مكتبة السوسيولوجي إدريس كرم بضاحية جرف الملحة تتعرض لحريق مهول إبراهيم بيدون

تعرضت مكتبة الأستاذ الباحث في علم الاجتماع الديني والثقافي وعضو رابطة علماء المغرب إدريس كرم لحريق مهول ليلة الثلاثاء 07 ماي الجاري أتى على قسمها فضاء المعرفة بالكامل.
وقد كان هذا الفضاء مخصصا لعرض مجموعة من مؤلفاته، ومجموعة من الكتب والمجلات النادرة، وضم مخزنا مهما من أرشيف الجرائد التي يرجع بعضها إلى عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي كجريدة الميثاق، ومنها مجموعات مجلدة كمنبر الرابطة، وميثاق الرابطة..
مكتبة الأستاذ إدريس كرم كانت في بدايتها عبارة عن مكتبة عامة اكترى لها شقة في مدينة جرف الملحة؛ ثم نقلها بعد ذلك؛ ليستفيد منها أبناء بلدته الأصلية؛ إلى ضيعة تابعة له بضاحية المدينة.
وهي مكتبة معدة لطلبة المدينة والباحثين وكل من أراد الاستفادة مما حوته من كتب علمية: شرعية وتاريخية وفكرية، ومجلات وجرائد يرجع تاريخ بعضها إلى (الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات..)، وهو ما يعتبر ثروة هامة للباحثين والدارسين..
وقد تلقى الأستاذ إدريس كرم خبر الحريق بأسف شديد، وعاين الحريق بعيون ملؤها الحزن والألم على ضياع تلك الثروة العلمية والفكرية، وعلى الأرشيف الذي جمعه عقودا من حياته..
وحسب شهادته: “فقد حضرت السلطات المحلية والضابطة القضائية لمعاينة الحادثة، وأنه حسب الظروف المحيطة بالحادثة يحتمل أن الحريق كان بفعل فاعل”.
كما صرح: “بأن له رغبة كبيرة في تجديد بنائها، وجمع بعض ما فقد منها من أرشيف صحفي ومخطوطات، وأنه يدعو كل من أراد المساهمة في ذلك، حتى تستمر المكتبة منارة للعلم والتحصيل، وربط الماضي بالحاضر لتراثها التاريخي الغني”.
يذكر أن مكتبة الحاج إدريس كرم كان يحضر للاستفادة مما فيها عدد من الطلبة والباحثين من مدينة جرف الملحة أو من خارجها، كما عرفت زيارة مجموعات مدرسية متعددة من المدينة، وأقام في أروقتها الأستاذ إدريس كرم معرضا في السنة الماضية..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *