صحة

عصير البطيخ الأحمر يرطب الجلد ويلين الأمعاء
تعتبر المشروبات الباردة وسيلة جيدة لضمان رطوبة الجسم وحمايته من الجفاف وآثاره الضارة.
ويحتل عصير البطيخ الأحمر مكانة مرموقة بين المشروبات الباردة المرطبة للجسم، فهذا السائل الحلو الجذاب يحتوي على نسبة عالية من الماء الذي يروي الظمأ، ويطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم، ويفيد في تليين الأمعاء، إضافة إلى مضادات الأكسدة، وبعض الفيتامينات والأملاح المعدنية…
ويتمتع عصير البطيخ الأحمر بمجموعة من الخصائص المهمة على المستوى الصحي، حيث يساهم في ضبط ضغط الدم، وبالتالي منعه من بلوغ أرقام عالية تعرض صاحبها للإصابة بالجلطات القلبية والدماغية، كما يساعد على در البول، الأمر الذي يمنع تشكل الحصيات الكلوية الضارة.
ويفيد في الحد من أضرار أشعة الشمس على الجلد بنسبة تفوق 40%، ويعود السر في هذا إلى غنى عصير البطيخ بصباغ “الليكوبين” الذي يعتبر من بين أهم مضادات الأكسدة التي تقاوم حروق الشمس والتجاعيد والسرطان.
كما يسهل العصير عملية الهضم، ويحافظ على سلامة الجهاز الهضمي، ويقي من خطر سرطان القولون، ويلطف من حدة السعال، وينشط وظيفة الكبد، ويلين الأمعاء، ويخفض درجة حرارة الجسم.
ويعالج عصير البطيخ الأرق، ويساعد في ولوج عالم النوم بسبب غناه بالسكريات التي تسهل صنع الناقل العصبي “السيروتونين” المضاد للقلق والأرق.
ويحتوي على الحامض الأميني السيترولين الذي يتحول إلى مادة الأرجينين التي تسرع الشفاء من الجروح من خلال تنشيطها نمو أنسجة جديدة…
ويزود الجسم بكمية جيدة من الفيتامين ب9 الذي يلعب دوراً بالغ الأهمية في حماية الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية.
الأطباء يوصون بشرب فنجان من القهوة أو الشاي بعد الإفطار
يعتبر شرب القهوة أو الشاي عادة صباحية تغيب عن الصائم، لذلك يفرط البعض بتناولها بعد الإفطار.
وهذه المشروبات لا تخلو من الفوائد الغذائية لكن يجب تناولها باعتدال، فالقهوة تنشط الدورة الدموية، كما أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل كمضاد للسرطان.
وبشكل عام لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، فالقهوة الأميركية تحتوي على 30 سعرة، والقهوة العربي 15 سعرة، والتركية 20 سعرة، أما الكابتشينو فهو الأعلى باحتوائه على 100 سعرة حرارية.
ويعمل الشاي بدوره على تنظيم ضغط الدم ويخفض مستوى الكوليسترول الضار، ولا يحتوي على أية سعرات حرارية تقريبا إذا لم يضف إليه السكر.
ويوصي الأطباء بشرب فنجان واحد من القهوة أو الشاي بعد ساعتين من تناول وجبة إفطار متوازنة.
كما ينصح بتجنب تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين وقت السحور، حيث يؤدي شرب الشاي أو القهوة إلى فقدان المعادن والأملاح، وبالتالي الشعور بالعطش ويفضل استبدال الشاي الأسود بالأخضر كونه أكثر فائدة.
متى يكون الشاي مضراً بالصحة؟
من العادات الغذائية الرائجة في مجتمعنا تناول الشاي مع الطعام في فترة الصباح، ثم بعد وجبة الغداء، يقول أخصائيوا التغذية: إن للشاي فوائد غذائية كثيرة، ولكن تناوله مع الطعام وبعده مباشرة يُضعف قدرة المعدة على امتصاص الحديد الموجود في الطعام، لأنه يحتوي على مادة Tanins.
رغم فوائد الشاي الكثيرة إلاّ أنه يصبح مضراً إذا أُفرط في تناوله، حيث يسبب قرحة في المعدة والاثني عشر، وإذا تعرّض للغلي لفترة طويلة يسبب اضطراباً في عضلة القلب وإمساكاً وكسلاً في الجهاز الهضمي، وإذا شُرب باكراً قبل تناول أي طعام فإنه سيساهم في تكوين طبقة تسمى (كيتينية) على الغشاء الداخلي للمعدة والأمعاء.
في المقابل، فإن للشاي فوائد كثيرة، فهو شراب منبّه ومنعش وخال تقريباً من السعرات الحرارية، وتقي مادة التانين الموجودة فيه من تسوّس الأسنان، ويحوي مواد مضادة للأكسدة، كما يحتوي على مواد تساعد -حسب دراسات دولية متخصصة- على خفض خطر الإصابة بأمراض السرطان والقلب والسكتة الدماغية، وهو يساعد على مقاومة الإصابة بتسوس الأسنان، وله مفعول مطهر للفم حيث يقضي على البكتيريا والفيروسات، وينظم ضغط الدم، ويخفض الضغط المرتفع، ويقوي جدران الشعيرات الدموية، ويقاوم تصلب الشرايين، وله تأثير مهدئ للأعصاب، ويتميز الشاي الأخضر باحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات
ليتر واحد من الماء يومياً أسهل طريقة لإنقاص الوزن
دراسة ألمانية حديثة أثبتت أن تناول الماء قبل الوجبة يمكن أن يساعد على التخفيف من الوزن، نشرت هذه الدراسة في الدورية الأميركية للتغذية الطبية، وبينت أن الأشخاص متوسطي العمر والكهول الذين تناولوا كأسين من الماء قبل الوجبة خسروا 2 كيلوغرام من وزنهم خلال فترة الدراسة، مقارنة مع الذين لم يتناولوا الماء، كما بينت دراسة أخرى وجود علاقة قوية بين شرب ليتر واحد من الماء ونقصان الوزن.
ولمعرفة الآلية التي يؤثر بها الماء على إنقاص الوزن، قام الباحثون بمراجعة الدراسات السابقة التي اهتمت بمعرفة تأثير تناول الماء على إنقاص الوزن، وخلصت 3 من أصل 11 دراسة إلى وجود علاقة واضحة بين تناول الماء ونقص الوزن.
حتى الآن لم يستطع الباحثون إيجاد تفسير واضح لتأثير الماء على إنقاص الوزن، ولكنهم يعتقدون أن تناول الماء قبل الوجبة يمكن أن يقلل من الشهية والشعور بالجوع، مما يقلل من تناول كميات كبيرة من الطعام ومن السعرات الحرارية، أو أن الماء يسبب زيادة في خسارة الطاقة، مما يسبب نقصان الوزن.
وعلى الرغم من عدم معرفة الآلية الدقيقة حول تأثير الماء على تخفيف الوزن، ينصح الباحثون بتناول الماء كبديل عن العصائر والمشروبات الغازية مع الطعام.
السباحة في مياه ملوثة قد تصيب بالأمراض المعوية والجلدية
تعيش بعض الجراثيم والبكتيريا في مياه حمامات السباحة والبحار، فيتعرض من يتواجد فيها إلى الإصابة بأمراض عديدة، فالسباحة في مياه ملوثة قد تسبب الإصابة بالأمراض المعوية والجلدية.
ويعتقد البعض أن مياه حمامات السباحة آمنة ونظيفة كونها معقّمة بمادة الكلورين، إلا أن هناك بعض الجراثيم والبكتيريا التي لا تتأثر بتلك المادة بسرعة منها بكتيريا الإيكولاي، والتواجد داخل تلك المياه أو الشرب منها كفيل بنقل تلك البكتيريا.
كما أن السباحة في مياه ملوثة قد تسبب الإصابة بالأمراض المعوية، وقد تؤدي إلى ظهور حساسية وفطريات على الجلد، كما أن تلك المياه قد تسبب التهاباً في الأذن وتهيجاً في العينين، لذلك يجب الامتناع عن الشرب من مياه أحواض السباحة أو من مياه البحر.
ويشدد الخبراء على الاستحمام قبل وبعد النزول إلى حوض السباحة، وعدم ارتياد المسبح في حال الإصابة بالإسهال أو بمرض جلدي معد.
التين
تُعدُّ شجرةُ التين إحدَى أشجار الفواكه الموسميَّة القديمة في التاريخ، يمكن أن يَتَوفَّرَ التينُ المُجفَّف دائماً في الأسواق، وتنتمي شجرةُ التين إلى عائلة التُّوت، وهناك العديدُ من أنواع التين في العالم.
يُزوِّد التينُ الجسمَ بالعديد من الفوائد الصحيَّة، لأنَّه غني بالفيتامينات والمعادن والألياف، كما يحتوي التين على الفيتامينات A وB1 وB2 وعلى الكالسيوم، والحديد، والفوسفور، والمنغنيز، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكلور، والنحاس، (لاسيَّما المجفَّف)، وتعدُّ كمياتُ الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد في التين أكبر منها في الكثير من الفواكه الشائعة الأخرى، وهو من أغنى الفواكه بالألياف.
يحتوي كلُّ 100 غ من التين المجفَّف غير المطبوخ على ما يلي:
الطاقة 249 سعرة حرارية
البروتين 3.30 غ
دهن 0.93 غ
كربوهيدرات (سكَّريات) 63.87 غ
سكاكر 47.92 غ
ألياف غذائية 9.8 غ
للتين عدة فوائد صحيَّة نذكر منها: الوقاية من الإمساك، إنقاص الوزن، خفض الكولستيرول، الوقاية من أمراض القلب التاجيَّة، الوقاية من سرطان القولون، علاج مرض السُّكري، الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، تقوية العظام، الوقاية من الضمور البقعي، تخفيف الانزعاج أو الألم الحلق..
إنّ تناول الكثير من التين يُمكن أن يُسبِّبَ الإسهال، كما يحتوي التينُ المُجفَّف على نسبةٍ عالية من السُّكريات، وقد يُسبِّب تسوُّس الأسنان، وبما أنَّ التين يمكن أن ينقصَ سكَّر الدم، لذلك يُفضَّل عدم الإكثار من تناوله قبلَ الجراحة، لأنَّه قد يؤثِّر في ضبط مستويات السكَّر خلال الجراحة وفيما بعدَها، كما يُفضَّل عدمُ التعرُّض للشمس بعدَ استعمال أوراق التين، لأنَّها قد تزيد حساسيةَ الجلد لأشعَّة الشمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *