صحة

‫القرنبيط غذاء قليل السعرات
قال مركز استعلامات المستهلك الألماني‬ ‫إن القرنبيط غني بالكالسيوم‬ ‫والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور، كما أنه يشتمل على فيتامين “سي”‬ ‫وفيتامينات “بي” المهمة للأعصاب. ‬
‫ويمتاز القرنبيط بأنه قليل السعرات الحرارية، إذ تحتوي 100 غرام منه على 23 سعراً حرارياً فقط. كما يزخر بالألياف الغذائية المهمة للجهاز الهضمي.‬
تأثير التمارين الرياضية على وقف انتشار الأورام
يجري باحثون بريطانيون تجربة لمعرفة ما إذا كانت التمارين الرياضية يمكن أن تنفع الرجال المصابين بسرطان البروستات، بحكم أن النشاط البدني يساعد الجسم على وقف انتشار الأورام، وذلك وفقا لما نقلته صحيفة الإندبندنت البريطانية.
وطلب الفريق الطبي التابع لجامعة شيفيلد من خمسين رجلا مصابا بسرطان البروستات، الذي لم ينتشر بعد، الخضوع لهذا الاختبارات لمدة 12 شهرا، على أن يخضع نصفهم لتمرينات أسبوعية تحت إشراف الفريق الطبي.
وسيراقب الباحثون الرجال عن كثب، ويرصدون مستويات مادة مضاد البروستات المحدد (Prostate specific antigen PSA) في دمائهم، وهو ما يمكن أن يساعد في معرفة ما إذا كان سرطان البروستات ينمو وينتشر أم لا.
الحساسية قد تزيد احتمالات القلق والاكتئاب
قالت دراسة حديثة إن الأطفال الذين يعانون من أنواع من الحساسية في سن مبكرة، تزيد مخاطر إصابتهم بالقلق والاكتئاب.
وتشمل أعراض الحساسية أمورا مثل العطس وحكة العيون والعيون الدامعة.
وأفاد باحثون في دورية “طب الأطفال” أن الأطفال الذين يعانون من العطس أو حكة العيون أو العيون الدامعة أو الصفير الدائم عند التنفس في سن الرابعة، تزداد لديهم نوبات الاكتئاب أو القلق عن غيرهم ممن هم في سن السابعة.
وقالت قائدة فريق الدراسة الدكتورة “مايا كي ناندا” من قسم الربو والحساسية والمناعة في مستشفى ميرسي للأطفال بكنساس سيتي في ولاية ميسوري الأميركية، إن الأطفال الذين يعانون من الحساسية ربما تزيد لديهم الأعراض المرضية الداخلية بسبب آلية بيولوجية كامنة، أو لأنهم يعدلون سلوكياتهم للتعايش مع أمراض الحساسية.
‫بدائل النيكوتين لا تكفي وحدها للإقلاع عن التدخين‬
قال اتحاد روابط الصيادلة الألمان إن‬ ‫بدائل النيكوتين -مثل العلكة واللاصقات- لا تكفي وحدها للإقلاع عن‬ ‫التدخين؛ فهي لا تعدو كونها مجرد وسائل مساعدة خلال الفترة الانتقالية.
‫ويرتبط بديل النيكوتين المناسب بالعادات الشخصية، فمَن يدخن في مناسبات‬ ‫معينة ـ بعد تناول الطعام مثلاً- تناسبه العلكة. أما مَن يدخن على مدار‬ ‫اليوم فتناسبه اللاصقات.‬
‫وأكد الاتحاد أن الإرادة الحقيقية تعد السلاح الرئيسي للإقلاع عن‬ ‫التدخين.‬
الأطعمة الغنية بفيتامين “سي” أفضل من الأقراص‬
قالت الجمعية الألمانية للتغذية إنه ‫ليست هناك ضرورة لتعاطي أقراص فيتامين (ج) “سي” بانتظام خلال فصل الشتاء بغرض‫ الوقاية من نزلات البرد أو علاجها، إذ لم يثبت هذا التأثير المرجو ‫علمياً.
‫وأضافت الجمعية أنه من الأفضل تغطية احتياجات الجسم من فيتامين “سي” خلال ‫الشتاء عبر التغذية، كتناول الفواكه والخضراوات بمعدل خمس حصص يومياً.
‫ومن المصادر الغنية بفيتامين “سي” الفلفل الحلو والبطاطس ‫والكرنب والسبانخ والطماطم.
الأغذية الفاسدة تقتل نصف مليون سنوياً
تطال الأمراض الناجمة عن أغذية ملوثة سنوياً نحو 600 مليون شخص في العالم يقضي 420 ألفاً منهم ثلثهم تقريباً من الأطفال الصغار على ما جاء في تقرير لمنظمة الصحة العالمية.
وفي التقرير الأول حول هذا الموضوع، اعتبرت المنظمة أن شخصاً من كل عشرة أشخاص يمرض بعد تناوله أغذية مصابة ببكتيريا أو فيروس أو طفيلية أو سموم أو مواد كيميائية.
وقال الطبيب ازواكي مياغيشيما مدير دائرة السلامة الغذائية والأمراض الحيوانية المصدر والأمراض المنقولة بالأغذية للصحافيين “كنا نحارب حتى الآن عدواً غير مرئي”.
وبفضل هذه المعارف الجديدة سيكون من الأسهل حشد الدول لتحسين سلامتها الغذائية على ما أكد.
ويطال ثلث الوفيات الناجمة عن أمراض غذائية تقريبا، أطفالاً دون سن الخامسة مع أنهم لا يشكلون إلا 9% من سكان العالم على ما أوضحت المنظمة في تقريرها.
والأمراض الغذائية ناجمة عن 31 عاملاً مرضياً منها البكتيريا والفيروسات والطفيليات والتوكسينات والمواد الكيميائية.
ويمرض سنوياً نحو 600 مليون شخص أي واحد من كل عشرة أشخاص في العالم بعد استهلاك مواد غذائية ملوثة، ويقضي 420 ألفاً من هؤلاء سنوياً من بينهم 125 ألف طفل دون سن الخامسة.
كرسي متحرك ذكي لخدمة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
نجحت شركة في مدينة برشلونة الإسبانية في ابتكار كرسي متحرك ذكي، يستعين به الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الحركة بلا قيود، بعد أن ثبتت صعوبة استخدام النماذج التقليدية لدى الأطفال الذين يفتقدون للمهارات الحركية الضرورية أو ذوي القدرات العقلية المحدودة.
وتمكنت الشركة التي تعمل في مجال الأجهزة التعويضية من تصنيع نموذج يستجيب للأوامر الصوتية، ومن خلال حركات الرأس أو بالاستعانة بضغطات معينة على الحلمات المطاطية‭‭ ‬‬الصناعية المستخدمة لإسكات الرضع.
وطالب الآباء والعاملون في مجال الطب القيادات الفنية في هذه الصناعة بتطوير نموذج تجريبي ليصبح متاحاً لجميع حالات الإعاقة.
تم تصنيع النموذج التجريبي للكرسي بالاستعانة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وأجهزة الاستشعار التي ترصد العوائق والعقبات في الحيز المفتوح لترسل بيانات بشأن أقرب عائق.
وقال خوردي فنتورا اختصاصي العلاج الطبيعي ومبتكر الجهاز بمؤسسة (نيكس) إن الطفل يمكنه تشغيل الكرسي المتحرك وإدارته بضغطة بسيطة من اليد أو الإصبع أو الذقن أو بالرأس، حيث تتم تلبية الاحتياجات الفردية للطفل.
وشارك في ابتكار النموذج التجريبي للجهاز الذكي الزهيد الثمن -400 يورو للجهاز الواحد- 16 فردا نصفهم من الفنيين والنصف الآخر من آباء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، ويمكن تصنيعه بحيث يتوافق مع المشاكل الفردية للطفل فيما تلقت المؤسسة منحا مالية لتصنيعه.
الصحة العالمية: إيبولا في غينيا انتهى
أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان لها، أن غينيا باتت خالية من وباء إيبولا، وذلك بعد عامين على تسجيل أول إصابة بالفيروس غرب إفريقيا.
وصرّحت المنظمة بانتهاء الوباء رسميا في غينيا، حيث أصيب 3804 أشخاص، توفي منهم 2536 شخصا، حسب الأرقام الرسمية.
وكان وباء إيبولا الأخطر الذي شهدته دول وسط إفريقيا منذ رصد الفيروس في 1976، حيث أسفر عن وفاة أكثر من 11 ألفا و300 شخص من أصل 29 ألف مصاب في حصيلة لا تشمل كل الأرقام، كما تقول منظمة الصحة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *