صحة

لبناني يكتشف علاجا للإيدز والتهاب الكبد الوبائي
أطلق لبناني تركيبة جديدة لعلاج فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) والتهاب الكبد الوبائي الفئة (سي)، سجلت لدى مكتب البراءات الأوروبي.
ووفق الجزيرة دوما، فقد أعلن سليمان جان الكتاني بمؤتمر صحفي في بيروت “إننا اليوم أمام تركيبة جديدة تدخل في العلاج والوقاية من الأمراض التي يتسبب بها فيروس نقص المناعة المكتسب أو التهاب الكبد الفئة سي”.
وبحسب النتائج المخبرية الفرنسية للتجارب التي أجريت -يضيف الكتاني- تم تسجيل انخفاض نسبة الفيروس في الدم بمعدل يتراوح بين 70% و90%، وارتفاع المناعة بنسبة تتراوح بين 20% و30%.
كما أثبتت تقارير مستشفى حكومي فرنسي أن كل هذه النتائج إيجابية.
والتركيبة التي توصل إليها اللبناني -حسب تصريحه- خالية من أية مواد سامة، وليس لها أي عوارض جانبية بحسب الأبحاث العلمية والتجارب السريرية.
وأشار جان الكتاني إلى أنه تم تسجيل هذه التركيبة لدى مكتب البراءات الأوروبي، بالإضافة إلى المباشرة منذ فترة بإجراءات الحصول على الشهادة من مكتب براءة الاختراع في الولايات المتحدة.
وذكر الكتاني أن معالجة فيروس نقص المناعة المكتسب يقتصر حاليا على العلاجات الكلاسيكية، وأن أبحاثاً وجهوداً مكثفة تبذل باستمرار في مختبرات ومراكز أبحاث عالمية، وأضاف أن التقدم العلمي السريع متواصل بهدف تطوير العلاج وأن العوارض الجانبية ما زالت تحتل الهاجس الأكبر.

فوائد عصير البرتقال
1- يصفي الدم ويقتل الدود وعصيره نافع.
2- عصير البرتقال يزيل الحمى ويساعد على هبوط درجة الحرارة…
3- يطرد البلغم ومفيد لتنظيف البلعوم والحنجرة.
4- مدرر ومنظف للكلية والمثانة، ولكن يحتوي على الكثير من الأملاح ينبغي تجنبه لمن لديهم قدره كبيره على ترسيب الأملاح.
5- ملين ويزيل فضلات المعدة والأمعاء وينظفها.
6- البرتقال يساعد على التئام الجروح وشفاء الأمراض الجلدية ونافع لارتفاع ضغط الدم.
7- يقوي المعدة ويقوي الأسنان ويزيل بعض أمراض اللثة في الفم ويفتت الحصى ويذيبها ويطرد الرمل من الجسم.
8- البرتقال وعصيره مقوي ومشهي خصوصا للذين يشتكون من فقر الدم.
9- يقوي الأعصاب والقلب ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ.
10- البرتقال يقوي العظام والأظافر والشعر والأسنان ويقلل من نسبة الدهون (الكولسترو ل).
11- ينظم عملية الجهاز التنفسي للأسنان.
12- مضاد ضد السعال والأنفلونزا.

الطماطم تحارب الاكتئاب
تناول القليل من الطماطم عدّة مرات في الأسبوع من شأنه أن يخفف خطر الإصابة بالاكتئاب، وحلّل باحثون في جامعة “تاينجين” الصينية سجلات الصحة العقلية والعادات الغذائية لـ 1000 امرأة ورجل في أعمار تزيد عن الـ 70 عاماً.
توصّل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين تناولوا الطماطم مرتين إلى 6 مرات في الأسبوع كانوا أقل عرضة بنسبة 46% للإصابة بالاكتئاب مقارنة بمن تناولوها أقلّ من مرّة في الأسبوع.
كما أن الأشخاص الذين يتناولون هذا النوع من الخضار يومياً يتراجع لديهم خطر الاكتئاب بنسبة 52%، وتبيّن أن الفاكهة والخضروات الأخرى لا تعود بالفائدة نفسها على الأشخاص.
وقال الباحثون: “إن تناول الملفوف والجزر والبصل واليقطين يبدو له تأثير بسيط أو حتى لا تأثير أبداً على الوضع النفسي”.
تعتبر الطماطم غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي يعتقد بأنها تحمي ضد الأمراض.

تناول مشروب غازي يومياً يزيد خطر الإصابة بالسرطان
أظهرت دراسة سويدية جديدة، أن الرجال الذين يشربون علبة مشروب غازي من الحجم العادي كل يوم معرضون لخطر أكبر للإصابة بأشكال أكثر عدوانية من سرطان البروستات.
وذكرت أزابيل دريك، وهي طالبة دكتوراه في جامعة لوند “رأينا زيادة في خطر الإصابة بسرطان البروستات بنسبة 40% بين الرجال الذين يشربون كثيراً من المشروبات الغازية أو المشروبات المضاف إليها كثير من السكريات”.
وتتبعت الدراسة، التي من المقرر نشرها في “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية”، أكثر من 8000 رجل تتراوح أعمارهم بين 45 و73 عاماً لمدة 15 عاماً، حيث إن الرجال الذين يتناولون 312 جرام من المشروبات الغازية يومياً هم أكثر عرضة بنسبة 40% لتطوير أشكال أكثر خطورة من سرطان البروستات الذي يتطلب علاجاً.

(الماء) هو الحل السحري للصداع بدلاً من المسكنات
أظهرت دراسة حديثة أن الإكثار من شرب الماء له القدرة على تخفيف أوجاع الرأس، وبالتالي يقلّص الحاجة لتناول المسكّنات.
واستنتج الباحثون أن التناول المنتظم للماء يمكن أن يخفّف من حدة أوجاع الرأس، وبالتالي من الأفضل ترك الأدوية المسكنة والتحول إلى استهلاك الماء بدلاً من ذلك.
واكتشف الباحثون أن شرب قرابة 7 أكواب من الماء في اليوم كاف للتخفيف من الألم وتحسين نوعية حياة المرضى الذين يعانون عادة من أوجاع الرأس، واستنتج العلماء في العام 2005 عندما طلب من مرضى شرب المزيد من الماء لحل مشكلة المثانة، أن ذلك حسّن من حدة أوجاع الرأس النصفي عندهم.

دراسة: نخالة الأرز تحتوي على خصائص وقائية من السرطان
أظهرت بحوث علمية في مجال التغذية، أن نخالة الأرز لها خصائص وقائية من بعض الأمراض السرطانية، كما أن هناك تجربة سريرية حالية تختبر تأثير نخالة الأرز على معاودة ظهور مرض سرطان القولون بعد علاجه.
وصرحت إليزابيث ريان الباحثة بمركز السرطان بجامعة كاليفورنيا وكاتبة الدراسة، قائلة: “في أثناء تدريبي كأخصائية سموم، كنت مهتمة بفرص تقديم عناصر حيوية لمحاربة السرطان ببعض الأطعمة، وهذا ما أرشدني للخصائص الدوائية المتعددة لنخالة الأرز”.
وأوضحت الكاتبة في دراستها أن المكونات الحيوية في نخالة الأرز تعمل ليس فقط على الخلايا السرطانية، ولكن أيضاً في المجال المحيط بها لتحفز وظائف الخلايا السليمة، وتثبط من وظائف الخلايا السرطانية.
مبينة أن هناك ما يقرب من 100.000 نوع من الأرز بالعالم، والكثير منها يحمل خليطا نادرا من المكونات الحيوية، وأحد التحديات التي تواجهنا، اكتشاف النوع الذي يحتوي على المكون الأفضل لإحداث الوقاية الكيمياوية ضد السرطان.
أما التحدي الآخر، فهو التأكد من المقدار اليومي الأمثل لتناول الأرز لإحداث هذه التأثيرات الوقائية الكيماوية ضد المرض.

التقليل من الأطعمة الدهنية ينقص الوزن ويغني عن الحمية
أظهرت دراسة مدعومة من منظمة الصحة العالمية أن الإقلال من تناول الأطعمة الدهنية يحافظ على رشاقة الجسم دون الحاجة الى اتباع نظام غذائي.
ووجدت الدراسة التي شملت تجارب على أكثر من 70.000 رجل وامرأة وطفل في الولايات المتحدة، وأوروبا ونيوزيلندا، أن اختيار أطعمة تنخفض فيها الدهون يساهم في إنقاص الوزن، والحصول على قوام ممشوق وخفض الكولسترول في الدم، كل هذا بدون الحاجة إلى نظام غذائي.
وقالت الباحثة لي هوبر من كلية الطب بجامعة ايست أنجليا، التي قادت دراسة العلاقة الطردية بين انخفاض الوزن وتناول الناس أطعمة بها دهون أقل ظهرت على نحو ملحوظ، ورأينا هذا في كل تجربة تقريبا، ولكن لم يكن التأثير كبيرا مثل الذي يحدثه اتباع نظام غذائي.
وأشارت إلى أن الدراسة تناولت بشكل خاص الأشخاص الذين قلت نسبة الدهون في غذائهم، ولم يكن هدفهم إنقاص الوزن لذلك استمروا في تناول الكمية المعتادة من الطعام، وما أدهشنا أن أوزانهم نقصت.
وقال الباحثون عن الدراسة التي أجريت بتكليف من فريق مجموعة الخبراء الاستشاريين لإرشادات التغذية في منظمة الصحة العالمية بعد طلب لتحديث إرشاداتهم بشأن الأطعمة الدهنية أنها ستشكل الآن جزء أساسياً في التوصيات العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *