صحة

قشر التفاح للقضاء على البدانة
أكدت أحدث الأبحاث الطبية احتواء قشر التفاح بأنواعه على مركبات طبيعية تشكل ذخيرة حية لإذابة الدهون والقضاء على البدانة وذلك عن طريق زيادة معدلات الكتل العضلية والخلايا الدهنية السمراء التي تعمل بدورها على زيادة معدلات حرق الدهون.
وكان الباحثون قد أجروا أبحاثهم المستفيضة في هذا الصدد بجامعة «أيوا» الأميركية حيث توصلوا الى احتواء قشر التفاح على مركب طبيعي يعرف باسم «حمض اليورسوليك» الذي ساهم بصورة كبيرة في حرق فئران التجارب لمزيد من السعرات الحرارية ومن ثم خسارة المزيد من الكيلوغرامات الزائدة بالإضافة الى تأجيل فرص الإصابة بالسكر ودهون الكبد.
وتعتبر الكتل العضلية من أهم الوسائل التي تعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة بالإضافة الى إذابة الدهون المتراكمة، وأشار الباحثون إلى أن ما يثير الدهشة أن حمض «اليورسوليك» يعمل أيضا على زيادة أعداد الخلايا الدهنية السمراء التي تلعب دورا في التخلص من البدانة والحيلولة دون اكتساب مزيد من الكيلوغرامات، وكانت الأبحاث الطبية السابقة قد أشارت إلى أهمية خلايا الدهون السمراء في استقرار مستوى السكر والكوليسترول في الدم.
أفعال نمارسها في حياتنا اليوميه
دون أن نلقي لها بالاً

بعض الأفعال نمارسها في حياتنا اليومية دون أن نلقي لها بالاً؛ يمكن أن تنتج مشاكل متعددة في العمود الفقري خاصة بالنسبة لأولئك الذين يجلسون ساعات طويلة.
تأكد عند الجلوس في كرسي مكتبك من أنك لا تحتفظ بمحفظتك في جيبك الخلفي (ليس فقط المحفظة بل أي شيء في جيبك الخلفي).
فقد تكون محفظتك سبب الألم الحقيقي لظهرك ولمنطقة الخصر، كما أنها يمكن أن تؤدي إلى آلام في إسقاط الساقين.
يمكن للمرء أن يجلس على المحفظة لساعات طويلة كل يوم مما يؤدي للضغط على العصب الوركي الذي يمر تحت عضلة الكمثري، ويؤدي ذلك إلى متلازمة الكمثري، وكذلك آلام أسفل الظهر وعرق النسا.

7 أكواب شاي يومياً
تزيد خطر الإصابة بالسرطان

حذر باحثون بريطانيون من أن تناول الرجال 7 أكواب من الشاي في اليوم يزيد من خطر إصابتهم بسرطان البروستات بنسبة 50%.
وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية أن باحثين في جامعة غلاسكو وجدوا أن شرب 7 أكواب أو أكثر من الشاي في اليوم يزيد خطر إصابة الرجال بسرطان البروستات بنسبة 50% مقابل الذين يشربون 3 أكواب أو أقل.
وراقب العلماء أكثر من 6 آلاف رجل على مدى 4 عقود تراوح أعمارهم بين 21 و75 عاما.
وكان ربعهم شاربين للشاي بكثافة أي يتناولون ما يزيد على 7 أكواب في اليوم، حيث أصيب منهم 6.4% بسرطان البروستات خلال السنوات الـ 37 التالية.
وقال الطبيب المسؤول عن الدراسة إن «معظم الدراسات السابقة أظهرت عدم وجود علاقة بين سرطان البروستات والشاي الأسود أو بعض الأثر الوقائي للشاي الأخضر»، وأضاف «لا نعرف إن كان الشاي نفسه عامل خطر.. لكن على أي حال فسرطان البروستات منتشر أكثر».

تزايد الإصابة بحساسية السمسم حول العالم
كشفت دراسة طبية النقاب عن تضاعف معدلات الإصابة بحساسية السمسم بصورة كبيرة، حيث باتت تشكل مشكلة صحية حقيقية تهدد الكثيرين حول العالم.
وأوضحت “الجمعية الأمريكية لأمراض الحساسية” في معرض أبحاثها لدراسة وتحليل حساسية السمسم التي أخذت في التزايد منذ ظهورها لأول مرة في عام 1960، أنها أصبحت تشكل مشكلة صحية حقيقية بين المرضى، وذلك بسبب ضعف الوعي الصحي بهذا النوع من الحساسية الغذائية لعدم تسليط الضوء الكافي عليها، مثل حساسية الفول السوداني.
وكشف الباحثون أن حساسية السمسم أدرجت كأحد أهم أنواع الحساسية الغذائية لتندرج ضمن قائمة “اللجنة الأوروبية لأمراض الحساسية” وفي كندا أيضا، إلا أنها في انتظار تسجيلها في قائمة “هيئة الأغذية والدواء الأمريكية”.
وأوضح الباحثون أنه على الرغم من التزايد المضطرد في استخدام السمسم وزيته في طرق الطهو المختلفة، بالإضافة إلى دخوله كعنصر رئيسي في صناعة العديد من مستحضرات التجميل، إلا أن الوعي الصحي ببعض آثاره الجانبية ومضاعفات الحساسية ما يزال قاصرا.
وتشير البيانات إلى أن حساسية السمسم تعد السبب الرابع من بين أهم أنواع الحساسية الغذائية التي يعاني منها الأطفال بعد حساسية البيض والحليب والفول السوداني.

“البقدونس” للتخلص من
حصوات الكلى والوزن الزائد

يؤكد الدكتور سعيد شلبى، رئيس قسم الطب التكميلي بالمركز القومي للبحوث في مصر، أن البقدونس من النباتات التى تساعد في التخلص من حصوات المجاري البولية وأملاح الكلى والصديد والدم الموجود بالمجاري البولية، وذلك إذا تم غليه في الماء لمدة من 5 إلى 10 دقائق، ويتم تغطية الإناء أثناء الغلي، والكمية عبارة عن حزمة بقدونس لكل كوب ماء، ثم تحليته بالسكر أو العسل الأبيض وتركه يبرد ثم يتم تناوله بمعدل كوبين في اليوم لمدة يومين أو ثلاثة أيام.
ويوضح شلبي أن البقدونس يساعد أيضا في التخلص من الوزن الزائد إذا تم شرب كوب من البقدونس المغلى يومياً قبل الإفطار أو الغداء ويكون دافئا أو بعد أن يبرد.
يذكر أن البقدونس ليس له أعراض جانبية، وهو من النباتات المتداولة والمستخدمة كغذاء منذ آلاف السنين، وليست له أضرار على الصحة العامة.

تحذير طبي من المغناطيسات الصغيرة
في ألعاب الأطفال

حذر طبيبان بريطانيان في مجلة “ذي لانست” الطبية من المغناطيسات الصغيرة الموجودة في بعض الألعاب والتي قد تكون لها عواقب خطرة على الصحة في حال ابتلعها الأطفال لما تسببه من مضاعفات معوية مرتفعة.
وذكر الطبيبان حالة رضيع في شهره الثامن عشر ابتلع حوالي عشرة مغناطيسات دائرية صغيرة، وحالة طفل آخر في الثامنة ابتلع شريطا مغناطيسيا طوله سنتمتران، علما أن هذه المغناطيسات كانت موجودة في ألعاب للأطفال، موضحين أن الطفلين خضعا بعد ذلك لعملية جراحية.
وقالوا، إنه في حال ابتلع الطفل قطعة واحدة، فإنها تمر عادة في جهازه الهضمي من دون التسبب بمرض أو بضرر داخل، لكن الوضع يختلف في حال “ابتلاع قطع مغناطيسية متعددة في الوقت نفسه، حيث أن المغناطيسات قد تجذب بعضها البعض وتشكل كتلة داخل الجسم وتؤدي بالتالي إلى نواسير (ممرات غير طبيعية) بين أجزاء مختلفة من الأمعاء قد تكون لها عواقب خطرة في حال لم تتم معالجتها بسرعة.
وقد أدت تحذيرات مماثلة في الولايات المتحدة وكندا إلى سحب عدد من الألعاب الخطرة من الأسواق في السنوات الأخيرة، فيما فرض الاتحاد الأوروبي منذ العام 2008 على مصنعي الألعاب المغناطيسية أن يرفقوا هذه الألعاب بتحذير بشأن المخاطر على صحة الأطفال وسلامتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *