صحة

الكيوي من أهم مصادر فيتامين «سي»
نصح خبير التغذية الفرنسي آبولين هنري بتناول فاكهة الكيوي في الفترة ما بين وجبتي الغداء والعشاء لغناها بفيتامين “سي” وقدرتها على مكافحة الإرهاق.
وأكد الخبير غنى الكيوي أيضا بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، مشيرا إلى أنه من المفضل تناولها قبل القيام بالنشاط الرياضي، لأنها تمنح الجسم النشاط والقوة.
علاج ضد السكري قد يخفض الإدمان على الكحول
أظهرت دراسة سويدية أن هرمونا يستخدم في علاج السكري والبدانة قد يساهم في الحد من الإدمان على الكحول.
وأجرى الباحثون في مستشفى غوتبورغ الجامعي تجارب على فئران وجرذان، وبينت أبحاثهم منافع كانت مجهولة للهرمون المعوي “جي إل بي 1”.
وهذا الهرمون يسرع إنتاج الإنسولين التي يتسبب نقصها أو غيابها بمرض السكري.
وبحسب التجارب التي أجريت على الفئران، يمنع هذا الهرمون “الكحول من تسريع إنتاج الدوبامين”، وهو هرمون يرسل إلى الدماغ إشارات رضا خلال استهلاك الكحول أو الطعام.
أما عند الجرذان، فقد انخفض استهلاكها للكحول، على ما ذكر يورغن إنغل وإليزابيت ييرلهاغ القيمان على هذه الدراسة المنشورة في مجلة “أديكت بايولوجي”.
وكتبت إليزابيت ييرلهاغ أن “هرمون (جي إل بي 1) خفض تناول الكحول عند الجرذان التي كانت تستهلكها بكميات كبيرة بنسبة تتراوح بين 30 و40 %”.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، يتسبب الإفراط في شرب الكحول بحوالى 3.3 مليون حالة وفاة كل سنة.
مشروبات الصودا “دايت” لا تساعد بتخفيف الوزن
حذرت دراسة طبية من أن الأشخاص الذين يشربون مشروبات الصودا “دايت” قد يعرضون أنفسهم لعدم فقدان الوزن.
وأفاد الباحثون أن اختيار المشروبات منخفضة السعرات الحرارية تدفع الشخص لتناول المزيد من السكريات والأطعمة المحملة بالكثير من السكريات والدهون والمرتفعة في الكوليسترول.
وفي هذه الدراسة، قام الباحثون بفحص بيانات حكومية جمعت بين العادات الغذائية لأكثر من 22 ألفا من البالغين في الولايات المتحدة، حيث طلب من المشاركين أن يدونوا كل ما يتناولونه من مشروبات وطعام.
وقالت د.آن ريوبين، أستاذ الصحة وعلم الحركة بجامعة إلينوي الأميركية، إنه من المحتمل أن يكون من يستهلكون المشروبات منخفضة السعرات الحرارية “دايت” يجدون لأنفسهم المبرر لتناول كميات طعام أفضل، وهو ما قد يؤدي إلى البدانة بدلا من فقدان الوزن.
وقد أظهرت أبحاث سابقة أن المشروبات الغازية الخاصة بالحمية أداة فعالة لمساعدة البدناء في خفض الوزن أو الحفاظ على رشاقتهم.
مواقع التواصل الاجتماعي تعرض المراهق للاكتئاب
حذرت دراسة بريطانية حديثة من عواقب بقاء المراهقين ساعات طويلة على شبكات التواصل الاجتماعي، مما يسبب حالة من الاكتئاب بين المراهقين تتفاقم بسبب نومهم المتقطع ليلا لرغبتهم في البقاء على تواصل دائم مع الأصدقاء.
وأشار الباحثون من جامعة غلاسكو -وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية- إلى أن الخوف من تفويت أي شيء يكتب على مواقع التواصل الاجتماعي يعني تعرض المراهقين لضغط أكبر
للبقاء على هذه المواقع لأطول فترة ممكنة.
وأكدوا أن أولئك الذين يتصفحون تلك المواقع فترات طويلة ليلا هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالضيق والاكتئاب الذي قد يصاحبهم إلى مرحلة البلوغ أيضا.
وشملت الدراسة 467 مراهقا تم سؤالهم بشأن استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام، واستخدامهم لها ليلا بشكل خاص.
السقوط أثناء الرياضة قد يؤدي إلى ارتجاج المخ
حذر خبراء الجمعية الألمانية لجراحة‬ ‫العظام وجراحة الحوادث من أن السقوط أو الاصطدام أثناء ممارسة الرياضة‬ ‫قد يؤدي إلى الإصابة بارتجاج المخ.‬
‫وأوضح الخبراء الألمان أن أعراض ارتجاج المخ الأكثر شيوعاً تتمثل في‬ ‫الصداع والدوار والغثيان وآلام الرقبة، بالإضافة إلى الشعور بالضعف أو‬ ‫الإرهاق أو تشوش الرؤية، مشددين على ضرورة استشارة الطبيب على الفور.‬
‫كما نصح الخبراء بأخذ راحة لمدة تتراوح من ستة وعشرة أيام على الأقل، مع‬ ‫تجنب المثيرات الخارجية مثل الموسيقى أو العمل على الحاسوب أو التعلم.‬
‫المضادات الحيوية تزيد خطر الروماتيزم لدى الأطفال‬
قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال‬ ‫والمراهقين إن التعاطي المتكرر للمضادات الحيوية يرفع خطر الإصابة‬ ‫بالأمراض الروماتيزمية لدى الأطفال، وذلك وفقا لدراسة أميركية حديثة.‬
‫وفي هذه الدراسة قام باحثون أميركيون بفحص العلاقة بين تعاطي ‬‫المضادات الحيوية والإصابة بالالتهاب المفصلي الروماتويدي الشبابي، وخلصوا إلى أن تعاطي المضادات الحيوية في مرحلة الطفولة يضاعف‬ ‫خطر الإصابة بالالتهاب المفصلي الروماتويدي الشبابي. وعند العلاج‬ ‫بالمضادات الحيوية خمس مرات يرتفع الخطر بمعدل ثلاثة أضعاف.
‫كما أظهرت نتائج الدراسة أن الخطر يبلغ مداه خلال سنة واحدة بعد تعاطي‬‫ المضادات الحيوية، وأنه يرتفع بزيادة عدد مرات العلاج بالمضادات‬‫ الحيوية.‬
‫منتجات الألبان تحارب شيخوخة الأسنان
‫قالت مبادرة “برودينت” الألمانية إن الشيخوخة تؤثر على الأسنان في‬ ‫الكبر، إذ تتآكل المينا مع تقدم العمر وتصبح أقل سمكا، ومن ثم يصبح‬ ‫عاج السن مكشوفا. ‬
‫وكنتيجة لذلك، تتعرض الأسنان للاصفرار ويميل لونها للقتامة، بالإضافة‬ ‫إلى ذلك، يتراجع تدفق اللعاب مع تقدم العمر مما يترتب عليه تدهور عملية‬ ‫إعادة تمعدن الأسنان بعد تناول المشروبات أو الفاكهة الحمضية.‬
‫ولمحاربة شيخوخة الأسنان، تنصح “برودينت” كبار السن بإمداد الجسم بكمية‬ ‫كافية من الكالسيوم من خلال تناول منتجات الألبان مثلا، إذ إنها تدعم‬ ‫عملية إعادة تمعدن الأسنان، كما أن الإكثار من تناول السوائل يساعد على‬ ‫تجنب جفاف الفم.‬
المكث بالفضاء يضعف المناعة
توصل خبراء من وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” إلى أن رواد الفضاء الذين يقضون فترة طويلة في الفضاء يفقد جهازهم المناعي القدرة على وقايتهم من الأمراض.
وخضع للدراسة التي أجراها الخبراء 23 رائد فضاء مكثوا وقتا طويلا في المحطة الفضائية الدولية، حيث مكث 16 منهم حوالي 6 أشهر، وخمسة آخرون أكثر من 100 يوم، والبقية أقل من شهرين.
واتضح أن مكوث الشخص مدة ستة أشهر في الفضاء يضعف عمل جهاز المناعة بصورة واضحة، مقارنة بالذين يمكثون هناك فترات أقل من ذلك، كما تبين أن جهاز المناعة خلال شهر بعد عودة رائد الفضاء إلى الأرض، يعود إلى عمله الطبيعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *