بعض الانتصارات الرمضانية في التاريخ المعاصر

الحرب الريفية الفرنسية رمضان سنة 1343 هـ
لما أبدت إسبانيا عجزها أمام مقاومة الريف، أثار ذلك حفيظة ومخاوف الدول الاستعمارية وخاصة فرنسا، التي كانت ترى في ذلك تهديدا لمصالحها وسياستها، فقررت الدخول على الخط.
وقد كان مجموع القوات الفرنسية في المغرب 65 ألف جندي ومن بينهم مغاربة مجندون في الجيش الفرنسي، وكانت فرنسا ترى أن هذه القوات غير كافية لدخول حرب في الريف؛ لذلك أرسلت قوات إضافية أخرى حتى بلغ مجموع هذه القوات 158 ألف مقاتل.
وفي رمضان 1343هـ/أبريل 1925م، وقعت شرارة الصدام بين الفرنسيين والأمير محمد بن عبد الكريم الخطابي، عندما أمدّ الفرنسيون زعماء الطرق الصوفية بالمال والسلاح ليشجعوهم على إثارة الاضطرابات في الريف.
وعندما بدأ القتال فوجئ الفرنسيون بقوة الريفيين وحسن تنظيمهم وقدراتهم القتالية، فاضطروا إلى التزام موقف الدفاع مدة أربعة أشهر، واستطاعت بعض قوات الريف التسلل إلى مسافة 20 ميلا بالقرب من فاس، وخسر الفرنسيون خسائر فادحة، ووقعت كثير من أسلحتهم في أيدي الريفيين.

حرب 6 أكتوبر رمضان سنة 1393هـ
حرب أكتوبر هي الحرب العربية الصهيونية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري وسياسي واقتصادي على “إسرائيل” عام 1973م.
بدأت الحرب في يوم السبت 6أكتوبر 1973الموافق ليوم 10 رمضان1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الصهيونية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان.
تعرف الحرب باسم حرب تشرين التحريرية في سورية فيما تعرف في “إسرائيل” باسم حرب يوم الغفران.
حقق الجيشان المصري والسوري الأهداف الإستراتيجية المرجوة من وراء المباغتة العسكرية للكيان الصهيوني، كانت هناك إنجازات ملموسة في الأيام الأولى بعد شن الحرب، حيث توغلت القوات المصرية 20 كم شرق قناة السويس، والحواجز التي عبرها الجيش المصري تدخل في عداد المعجزات العسكرية، والروح الإيمانية كانت مرتفعة جدًّا. وتمكنت القوات السورية من الدخول في عمق هضبة الجولان.
فكان من أهم نتائج الحرب استرداد السيادة الكاملة على قناة السويس، واسترداد جميع الأراضي في شبه جزيرة سيناء. واسترداد جزء من مرتفعات الجولان السورية بما فيها مدينة القنيطرة وعودتها للسيادة السورية.
ومن النتائج الأخرى تحطم أسطورة أن (جيش إسرائيل لا يقهر) والتي كان يقول بها القادة العسكريون في الكيان الصهيوني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *