقلة الحياء، أو الاعتراض على أحكام الله عز وجل؛ إذ أنه لا رأي للمسلم ولا اختيار له بعد صدور الحكم من مولاه، قال تعالى: “وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ” (الأحزاب36).
فإن قيل لك ما لباسها؟
فقل: لباسها التقوى، وعليها حُلتان من أجمل الحلل، أعلاهما: رعاية حقوق الله، وذلك بامتثال أوامره، واجتناب نواهيه، والوقوف عند حدوده؛ وأدناهما: رعاية حقوق العباد، وعلى رأسها حقوق الرسل والأنبياء. فالحرية في الإسلام لا تعني التعدي على حقوق الخالق أو المخلوق.
فإن قيل لك ما حِليتها ؟
فقل: على رأسها تاج من التواضع للعلم والعلماء، ترصعه جواهر من الأدب الرفيع، وفي نحرها عقد من الخلق الكريم، وعليها من الأسورة والخلاخيل وأنواع الزينة ما يعجز عنه الوصف.
فالحرية في الإسلام لا تعني القول على الله بغير علم، أو الخوض في كتاب الله وسنة رسوله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير، وإذا كانت الأمم تتفق على عدم جواز الكلام في الطب بغير علم حفاظا على أرواح الناس وأبدانهم، فإننا معشر المسلمين نرى حفظ الأديان مقدما على حفظ الأبدان، لأن في ضياع الدين فوت الحياة الباقية، وليس في هلاك البدن إلا ذهاب الحياة الفانية.
هذه هي الحرية في ديننا، يزفها الإسلام للعالم كما تُـزف العروس الحسناء إلى زوجها، بعد أن سُتر منها كل قبيح، وأُظهر منها كل مليح.
فإن قيل لك: صف لنا الحرية التي يدعو إليها أعداء الإسلام؟
فقل: قدمت علينا من بلاد الغرب وقد أنشبت أظفارها، وكشرت عن أنيابها، تنهش الأعراض، وتمزق الأديان، فلا تعرف لله حقا، ولا ترعى له حدودا، ولا توقر كبيرا، ولا تُجلُّ فاضلا.
فإن قيل لك ما لباسها ؟
فقل: قد تجردت من ثيابها، وكشفت عن سوءتها، فلم يبق عليها من لباس الحياء شيء.
هذه هي الحرية عند القوم، وتلك هي الحرية عندنا، “فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ ” (الحشر2).