صحة

هل تعلمون أن للتمر فوائد كثيرة؟
فوائد التمر الصحية والعجيبة لا يمكن إحصاؤها، فتناول التمر على معدة فارغة يومياً بمقدار من ثلاث إلى سبع حبات يجعلنا نكتسب جسماً رشيقاً ومثالياً من جميع النواحي الصحية والجمالية.
كما أن تناول التمر على معدة فارغة يخلصنا من مشاكل الإمساك ويخلص الجسم من السموم والفضلات الضارة للجسم، ويساعد الجهاز الهضمي على تحسين عمله وتنشيطه.
كما أنه يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال ويساعد في المحافظة على رشاقة الجسم ونشاطه، بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة، وتحسين النفسية، وقد أثبتت الدراسات العلمية أنه يقوي الأسنان ويحميها من التسوس، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم فيحمي الشخص من أمراض القلب وتصلب الشرايين.
ويعد التمر مصدراً مهماً للحماية من سرطان الأمعاء الغليظة، نظراً لدوره الفعالة في طرد الفضلات والسموم المتراكمة في الأمعاء نتيجة لعسر الهضم.
كما أنّ التمر يعتبر بديلاً للمكملات الغذائية فهو يقوي الجسم، ويمنحه الفيتامينات اللازمة، ويعالج فقر الدم وينظم نسبة السكر في الدم لذا فهو مناسب لمرضى السكري ولا يشكل خطرا على صحتهم.
‫التدخين هو العدو الأول لجمال البشرة‬
قالت مجلة “بريغيت” الألمانية‬ ‫إن التدخين يعد العدو الأول لجمال البشرة، إذ يتسبب النيكوتين في تآكل‬ ‫ألياف الكولاجين على نحو أسرع ومن ثم تصبح البشرة جافة، كما تظهر بها‬ ‫البثور وتنشأ بها التجاعيد العميقة مبكراً.‬
‫وأضافت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن النيكوتين يحد من قدرة ‫كرات الدم الحمراء على امتصاص الأكسجين، ويتسبب في تدهور سريان الدم،‬ ‫وبالتالي تفقد البشرة نضارتها وإطلالتها المشرقة، وتبدو باهتة وشاحبة. ‬
‫ولتجنب هذه المخاطر تنصح “بريغيت” بالإقلاع عن التدخين‬ ‫لإتاحة الفرصة للبشرة لاستعادة نقائها ونضارتها.
الضغط العصبي يعجّل بإصابة المسنين بألزهايمر
كشفت دراسة أميركية حديثة أن الضغط العصبي والإجهاد المتكرر يجعلان كبار السن أكثر عرضة لفقدان الذاكرة، ويساهمان في زيادة فرص إصابتهم بمرض ألزهايمر لاحقًا.
وقال الباحثون في كلية طب ألبرت آينشتاين بجامعة يشيفا الأميركية إن الضغط العصبي والتوتر والإجهاد عوامل تزيد من فرص إصابة كبار السن بالضعف الإدراكي المعتدل.
وأوضح الباحثون في دراستهم التي نشروا نتائجها يوم الأحد في دورية “مرض ألزهايمر” أن الضغط العصبي والإجهاد المتكرر يلعبان دورًا كبير في تطور إصابة كبار السن بالضعف الإدراكي المعتدل، الذي ينذر بإصابتهم بألزهايمر لاحقاً.
وقالوا إن الضغط العصبي مشكلة قابلة للعلاج، وإن نتائج الدراسة تشير إلى أن علاج كبار السن من الإجهاد قد يساعد على تأخير أو حتى منع ظهور مرض ألزهايمر.
الإنتربول.. ضبط 9 ملايين دواء مزيف في آسيا
أعلنت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) عن ضبط 9 ملايين دواء مزيف في آسيا في عملية واسعة النطاق نفذت في شهر سبتمبر.
وقالت المنظمة الدولية التي تكرر تحذيراتها من مخاطر الأدوية المزيفة التي تزداد أسواقها اتساعاً، إن قيمة المضبوطات تناهز سبعة ملايين دولار.
وأوقف 87 شخصاً في هذه العملية المسماة “ستورم 6” والمنفذة في 13 بلد آسيوي، بحسب ما جاء في بيان صادر الاثنين.
واستهدفت العملية 500 صيدلية في أفغانستان وكمبوديا والصين والهند وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وبورما وباكستان والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام، إضافة إلى متاجر تعمل عبر الإنترنت.
ومن الأدوية التي صادرتها أجهزة الشرطة في هذه البلاد مضادات حيوية وأدوية مضادة لارتفاع ضغط الدم.
وفي الفلبين ضبطت الشرطة 300 لقاح مزيف ضد داء الكلب.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن تجارة الأدوية المزيفة تضرب مناطق في آسيا وأميركا اللاتينية وتتركز في إفريقيا، حيث تعتبر عملية مراقبة السلطات للأدوية هي الأضعف.
ماذا يحصل عند شرب الماء مع العسل؟
لتحضير هذا الشراب ضعوا ملعقة من العسل في كوب من الماء الدافئ واشربوه قبل تناول الفطور لتتمتّعوا بالفوائد التالية:
لتعزيز مناعة الجسم فالعسل يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات، الأنزيمات والمعادن التي تقتل البكتيريا.
لتحرير الجسم من السموم أضيف القليل من عصير الحامض إلى الماء والعسل لتعزيز فعالية هذا الشراب.
لتنظيف البشرة من خلال المواد المضادة للأكسدة الموجودة في العسل والتي تنقّي البشرة وتغذّيها.
للشعور بالشبع من خلال العسل الذي يحتوي على نسبة سكريات طبيعيّة لا تزيد من الوزن.
لعلاج التهاب الحلق فهو يشكّل علاجاً طبيعياً لالتهابات الجهاز التنفسيّ في الشتاء.
للوقاية من أمراض القلب وذلك لاحتواء العسل على مركّبات الفلافونيد ومواد مضادة للأكسدة.
للتخفيف من آلام الطمث بحسب ما أفاد اختصاصيين جرّبوا هذه الطريقة لعلاج النساء من الأوجاع في هذه الفترة.
ثمانية أغذية تمنع الإصابة بالسرطان
نشرت صحيفة بريطانية قائمة بثمانية أنواع من الأغذية قالت إنها تمنع الإصابة بمرض السرطان، ذلك الداء الذي يحوّل حياة أعداد كبيرة من المصابين به وعائلاتهم إلى جحيم.
ويُعد الكشف المبكر عن السرطان أفضل وسيلة للقضاء على المرض في مهده، بيد أن تناول أغذية صحية قد يحول دون الإصابة به أو إرجاء الوقوع في براثنه.
وذكرت صحيفة (ذي ديلي ميل) أن قائمة الأغذية الصحية التي تنصح القراء بتناولها لتفادي الإصابة بالسرطان هي:
1- القرنبيط أو نبتة الزهرة:
تحتوي نبتة القرنبيط على مادة السلفورافين، وهي مركب كيميائي له آثار مضادة للسرطان، وما إن تُكسر القرنبيطة حتى تنطلق تلك المادة، لذا يُنصح بمضغها قبل بلعها، ويعمل هذا المركب الكيميائي على البحث عن الخلايا السرطانية وتدميرها دون الإضرار بالخلايا الصحية.
2- الجزر
مع أن الجزر اشتُهر بأنه يصلح لجلاء النظر، فإن البحوث التي أُجريت عليه طيلة السنوات العشر الماضية أظهرت أنه صالح أيضا ضد أنواع بعينها من السرطان من بينها سرطان البروستات.
3- الأفوكادو:
لا يعشق الكثيرون هذا النوع من الفاكهة، لكن الأفوكادو غذاء له فوائده حتى إن الصحيفة البريطانية حثت على وضعه ضمن قوائم الطعام في مطبخك.
يحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من المواد المغذية أغلبها من مضادات الأكسدة التي أثبتت فعاليتها في التقليل من خطر أنواع معينة من السرطان.
4- البركولي:
وهو نبات شبيه بالقرنبيط وواحد من أفضل المواد الطبيعية التي تحارب العديد من أنواع السرطان، ومن أهمها سرطان القولون، وسواء كان البركولي طازجا أو مجمدا أو مطبوخا فإنه يحافظ على معظم قيمته الغذائية.
5- الطماطم:
الطماطم من الثمار الصحية واللذيذة في نفس الوقت، وتساعد الطماطم جسم الإنسان في إفراز الليكوبين، وهي من المواد المضادة للأكسدة ومفيدة في مكافحة السرطان.
وهناك طرق عديدة لتناول الطماطم، بأكلها نيئة أو مطبوخة كما يمكن خلطها كعصير.
6- ثمرة الجوز:
إذا كنت تريد أن تقي نفسك من سرطان الثدي أو البروستات، فعليك بالجوز، إنها تحتوي على الحمض الدهني أوميغا 3، وهو نوع من الأحماض الدهنية مفيد لصحة الإنسان، إذ يحد من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية، ويقلل نسبة الكوليسترول العالية، كما أن الجوز من النباتات العظيمة التي يمكن تناولها في وجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة سريعة (snack) بين الوجبات الرئيسية.
7- الثوم:
إن تناول الثوم له فوائد صحية عديدة، من بينها بطبيعة الحال أنه يساعد في منع الإصابة بالسرطان. فالثوم قادر على وقف نمو الخلايا السرطانية وانتشارها في الجسم، ثم إن له خواص مضادة للفيروسات والبكتيريا (الجراثيم)، فهو يعمل مضادا حيويا، خصوصا لمكافحة الفُطريات المعدية.
8- الزنجبيل:
أثبتت الدراسات أن الزنجبيل يعمل بشكل أفضل من أدوية السرطان في مكافحة الخلايا السرطانية، ولا سيما خلايا البروستات السرطانية.
وإلى جانب ذلك فإن للزنجبيل خواص مضادة للالتهابات، كما أنه يساعد في الشفاء من أمراض الحركة، فإن كنت تعاني من مرض في الحركة فما عليك إلا تناول شرائح من الزنجبيل الجاف، أو غلي الزنجبيل في الماء كعصير أو شاي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *