صحة

اللحوم الحمراء أحد أسباب السكتة الدماغية
أشارت نتائج دراسة حديثة إلى أن اللحوم الحمراء – وليس جميع أنواع البروتينات الأخرى- ترتبط بزيادة احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية، فيما تزداد فرص هذه الإصابة مع زيادة كميات اللحوم الحمراء المستهلكة.
حيث قام الباحثون بتحليل بيانات من 11 ألف شخص من متوسطي العمر لم يتعرضوا لأي مخاطر أخرى مسببة للسكتة الدماغية، مثل داء السكري وأمراض القلب، ثم تابعوا حالات نصف هذا العدد على امتداد 23 عاما.
وبينت النتائج أن من استهلكوا اللحوم الحمراء بكميات كبيرة ارتفعت لديهم مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية -الناجمة عن انسداد أو ضيق الشرايين المغذية للمخ- بنسبة 47 % بالمقارنة بمن تناولوا الحد الأدنى من هذه اللحوم.
ولم ترتبط البروتينات الأخرى – مثل الدجاج والمأكولات البحرية أو المصادر النباتية مثل البقول والمكسرات- بأي مخاطر إضافية.
وأكدت الدراسة أن تناول المزيد من البيض ارتبط بتزايد فرص الإصابة بالسكتة الدماغية النزفية – التي تتميز بانفجار الأوعية الدموية في المخ، وهي أقل شيوعا- بنسبة %41.
وأدت زيادة تناول اللحوم المصنعة والنقانق إلى تزايد مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة %24.
فرنسا تعلن ظهور إصابات بإنفلونزا الطيور جنوب غرب البلاد
أعلنت وزارة الزراعة الفرنسية، ظهور بؤرة من السلالة الفيروسية الفتاكة “إتش 5 إن 1” من إنفلونزا الطيور جنوب غرب البلاد.
وقالت الوزارة في بيان: “تأكد رصد إنفلونزا الطيور في مزرعة بمنطقة دوردوني”.
من جهته، ذكر متحدث باسم الوزارة لرويترز أن الإصابة الجديدة اكتشفت بين الدجاج، وهي الأولى من نوعها في فرنسا منذ عام 2006.
كما أشار إلى أن وزير الزراعة الفرنسي، ستيفان لو فول، بادر بإصدار تعليمات للهيئات الزراعية بتفعيل خطة للتدخل الطارئ، وذلك وفقاً للمعايير الأوروبية والدولية.
أول وفاة بإيبولا في ليبيريا منذ شهور
أفاد كبير مسؤولي الطب في ليبيريا فرانسيس كاتيه أن صبيا عمره 15 عاما توفي بفيروس إيبولا، في أول وفاة من نوعها في البلاد التي سبق أن أعلنت خلوها من المرض في سبتمبر الماضي.
وقال المسؤولون إن ناثان جبوتوي ثبتت إصابته بالفيروس الأسبوع الماضي، وتوفي في مستشفى في باينسفيل قرب العاصمة حيث يعالج والده وشقيقه من إيبولا.
كما أكد مسؤولون في الجهاز الصحي للبلاد أن ليبيريا وضعت 153 شخصا تحت الملاحظة، ربما يكونون قد خالطوا الصبي جبوتوي، وقال كاتيه إنه يجري تتبع حالات 25 من العاملين في حقل الرعاية الطبية، منهم عشرة من الحالات العالية الخطورة.
ويجري التحري عن مصدر الإصابة، وطلبت ليبيريا المساعدة من خبيرين من المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.
أكثر من مائة ألف متبرع بالأعضاء في قطر
تجاوز عدد المسجلين للتبرع بأعضائهم في قطر المائة ألف متبرع، وذكرت مؤسسة حمد الطبية أن الفضل في ذلك بعد توفيق الله يعود إلى حملة توعوية وتثقيفية تم إطلاقها خلال شهر رمضان الماضي، استمرت طوال أيام السنة.
وساعدت الحملة في زيادة عدد المسجلين للتبرع بالأعضاء في دولة قطر إلى أكثر من الضعف، إذ زادوا من 43 ألفا في مارس الماضي إلى أكثر من مائة ألف حاليا.
وواصل مركز قطر للتبرع بالأعضاء (هبة) طوال هذا العام حملته التوعوية، بهدف تسجيل متبرعين جدد في مراكز التسوق الكبرى، فضلا عن بعض المدارس والفعاليات الرئيسية.
‫الموز مفيد للرياضيين‬
أفادت مجلة “إيلي” بأن ‬‫الموز يعد فاكهة ممتازة للرياضيين، إذ إنه يساعد على التخلص من ألم‬ ‫العضلات بعد التمرين.‬
‫وأوضحت المجلة المهتمة بالصحة والجمال أن الموز يعد مصدراً ‫للمغنيسيوم الذي يعمل على تقوية العضلات ويساعدها على الاستشفاء وتجديد‬ ‫النشاط. ‬
‫وأضافت “إيلي” أن الموز يعد مثالياً لإعادة شحن مخزون الطاقة بسرعة بعد‬ ‫ممارسة رياضة الجري، إذ إنه غني بالغلوكوز، الذي يعد أفضل نوع سكر‬ ‫يمتصه الجسم.‬
بيع المضادات بالإنترنت يزيد البكتيريا المقاومة للعقاقير
أشارت مراجعة جرت تحت إشراف الحكومة البريطانية إلى أن تزايد مبيعات المضادات الحيوية المنتجة عالميا دون ضوابط فضلا عن بيع المضادات عن طريق الإنترنت يؤدي إلى تضاعف أعداد البكتيريا الفتاكة المقاومة للعقاقير.
وفي التقرير الذي صدر – وسط قلق عالمي بشأن اكتشاف حديث في الصين لجين يجعل البكتيريا أكثر مقاومة لأحدث طائفة من المضادات الحيوية- قال الاقتصادي جيم أونيل الرئيس السابق لبنك “غولدمان ساكس” إن هذا الخطر يتفاقم بفعل قيام المرضى بطلب الأدوية بأنفسهم من الصيدليات عبر الإنترنت دونما استشارة طبية.
ودعا أونيل – في بيان أرفق بالتقرير- الحكومات والجهات الرقابية وشركات الإنترنت في العالم إلى الحد من مبيعات المضادات الحيوية غير المرخصة عبر الإنترنت مع تحسين الرقابة على جودة العقاقير.
القهوة تقلل خطر الموت بأمراض القلب والسكري
كشفت مجلة جمعية القلب الأميركية أنّ شرب الأشخاص للقهوة يوميًا بشكل منتظم يخفف من خطر الموت بأمراض القلب والشرايين، ومرض السكري من النمط الثاني وأمراض الأعصاب، ويبعد عن الشخص الإقدام على الانتحار.
وذكرت المجلة أنه أجري بحثٌ على 168 ألف سيدة وأربعين ألف رجل على مدار ثلاثين عامًا، وخَلُصَ البحث إلى أنَّ شرب القهوة سواء كانت تحتوي على مادة الكافيين أو من دونه، يبعد خطر الموت بهذه الأمراض.
وذكر الباحث وطالب الدكتوراه في جامعة هارفرد مينغ دينغ في المقال، أنَّ المنشطات الحيوية الموجودة في القهوة تخفف من مقاومة الإنسولين والالتهابات في الجسم، ودعا إلى ضرورة إجراء مزيد من البحوث عن القهوة، بعد أن تبين لهم انخفاض معدل الموت بأمراض الشرايين والقلب والسكري عند شاربي القهوة بشكل منتظم.
ومن جانب آخر دعا البروفيسور في جامعة هارفرد فرانك في المقال ذاته، النساء الحوامل والأطفال للحذر من شرب القهوة التي تحتوي على مادة الكافيين أو أي مشروب آخر يحتوي هذه المادة.
مواصلة العمل مساءً تهددك ببعض الأمراض
قال البروفيسور الألماني تيم‬ ‫هاغيمان إن التوتر النفسي الناجم عن مواصلة العمل مساءً بعد انتهاء‬ ‫الدوام الرسمي قد يتسبب مع مرور الوقت في الإصابة ببعض الأمراض، مثل‬ ‫ارتفاع ضغط الدم وأمراض الجهاز الهضمي واضطرابات النوم.
‫وأضاف اختصاصي علم النفس المهني أنه يمكن للموظف مواجهة هذا التوتر‬ ‫النفسي من خلال اتباع بعض الطقوس الثابتة، مثل قراءة بضع صفحات من كتاب‬ ‫ما أو مشاهدة التلفزيون لمدة نصف ساعة أو احتساء قدح من الشاي، وذلك‬ ‫للشعور بالاسترخاء ومن ثم التمتع بنوم هانئ ومريح.‬
‫ومن الجيد أيضاً تحديد أوقات ثابتة للعمل ليلاً، فيمكن مثلاً تحديد‬ ‫منتصف الليل كموعد أقصى للانتهاء من العمل.‬

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *