منوعات

مؤتمر أصدقاء الشعب السوري
قال سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، إن من المنافع التي استفادها المغرب من احتضانه لمؤتمر “أصدقاء الشعب السوري” الذي انعقد بمراكش يوم الأربعاء 12 دجنبر، أنه سيكسب المغرب وزنا دبلوماسيا دوليا مضاعفا ودعما إضافيا للسياحة المغربية، ومداخيل العملة الصعبة‪.
واعتبر العثماني في تعليق له على صفحته الشخصية لشبكة التواصل الاجتماعي “الفيس بوك”، أن احتضان المغرب لمؤتمر “أصدقاء الشعب السوري”، يعتبر واجبا يمليه وفاء المغرب للمبادئ والمحدثات السياسية، على اعتبار أن موقف المغرب شريف ومناصر للشعب السوري.
وأفاد وزير الخارجية أن المؤتمر عرف مشاركة حوالي 800 فرد أغلبهم حضر على حساب نفقاته الشخصية، أو على حساب نفقات دولهم.
يذكر أن الاجتماع الدولي الرابع لمجموعة أصدقاء الشعب السوري المنعقد بالمغرب بمشاركة أكثر من مائة دولة عربية وغربية، اعترف بالائتلاف الوطني السوري المعارض، بعد ساعات من اعتراف الرئيس الأميركي أوباما بهذا الائتلاف.
في سياق متصل ذكر وليام بيرنز ثاني شخصية بوزارة الخارجية الأمريكية، في ندوة صحفية عقدت على هامش المؤتمر، بإدراج “جبهة النصرة” أكبر فصيل مقاتل ضد نظام بشار، على قائمة المنظمات الإرهابية، وحذر من التعامل والتعاون معها، وأعقب تحذيره بتوجيه الدعوة لمعاذ الخطيب رئيس الائتلاف لزيارة واشنطن، تجسيدا للدعم والاعتراف والرضا والتعاون.

أم لولد من سفاح.. محاولة انتحار وأعمال شعوذة
أقدمت امرأة ولدت من زنا تبلغ من العمر 41 سنة، وأم لثلاثة أبناء، يوم الجمعة 14 دجنبر، على إضرام النار في جسدها بعدما صبت كمية من البنزين على ملابسها، بشارع محمد إقبال بأكادير بالقرب من مقر دائرة أمنية، مما تسبب لها في حروق من الدرجة الثالثة نقلت على إثرها على وجه السرعة إلى المستشفى الإقليمي بالمدينة قبل أن يتقرر نقلها بعد ذلك إلى مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء.
وأضاف ذات المصدر بأن المعنية بالأمر كانت في نزاع دائم مع جيرانها، بسبب تبادل الاتهامات بالعنف وأعمال الشعوذة، وقررت النيابة العامة، متابعة الجميع في حالة سراح.

اليونسكو تعتمد يوم 18 دجنبر من كل عام
يوما عالميا للغة العربية

قرر المجلس التنفيذي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو”، اعتماد يوم 18 دجنبر من كل عام يوما عالميا للغة العربية ضمن الأيام الدولية التي تحتفل بها اليونسكو. ووضع هذه المناسبة في أجندة المنظمة السنوية..
وجاء قرار المجلس التنفيذي للمنظمة بناءً على طلب المملكة العربية السعودية والمغرب. وجاء في القرار أن المجلس التنفيذي “يدرك ما للغة العربية من دور وإسهام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته”، وأن هذه اللغة “هي لغة اثنين وعشرين عضوا من الدول الأعضاء في اليونسكو؛ حيث أنها لغة رسمية في المنظمة ويتحدث بها ما يزيد عن 422 مليون عربي، ويحتاج إلى استعمالها أكثر من مليار ونصف من المسلمين”.
وقال نائب رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة زياد بن عبد الله الدريس: إن «هذا الاعتماد يعني وضع هذه المناسبة ضمن أجندة اليونسكو السنوية، والتنويه بها عند حلولها»، معربًا عن أمله أن ترعى الدول والهيئات العربية فعاليات سنوية تليق بالمناسبة وبتحقيق أهدافها، ووضع خارطة طريق لتعزيز وجود اللغة العربية في العالم العربي أولاً بين أبنائها، ثم لدى العوالم الأخرى.

خطورة المصادقة على البروتوكول الاختياري
لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة

صادق المجلس الحكومي مؤخرا على البروتوكول الاختياري لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وينتظر أن يقول البرلمان كلمته الفصل في هذه المصادقة.
ولعل أول إشكال تطرحه المصادقة على هذا البروتوكول، هو ما يرتبط بتحديد مفهوم “الانتهاكات” والمرجعية التي سيتم الاستناد إليها في تعريف ما يندرج ضمن التمييز وما لا يندرج تحته لاسيما بوجود مدونة الأسرة والتي تتضمن بعض الأحكام الشرعية التي قد تقرأ بمرجعية “اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز” على أساس أنها تشكل تمييزا أو انتقاصا من حق المرأة أو خرما للمساواة بينها وبين الرجل، وقد تعتبرها بعض الجهات انتهاكات.
وفي هذه الحالة، فإن كثيرا من نصوص المدونة ستصبح مادة للتظلم لدى هذه اللجنة؛ لاسيما في ظل وجود مجموعات نسائية ترفع مطالبها بشكل واضح بهذا الخصوص، وهو الأمر الذي سيخلق التباسات كثيرة ليس فقط على مستوى فكها، ولكن -وهذا الأخطر- ستصير أداة من أدوات المس بإسلامية الدولة وشرعيتها الدينية، وستفتح الباب لانقسام في الشارع وتقاطب حاد قد يؤدي إلى ما لا تحمد عقباه.

معارك حزب الاتحاد الاشتراكي المقبلة
اعتبر الحبيب المالكي أحد مرشحي الكتابة الأولى لحزب الاتحاد الاشتراكي، في ورقة تقدم بها بمناسبة قرب انعقاد المؤتمر التاسع لحزبه، وهي بمثابة رؤية لمستقبل الحزب وأهدافه وعلاقاته واستراتيجيته المقبلة، اعتبر أن مجابهة القوى المحافظة من مهام حزبه المستعجلة.
معتبرا تلك المجابهة معركة صعبة لكنها أساسية، مشددا على أن المعركة الإيديولوجية التي يخوضونها مرتبطة بمشروع مجتمعي وبالدفاع عن القيم الكونية، من أجل مجتمع متحرر من كل أشكال الوصاية.

اتحاديون يحتجون على وضع صورة الملك
عوض صور زعمائهم

توقفت جلسة الأشغال العامة للمؤتمر التاسع للاتحاد الاشتراكي، بسبب رفض عدد من الاتحاديين وضع صورة الملك في المنصة الرسمية، وقد طوق أعضاء من الشبيبة الاتحادية المنصة مطالبين بإزالة صورة الملك وتعويضها بصور رموز الحزب، مرددين لشعارات وهتافات، مما دفع بعبد الواحد الراضي لرفع الجلسة، التي استؤنفت بعد جلب صور زعماء الحزب ووضعها أمام طاولة التسيير.

إسماعيل هنية يوجه دعوة لعبد الإله بنكيران
جاء في موقع “فلسطين أونلاين”، أن رئيس الحكومة الفلسطينية، إسماعيل هنية، اتصل يوم الجمعة 14 دجنبر، برئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران ووجه له دعوة لزيارة غزة.
وقال مجلس وزراء حكومة غزة، في بيان صحفي، إن إسماعيل هنية “هاتف رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران، وقدم له الشكر على موقفه الداعم لغزة، داعيا إياه لزيارة القطاع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *