صجة

أمور يحسن تجنبها بعد تناول الطعام
1ـ لا تدخن، فالتدخين حرام مطلقا، وقد أكدت الدراسات أن تدخين سيجارة واحدة بعد تناول الطعام يعادل تدخين عشر سجائر مما يعني أن فرصة الإصابة بالسرطان أصبحت كبيرة.
2ـ لا تتناول الفواكه مباشرة بعد وجبة الطعام، لأن ذلك يعمل على امتلاء المعدة بالهواء، لذلك لا تأكل الفواكه إلا بعد ساعتين من تناول الطعام أو ساعة قبل تناوله.
3ـ لا تشرب الشاي، لأن ورق الشاي يحتوي على كمية كبيرة من الحوامض والتي بدورها تصعب من عملية هضم البروتينات.
4- لا تفك حزامك بعد الأكل، لأن ذلك يؤدي بسهولة إلى تجمع الدهون في منطقة الخصر وتراكمها.
5ـ لا تستحم بعد الأكل، لأن الاستحمام بعد الأكل سيؤدي إلى زيادة تدفق الدم لليدين والأرجل والمنطقة المحيطة بالمعدة مما يسبب بطئاً في عملية الهضم.
6ـ معظم الناس ينصحون دائماً بالمشي بعد كل وجبة، وأن المشي سيجعلك تعيش 99 سنة، وفي الحقيقة أن هذا ليس صحيحاً لأن الآجال لا يعلمها إلا الله تعالى؛ ثم إن المشي يرهق الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى عدم مقدرته على استخلاص المغذيات الموجودة في الطعام.
7ـ لا تنم مباشرة بعد الطعام، لأن الطعام الذي تناولته لن يهضم بشكل جيد وذلك يزيد من نسبة الحموضة وحدوث التهابات داخل الأمعاء.

الطماطم والصويا للوقاية من سرطان البروستات
توصّلت دراسة أمريكية أجريت في جامعة “الينويس”، أن تناول البندورة والصويا ساهم في خفض حدوث سرطان البروستات، وكان للجمع بين البندروة والصويا التأثير الوقائي الأكبر، حيث حدث سرطان البروستات لدى 45% فقط لعينة الدراسة من الذين أطعموا النوعين معا، بينما 61% عند من أطعموا البندورة لوحدها و66% عند المجموعة التي تناولت الصويا لوحده، وحدث السرطان عند العينة التي لم تأكل البندورة أو الصويا.
وبناء على نتائج الدراسة، ينصح الباحثون بتناول البندورة 3-4 مرات في الأسبوع، وتناول الصويا مرة أو مرتين يوميا، ما يمكن أن يؤمن بإذن الله تعالى الحماية من سرطان البروستات.
يذكر أن سرطان البروستات هو السرطان الأكثر تشخيصا عند الرجال ويمكن أن تصل نسبة علاجه إلى 100% إذا تم اكتشافه مبكرا.

بحث: المشروبات السكرية تقتل 180.000 سنويا
أكد بحث أمريكي حديث خطورة المشروبات السكرية بكافة أنواعها، وتسببها في وفاة 180.000 حالة سنويا في مختلف أنحاء العالم، بسبب الأمراض الناجمة عن السمنة.
وقال غيتانجالي سينغ، الباحث بكلية طب جامعة هارفورد: “هذا يعني أن واحداً من بين كل مائة وفاة ناجمة عن الأمراض المتصلة بالسمنة، سببها المشروبات السكرية”.
واستخدم فريق البحث في بياناته تحليلا لمعدلات الوفيات المرتبطة باستهلاك المشروبات الغازية أو غيرها من المشروبات المحلاة، وربطوا بينها وبين حدوث 133.000 حالة وفاة بسبب داء السكري، و44.000 حالة وفاة بسبب أمراض القلب.
ولفت الباحثون الى أن 78 في المائة من معدل الوفيات وقعت في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، مقارنة بالبلدان الغنية.
وتبين أن المشروبات السكرية تتسبب بوفاة 25.000 جراء داء السكري والأمراض الأخرى المتصلة بالسمنة.
ويشار إلى أن الجمعية الأمريكية لأمراض القلب نشرت مؤخراً بحثا يربط بين تناول السكر وأمراض القلب.
اكتشاف بكتريا تساعد في السيطرة على الملاريا
تنتقل الملاريا لجسم الإنسان من خلال لدغات البعوض الحامل للطفيلي، حيث تبدأ هذه الطفيليات بالتكاثر في الكبد، ومهاجمة كرات الدم الحمراء للإنسان.
دراسة حديثة أجريت في جامعة متشيغان في الولايات المتحدة، تمكن من خلالها الباحثون من نقل نوع من البكتريا يدعى “وولباشيا” إلى البعوض الناقل للملاريا، فتجعل هذه البكتريا البعوض مقاوماً للطفيلي المسبب للملاريا، حيث لا يستطيع العيش داخله، وبالتالي لا يمكنه نقله للإنسان.
حصل الباحثون في البداية على تأثير مؤقت لهذه البكتريا على البعوض، ولكن التحدي الأكبر كان بنقل هذا التأثير عبر الأجيال المتعاقبة من البعوض، هذا ما تمكن منه الباحثون مؤخراً، حيث وجدوا نوعا من بكتريا “وولباشيا” والتي يمكن أن تبقى في نوع واحد من البعوض، وهو البعوض “أنوفيل سيتفاني”، حيث انتقلت البكتريا من الأمهات إلى الأجيال المتعاقبة من البعوض على مدى 34 جيلاً.
الخطوة اللاحقة ستكون بإطلاق البعوض المصاب بالبكتريا في الحياة البرية، حيث يمكن أن ينقل العدوى للبعوض الآخر وتجعله مقاوماً للطفيلي وبالتالي يصعب نقل الطفيلي للإنسان عن طريقه.
ومن أبرز أعراض الملاريا، الحمى والصداع والتقيّؤ، وتظهر هذه الأعراض عادة بعد التعرض للدغة البعوض بـ 10-15 يوماً، ويمكن للملاريا إن لم تعالج أن تهدد حياة المصاب بها بسرعة، وذلك بسبب عدم قدرة الجسم على تزويد أعضائه بالدم اللازم، ومن أهم طرق مكافحة الملاريا السيطرة على البعوض الناقل للطفيلي أو منع وصوله للإنسان، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق مكافحة البعوض.

دراسة: ليس مهماً ما نأكل المهم الوقت الذي نأكل فيه
يقول باحثون إن الجسم يميل لتحويل الطعام إلى الدهون في الليل، بينما يستعملها كمصدر للطاقة في النهار.
وجدت دراسة نشرت في مجلة “كارينت بيولوجي” أن اضطراب نظام النوم الطبيعي أو ما يسمى بالساعة البيولوجية، يؤدي إلى اضطراب الاستقلاب، حيث يميل الجسم إلى تشكيل واختزان الدهون حتى عند تناول نفس كمية السعرات الحرارية، أو نفس النظام غذائي.
وقال الباحث كارل جونسون، أخصائي علم الأحياء الزمني في جامعة “فاندربيلت” “ليس مهما ما نأكل، لكن المهم الوقت الذي نأكل فيه”.
ما يفسر ظاهرة زيادة الوزن والسمنة لدى الأشخاص الذين يعملون بنظام المناوبات الليلية، ما يجعل نسبة تعرضهم لمرض السكري عالية.
يذكر أن دراسات سابقة بينت وجود تغيرات دورية منتظمة في مستويات سكر الدم عند الإنسان أثناء اليوم الواحد، حتى في حال الحفاظ على إعطاء نفس كمية المحلول السكري، عن طريق الوريد على مدار الساعة، وقد ربط العلماء تلك النتائج بالأنسولين في الدم، وهذا ما برهنت عليه الدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *