أقوال علماء الإسلام في الشيعة جمعها: إبراهيم الصغير

الحمد لله فاطر الخلق وموجده ومظهر الحق ومنجده، الذي جعل الحق وزرا لمن اعتقده وعمرا لمن اعتمده، وجعل الباطل مزلا لمن ابتغاه ومذلا لمن اقتضاه. والصلاة والسلام على الصفوة الصافية والقدوة الهادية محمد وآله خيار الورى ومنار الهدى 1.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة وتفرقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة وتفترق أمتى على ثلاث وسبعين فرقة} 2.
قال عبد القاهر البغدادي: “للحديث الوارد في افتراق الأمة أسانيد كثيرة، وقد رواه عن النبي جماعة من الصحابة كأنس بن مالك، وأبي هريرة، وأبي الدرداء، وجابر، وأبي سعيد الخدري، وأبي بن كعب، وعبد الله بن عمرو بن العاص، وأبي أمامة، ووائلة بن الأسقع وغيرهم.
وقد روي عن الخلفاء الراشدين أنهم ذكروا افتراق الأمة بعدهم فرقا وذكروا أن الفرقة الناجية منها فرقة واحدة وسائرها على الضلال في الدنيا والبوار في الآخرة”.
المهم أن هذا الحديث في افتراق الأمم، و هو من النبوؤات الصادقة لنبينا محمد صلى الله عليه و سلم -التي تحققت- فصارت الأمة الإسلامية بموجبها فرقا وجماعات كل حزب بما لديهم فرحون.
وهذه الفرق وإن تعددت أسماؤها و اختلفت مشاربها إلا أنها تصب في مجرى واحد ألا و هو اتباع الهوى ومخالفة هدي خير الورى.
فإن الناظر في أحوال أمتنا الجريحة، ليبكي دما بدل الدمع لما آلت إليه أحوالها، فهي تتخبط في شرك أهل الأهواء والزيغ من مرجئة وخوارج وجهمية وشيعة.
إلا أن هذه الأخيرة تعتبر من أخطرها على الإطلاق، لدورانها على الكذب باسم التقية، ومحاربتها الإسلام باسم الدين.
ومن هذا المنطلق وبدافع النصح للأمة وتبرئة الذمة أحببت أن أجمع هذه الكلمات ليتنبه المسلمون جميعا إلى خطورة المد الشيعي الذي يزحف اتجاهنا بلا هوادة مستغلا جهل الكثير منا لحقيقته.
فجاءت كلمات نيرة منيرة، شافية لعي كثير ممن لا يعلم حال الشيعة، ممتثلا بها قول الباري جل في علاه {فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} 3.
فانظروا إخواني -علمني الله وإياكم- لأقوال علماء الإسلام قديمها وحديثها وكيف بينوا وحذروا من هذا الدين الحادث المحدث:
– قال عبد الله بن المبارك (181هـ): “الدين لأهل الحديث، والكلام والحيل لأهل الرأي، والكذب للرافضة”.
– قال الإمام الزهري (124هـ): “ما رأيت قوماً أشبه بالنصارى من السبئية، قال أحمد بن يونس: هم الرافضة”.
– قال علقمة بن قيس النخعي (بعد60هـ): “لقد غلت هذه الشيعة في علي -رضي الله عنه- كما غلت النصارى في عيسى بن مريم).
– قال الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام (224هـ): “لا حظ للرافضي -يعني الشيعي- في الفيء والغنيمة”.
– وقال -رحمه الله-: (عاشرت الناس وكلمت أهل الكلام وكذا…، فما رأيت أوسخ وسخاً، ولا أقذر قذراً، ولا أضعف حجة، ولا أحمق من الرافضة).
– سُئل الإمام مالك (179هـ) عن الرافضة فقال: (لا تكلمهم ولا ترد عنهم فإنهم يكذبون).
– قال حرملة: سمعت الشافعي (204هـ) يقول: “لم أر أحداً أشهد بالزور من الرافضة”.
– روى الخلال عن أبي بكر المروزي قال: “سألت أبا عبد الله، يعني أحمد بن حنبل، عمن يشتم أبا بكر وعمر وعائشة؟ قال: ما أراه على الإسلام”.
– وجاء عن الإمام أحمد بن حنبل (241هـ) قوله عن الشيعة ما نصه: “هم الذين يتبرأون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، ويسبونهم، وينتقصونهم، ويكفرون الأئمة إلا أربعة، علي، وعمار، والمقداد، وسلمان، وليست الرافضة من الإسلام في شيء”.
– قال الإمام البخاري (256هـ): “ما أبالي صليت خلف الجهمي والرافضي، أم صليت خلف اليهود والنصارى، ولا يسلم عليهم ولا يعادون -أي لا يزارون في مرضهم- ولا يناكحون ولا يُشهدون، -أي لا تُشهد جنائزهم لأنهم ماتوا على غير ملة الإسلام-، ولا تؤكل ذبائحهم”.
– وقال السمعاني (562هـ): “واجتمعت الأمة على تكفير الإمامية، لأنهم يعتقدون تضليل الصحابة وينكرون إجماعهم وينسبونهم إلى ما لا يليق بهم”.
– قال ابن حزم (456هـ) عن الرافضة عندما ناظر النصارى وأحضروا له كتب الرافضة للرد عليه قال: “وأما قولهم -يعني النصارى- في دعوى الروافض تبديل القرآن فإن الروافض ليسوا من المسلمين، إنما هي فرقة حدث أولها بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس وعشرين سنة.. وهي طائفة تجري مجرى اليهود والنصارى في الكذب والكفر”.
– قال شيخ الإسلام ابن تيمية (728هـ): “وقد اتفق أهل العلم بالنقل والرواية والإسناد على أن الرافضة أكذب الطوائف، والكذب فيهم قديم، ولهذا كان أئمة الإسلام يعلمون امتيازهم بكثرة الكذب”.
هذا ما تيسر إيراده من أقوال أهل العلم في دين الشيعة، حتى نكون على علم بمذهب هذه النحلة التي تحارب الإسلام و أهله.
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

——————–
1- من مقدمة كتاب “الفرق بين الفرق”لعبد القاهر البغدادي الإسفرائني المتوفى سنة 429 هـ.
2- قال الترمذي (2640):”حديث حسن صحيح”وقال الحاكم (1/128): «صحيح على شرط مسلم»، ووافقه الذهبي.
3- الأنبياء7.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *