صحة

الملاكمة تؤذي الخلايا العصبية في الدماغ
كشفت دراسة سويدية جديدة أنّ الملاكمة قد تؤدي إلى تغيير في سوائل الدماغ أو إلى ضرر في الخلايا العصبية فيه.
وأفادت الدراسة التي أجريت على 30 ملاكماً متميزاً و25 حكماً، ونشرت في مجلة “بلوس وان” بأن الملاكمين قد يواجهون تغييراً في سوائل الدماغ أو ضرراً في الخلايا العصبية فيه، بعد انتهاء المباريات.
وقالت المسؤولة عن الدراسة سانا نيسيليوس من كلية “سالغرينسكا” من جامعة “غوتنبرغ” السويدية، أن “الملاكمين تنافسوا على أعلى مستويات الملاكمة السويدية في 47 مباراة على الأقل، ولم يُهزم أحد منهم، فيما أصيب واحد منهم فقط بأوجاع الرأس بعد المباراة”.
أضافت نيسيليوس أن “الدراسة أظهرت أنّ الضربات المتكررة على الرأس داخل حلبة الملاكمة قد تؤدي إلى ظهور علامات على تغييرات في سوائل الدماغ، ولديها مفعول مماثل لما يرى في إصابات أخرى على الرأس وفي الأمراض العصبية كالألزهايمر”.

الكشف عن سبب الآلام التي تسببها المثلجات
أثبت علماء أمريكيون أن صداع المثلجات الذي يصيب الأشخاص عند تناول مأكولات أو مشروبات مثلجة يحدث نتيجة تغير مفاجئ في تدفق الدم للمخ، وقد يساعد ذلك الكشف في علاج أنواع أخرى من الصداع الحاد، مثل الصداع النصفي (الشقيقة) الذي يتسبب في نوبات من الألم الحاد لكثير من الأشخاص، قام الباحثون في هذه الدراسة، بمتابعة تدفق الدم للمخ عند 13 شخصاً بالغاً من الأصحاء عند تناولهم ماء مثلجاً، من خلال ماصة مركزة تجاه سقف الفم لإحداث برودة بالمخ، وقد خلصت النتائج إلى أن هذه النوبات تنتج عن زيادة مفاجئة في تدفق الدم داخل الشريان المخيخي الأمامي.
ويختفي تجمد المخ مرة أخرى عندما ينقبض هذا الشريان، وأوضح كاتب الدراسة جورج سيرادور، من كلية الطب في جامعة هارفرد أن التمدد السريع للشريان المخيخي الأمامي، وما يعقبه من انقباض سريع، قد يكون نوعا من الدفاع الذاتي للمخ، وأضاف أن الأخير هو أحد أهم أعضاء الجسم ويحتاج أن يعمل طوال الوقت، ويظهر حساسية كبيرة لدرجات الحرارة، لهذا ربما يحدث التمدد في الأوعية الدموية، لنقل الدماء الدافئة داخل الأنسجة للتأكد من بقاء المخ دافئاً.
إلى ذلك، أشار إلى أن الجمجمة هي بناء مغلق والاندفاع المفاجئ للدم يمكن أن يزيد من الضغط متسبباً في آلام بالرأس، بينما الانقباض التالي للشريان ربما يكون أيضاً طريقة لتقليل الضغط داخل المخ، قبل بلوغه مرحلة خطيرة، وختم قائلاً إن التغيرات في تدفق الدم تلك التي نراها في برودة المخ يمكن أن ترتبط أيضاً بالصداع النصفي وأنواع الصداع الأخرى، لهذا فإن التوصل لطرق للتحكم في تدفق الدم للمخ ربما يقدم علاجات جديدة للصداع.

خبراء التغذية: الجزر أفضل بديل للحلوى ومسليات الأطفال في المدرسة
كشف أحدث الأبحاث في مجال التغذية أن الجرز يعد أفضل بديل عن المسليات والحلوى للأطفال عن طريق اصطحابها معه في المدرسة أو تقديمها عبر مطاعم المدارس.
كما أشارت الأبحاث إلى أن تناول الجزر بين الوجبات يقلل من فرص لجوء الطفل لتناول الحلوى لما يحتويه من سكريات طبيعية.

دراسة: البيض المخفوق أفضل وجبة للإفطار
كشفت دراسة علمية صدرت مؤخرا أن تناول البيض المخفوق الممزوج مع قطع من الخضراوات كوجبة الفطور الأولى التي تدخل الجسم بعد الاستيقاظ من النوم، تعتبر أكثر الأطعمة الصحية فائدة للجسم.
وجاء في الدراسة التي نشرت على مجلة التايم الأمريكية، أن تناول البيض المخفوق مع الخضراوات صباحا يزود الجسم بما يحتاجه من البروتينات والفيتامينات التي انخفض معدلها بعد فترة النوم.
ونقلت الدراسة على لسان أحد أبرز خبراء التغذية، “أوز غارسيا” تأكيداته على أهمية وجبة الإفطار وتأثيرها على الجسم، والآثار السلبية العديدة التي يعاني منها الأشخاص الذين يمتنعون عن تناول الطعام لحين وقت وجبة الغداء.
وقال “غارسيا” في الدراسة: “هذا النوع من الإفطار يحتوي على كمية ممتازة من البروتينات التي تحافظ على الشعور بالشبع لفترة جيدة من النهار، وهو أمر ممتاز للراغبين باتباع حميه غذائية”.
المشروبات تقي من صداع العمل
ينبغي على من يُصاب بالصداع فجأة خلال العمل أن يسارع إلى تناول مشروب، فقد أوضح رئيس الجمعية الألمانية للوقاية من الصداع والصداع النصفي في مدينة ميونيخ “أندرياس شتراوبه” أن هذا الألم قد يظهر بسبب افتقاد الجسم لبعض العناصر الغذائية الأساسية، حين ينشغل المرء في العمل وينسى تناول الطعام أو الشراب الكافي.
وأضاف أنّ الألم يظهر بأشكال مختلفة مثل الشعور بنبض في الرأس، قد يصل إلى حد الوخز إذا كان الألم صداعاً نصفياً، مشيراً إلى أنّ النساء أكثر إصابة بالصداع من الرجال، لأنهن أكثر عرضة للصداع النصفي.
ويوصي “شتراوبه” بشرب الماء أو الشاي أو العصائر من دون أن تحتوي على سكريات كثيرة، كما ينصح بتجنب تناول أكثر من ثلاثة فناجين قهوة يومياً، موضحاً أنّ تناول جرعات زائدة من الكافيين قد يسبب الصداع، وأضاف أن القهوة تسبّب جفاف الجسم أيضاً.

تحذير طبي: طلاء الأظافر يسبب تشوه الجنين
حذرت هيئات صحية من احتواء طلاء الأظافر على مادة خطيرة تدعى “toxic trio” قد تتسبب بتشوهات لدى الأجنة عند مستخدماتها من الحوامل.
وحذرت ولاية كاليفورنيا شركات طلاء الأظافر من الكذب بشأن خلوّها من هذه المواد، حيث اكتشفت وجود المادة في 25 صنفا يُتاجر به في الأسواق الأمريكية.
وترمز كلمة “توكسيك تريو” إلى 3 مواد كيماوية هي “توليوين” “ديبوتيل فثالايت” و”فورمالديهايد”، ويؤدي التعرض إلى هذه المواد الثلاثة إلى مشكلات في مراحل تطور الجنين والربو وأمراض أخرى.
وكشفت الهيئة أن العاملات في مجال طلاء الأظافر هن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض، وفق ما نشرت صحيفة “نيويورك دايلي”.
وكان الاتحاد الأوروبي قد منع استيراد وتصنيع طلاء أظافر يحتوي على أي من الثلاثي السام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *