أحاديث منتشرة لم تثبت في باب الاعتقاد

حديث:”من كرامتي على ربي أني ولدت مختونا ولم ير أحد سوءتي”.
درجته:ضعيف. وقد روي من عدة طرق كلها معلومة
انظر: زاد المعاد 81/1 والحلية 24/3 ومناهل الصفا 75 والدلائل لأبي نعيم 154/1 والروض الداني 2/936والأوسط 7/6144والدلائل البيهقي1/1414وصحيح السيرة للطرهوني 1/289.
التعليق:النبي صلى الله عليه وسلم ختن على عادة العرب وكان عموم هذه السنة للعرب قاطبة مغنيا عن نقل معين لها.
ومن قال إنه ولد مختونا فقد أجلب فيه من الأحاديث التي لاخطام لها ولا زمام.
وقوله: “ولم ير أحد سوءتي”، فمرفوض بما ثبت في الصحيح من رؤية البعض لسوأته صلى الله عليه وسلم عندما حمل الحجر على إزاره الشريف ثم قال: فلم تر سوأته بعد.
ثم ماذا يضيره إذا رؤيت سوأته وهو طفل، وكيف كانت أمه تغسله وتطهره ونحو كذلك، ولا شيء يمنع من ترى عورته صلى الله عليه وسلم زوجته أو أمته ولم يصح في نفي ذلك شيء.

حديث:”الشيخ في قومه كالنبي في امته”.
درجته: لا أصل له.
انظر: الحاوي بتخريج الفتاوي 990 ومجموع الفتاوى 379/18 وخفا 1578/2 الأسرار: 253والقصاص 24 والموضوعات 1/183والفوائد897 والفوائد الموضوعة 75ومختصر المقاصد 567.
التعليق: أقول:بل هذا وأمثاله كان من مداخل الشيطان على بعض الناس ولا أقول الصوفية فحسب من الذين يقول أمثالهم: (المريد بين يدي شيخه كالميت بين يدي الغاسل) ويقول (ماأفلح من خالف شيخه) (1)بل قد يصيب غيرهم من أهل الغرور عافانا الله من كل سوء.

حديث:”الذي أين الأين لايقال له أين”.
درجته: أجمع العلماء على أنه أكذب حديث وهو قول نفاة (2) العلو.
انظر:درأ تعارض العقل والنقل 5/252 وموقف المتكلمين 1/483 والأحاديث والآثار التي تكلم فيها 183
التعليق:هذا القول الكاذب المفترى مصادم للحديث الصحيح وهو حديث الجارية التي قال لها النبي صلى الله عليه وسلم :”أين الله” قالت في السماء.
قال: “من أنا”؟ قالت: أنت رسول الله، قال: “أعتقها فإنها مؤمنة”مسلم.
وفي قوله: “أين الله” هذا ردا على أهل البدع المنكرين لعلو الله على خلقه فنزهوه بجهلهم عما رضي به رسوله فقالوا منزه عن أين؟ وذلك جهل وضلالة والحق ماجاءت به السنة.
قال بن عدوان: وقد جاء لفظ الأين من قول الصادق المصدوق رسول إله العالمين محمد كما قد رواه مسلم في صحيحه وكذلك ابو داود والنسائي(3).

حديث:”زدني فيك تحيرا”.
درجته:باطل.
انظر درأ تعارض العقل والنقل 5/225 ومجموع الفتاوى 5/179 و2/202والأحاديث والآثار التي تكلم فيها 193.
التعليق:ومايذكره بعض الناس عنه أنه قال “زدني فيك تحيرا” كذب باتفاق أهل العلم بحديثه صلى الله عليه وسلم، بل هذا سؤال من هو حائر وقد سأل المزيد من الحيرة، ولا يجوز لأحد أن يسأل ويدعو بمزيد من الحيرة إذا كان حائرا بل يسأل الهدى والعلم، فكيف بمن هو هادي الخلق من الضلالة، وإنما ينقل مثل هذا عن بعض الشيوخ الذي لا يقتدى بهم في هذا إن صح النقل عنهم.اهـ (مجموع الفتاوى لابن تيمية).نقلا عن: أحاديث منتشرة لم تثبت في العقيدة والعبادات والسلوك؛ لأحمد بن عبد الله السلمي. بتصرف.
ـــــــــــــــــــــــــ
1- انظر كتاب: تقديس الأشخاص في الفكر الصوفي.
2- وانظر “مختصر العلو للعلي الغفار” تأليف شمس الدين الذهبي تحقيق محمد ناصر الدين الألباني وعقيدة المسلمين والرد على الملحدين والمبتدعين البليهي 2/114-149.
3- العقيدة الواسطية:19.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *