صحة

معرفة نوع الصداع تحدد العلاج المناسب له
أثبتت دراسة حديثة أجريت في كلية الطب بجامعة هارفارد، بأن تحديد نوع الألم الذي يعانيه الشخص (مثلا صداع التوتر، والصداع النصفي، وصداع الجيوب الأنفية) يساعد على اختيار العقار الصحيح ومعرفة كيفية التعامل مع المرض؛ لأن هناك أنواعا مختلفة من الصداع تستجيب لعلاجات مختلفة.
صداع التوتر الذي يصيب صاحبه بإرهاق وألم شديدين في مقدمة الرأس والعنق ومؤخرة الرأس، هذا النوع لا يمثل الصداع النصفي الشديد لكنه قد يستمر لفترة أطول، ولعلاجه نستخدم المسكنات مثل “أدفيل أو الأسبرين”.
أما الصداع النصفي، فيصحبه ألم شديد ربما يستقر بين العنق والأذن أو في مؤخرة الرأس ويبدأ غالبا في جانب واحد فقط، ويأتي مصحوبا بإرهاق، وغثيان وإحساس بالصوت والضوء، ولعلاجه ينصح بالراحة وشرب السوائل، إلى جانب تناول “الاسبرين” والخلود إلى النوم.
ويصيب الشخص الذي يعاني صداع الجيوب الأنفية، ألم مستمر يظهر بشكل نموذجي في منطقة الجيوب الأنفية، أو في جسر الأنف، ويأتي مصحوبا برشح في الأنف واختناق، إضافة إلى آلام محيطة بالمنطقة، وللتخفيف من حدته ينصح الأطباء غالبا بتناول عقار “أدفيل أو الأسبرين”، كما يمكن الاستعانة بمضادات الاختناق.
ويرى الأطباء بأن هذه الأنواع من الصداع تعد شائعة في هذه الأيام بسبب انتشار التوتر، والإجهاد، أو قلة النوم، أو الجوع، أو التغيرات الهرمونية، أو عند التوقف عن تناول الكافيين، وينصح بطلب الرعاية الصحية العاجلة تفاديا لمشاكل قد تكون خطيرة.

نصائح بالامتناع عن تناول الكافيين بعد الثانية ظهراً
تناول الكافيين بأشكاله المختلفة هو الحل لمحاربة التعب والنعاس، ولكن قد يسبب في الوقت نفسه اضطرابا في النوم، حيث يحتاج الجسم إلى سبعا أو ثماني ساعات نوم يوميا، ومن المعروف أن تناول الكافيين قد يؤثر على أوقات النوم ومدته، بل وحتى نوعيته.
ويحذّر الخبراء من شرب القهوة أو المشروبات التي تحوي كافيين في أوقات متأخرة وذلك لتجنب الإصابة باضطرابات النوم، مشددين على شرب القهوة في ساعات الصباح والامتناع عن ذلك بعد الساعة الثانية ظهرا.
وكشف باحثون من جامعة ميشيغين الأميركية في دراسة قاموا بها أن الأشخاص الذين يتناولون الكافيين قبل النوم مباشرة يعانون من اضطرابات في النوم.
وحتى الذين يتناولون الكافيين قبل ستة ساعات من النوم لا يسلمون من اضطراب النوم، فتنقص ساعة من مدة نومهم.
بالإضافة إلى ضرورة الاعتدال في تناول الكافيين، حيث ينبغي عدم تناول أكثر من كوبين من القهوة في اليوم.

أكل المكسرات لا يضر الحامل.. ويفيد المولود
تبين من دراسة طبية حديثة أجريت في الولايات المتحدة أن أكل المكسرات ليس ضاراً بالنسبة للنساء الحوامل كما يعتقد غالبية الناس، فضلاً عن أن تجنبه قد يحرم المواليد الكثير من الفوائد التي يمكن جنيها منه خلال فترة وجودهم في بطون أمهاتهم.
وتبين من الدراسة أن الأطفال الذين تجنبت أمهاتهم تناول المكسرات خلال فترة الحمل أقل قدرة على مقاومة الحساسية من هذه المكسرات مقارنة بغيرهم من الأطفال، ما يعني أن تناول الأم لها يمنح للطفل قدرة أفضل على قبول هذه المكسرات بعد الولادة.
ووجدت الدراسة التي أجريت على ثمانية آلاف طفل أن من كانت والدته تتناول المكسرات خمس مرات أو أكثر أسبوعياً أصبح بعد الولادة أقل عرضة للإصابة بالحساسية من الفول السوداني ومن الجوز.

قشور الموز المغلية للتخلص من ضغط الدم المرتفع
أثبتت دراسة علمية حديثة أن فوائد قشرة الموز تضاهي فوائد ثمرة الموز نفسها، إذ بيّن العلماء أن قشور الموز لها دور تجميلي عظيم فهي تعمل على تبييض البشرة بعد طحنها ووضعها على الوجه، وتساعد على تقشير البشرة وإزالة آثار حب الشباب، فضلاً عن كونها أداة لتطويل شعر الرأس وزيادة كثافته.
كما أشارت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية إلى أن قشر الموز يحتوي على معدن الماغنسيوم بمعدلات مرتفعة مما يساعد على تخفيف توتر الأوعية الدموية.. ويمكن الاستفادة من قشور الموز في تخفيف الصداع النصفي عند وضع قشر الموز الناضج على الرأس لمدة 15 دقيقة، ومعالجة قرحة القدم، والحروق، والطفح الجلدي والحراري، كما يستعين أهالي جزر الباهاما بقشور الموز للتخلص من ضغط الدم المرتفع عن طريق غلي قشور الموز وشرب مائه.
ومن جانب آخر أوضحت دراسة برازيلية نشرت في مجلة “الجمعية الكيمياوية الأميركية” أن قشرة الموز المقطعة تفيد في تنقية المياه والتخلص من المعادن السامة التي يحتمل أن تتواجد فيها، إذ إنها ستساعد على التخلص من كافة السميات التي تحتويها مثل الرصاص والنحاس، وأضافت الدراسة أن قشور الموز تشتهر بقدرتها على تلميع الفضيات والأحذية الجلدية.
1000 ميليغرام من الكالسيوم يومياً لعظام أفضل

يحتاج جسم الإنسان إلى 1000 ميليغرام من الكالسيوم يوميا وذلك للحفاظ على صحة العظام.
فعند نقص الكالسيوم في الجسم يلجأ معظم الناس إلى تناول منتجات الألبان كالحليب والجبن لتعويض هذا النقص، وبالفعل هذه المنتجات هي غنية بالكالسيوم ولكنها ليست الوحيدة.
فهناك أطعمة أخرى تحوي الكالسيوم، كالأسماك، خاصة السردين، والسلمون، وفول الصويا خاصة الحليب منه، وعصير البرتقال ليس غنيا بالفيتامين سي وحسب، بل يعد مصدرا غنيا بالكالسيوم.
وتعد وجبة رقائق الحبوب مع الحليب من المصادر الأكثر غنا بالكالسيوم، إذ أن رقائق الحبوب تحوي كمية كبيرة من هذه المادة،
والخضراوات ذات اللون الأخضر تحديدا من الأطعمة التي تحوي كالسيوم، كالبروكولي والسبانخ.
ويفضل تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين “دي” إذ أن ذلك يزيد من فعالية الكالسيوم في الجسم، ومنها سمكتي التونا والسردين والفطر.

مضادات الأكسدة تقلل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين
أظهرت دراسة سويدية أن النساء اللاتي يتناولن أطعمة غنية بالمواد المضادة للأكسدة ربما ينخفض لديهن خطر الإصابة بإعتام عدسة العين مع تقدم السن.
وقالت سوزان روتيانين المتخصصة في الطب البيئي بمعهد كارولينسكا والتي قادت الدراسة “تبين أن التلف المرتبط بالأكسدة الذي يصيب عدسة العين والذي تسببه الذرات الطليقة له تأثير جوهري في الإصابة بإعتام عدسة العين”.
ودرس فريق روتيانين النظام الغذائي لأكثر من 30 ألفا من النساء في منتصف العمر ومراحل متقدمة منه، ووجدوا أن من تناولن أعلى مقدار إجمالي من المواد المضادة للأكسدة انخفض لديهن خطر الإصابة بإعتام عدسة العين بنسبة 13 بالمائة تقريبا مقارنة بمن تناولن أقل كمية.
وقالت روتيانين “تركزت الدراسات السابقة على المواد المنفردة المضادة للأكسدة المستفادة من الأطعمة أو المكملات الغذائية ومن ثم سجلت هذه الدراسات نتائج غير متكاملة”.
وأضافت قائلة “لكن يوجد في النظام الغذائي نطاقات من المواد المضادة للأكسدة أوسع من تلك التي أجريت عليها الدراسات السابقة”.
وبدلا من دراسة مضادات منفردة مثل فيتامين (سي) و(إي) ومركبات الفلافونويد النباتية مثل الليكوبين استخدم الباحثون في الدراسة السويدية قياسا للقيم الإجمالية للمواد المضادة للأكسدة الموجودة، مع أخذ هذا القياس في الاعتبار كيف تعمل المواد الغذائية معا.
والمواد المضادة للأكسدة موجودة بنسب عالية في أطعمة ومشروبات منها القهوة والشاي والبرتقال والحبوب الكاملة.
ونشرت نتائج الدراسة في دورية جاما للطب الباطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *