فوائد العلم بأسباب النزول (ح4) ناصر عبد الغفور

فوائد معرفة أسباب النزول (تتمة):
5- معرفة اسم من نزلت فيه الآية وتعيين المبهم فيها:
من فوائد معرفة أسباب النزول معرفة من نزلت فيه الآية على التعيين حتى لا يشتبه، ومن أمثلة ذلك أن مروان قال أن عبد الرحمن بن أبي بكر هو الذي أنزل فيه “وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا”، فردت عليه عائشة رضي الله عنها وقالت: “والله ما هو به، ولو شئت أن أسميه لسميته”.
ففي الصحيحين عن يوسف بن ماهك قال كان مروان على الحجاز استعمله معاوية فخطب يذكر يزيد بن معاوية لكي يبايع له بعد أبيه فقال له عبد الرحمن بن أبي بكر شيئاً، فقال: خذوه، فدخل بيت عائشة فلم يقدروا، فقال مروان: هذا الذي أنزل الله فيه (وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا أَتَعِدَانِني) الأحقاف، فقالت عائشة من وراء الحجاب: ما أنزل الله فينا شيئاً من القرآن إلا أن الله أنزل عذري.
وفي رواية النسائي: لما بايع معاوية لابنه، قال مروان: سنة أبي بكر وعمر، فقال عبد الرحمن بن أبي بكر: سنة هرقل وقيصر، فقال مروان: هذا الذي أنزل الله فيه “وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا” الآية، فبلغ ذلك عائشة فقالت: كذب والله ما هو به ولو شئت ان أسمي الذي أنزلت فيه لسميته، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن مروان ومروان في صلبه فمروان فضض من لعنة الله (سنن النسائي:11427- بترقيم شعيب الأنؤوط).
6- دفع توهم الحصر:
فالآية قد تفيد بظاهرها الحصر لكن سبب النزول يدفع هذا التوهم، ومن أمثلة ذلك قوله تعلى: “قُلْ لَا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ” (الأنعام:145).
يقول العلامة عبد العظيم الزرقاني رحمه الله تعالى: “ذهب الشافعي إلى أن الحصر في هذه الآية غير مقصود واستعان على دفع توهمه بأنها نزلت بسبب أولئك الكفار الذين أبوا إلا أن يحرموا ما أحل الله ويحلوا ما حرم الله عنادا منهم ومحادة لله ورسوله فنزلت الآية بهذا الحصر الصوري مشادة لهم ومحادة من الله ورسوله لا قصدا إلى حقيقة الحصر.
نقل السبكي عن الشافعي أنه قال ما معناه: إن الكفار لما حرموا ما أحل الله وأحلوا ما حرم الله وكانوا على المضادة والمحادة جاءت الآية مناقضة لغرضهم. فكأنه قال: لا حلال إلا ما حرمتموه ولا حرام إلا ما أحللتموه. نازلا منزلة من يقول لك: لا تأكل اليوم حلاوة فتقول لا آكل اليوم إلا حلاوة والغرض المضادة لا النفي والإثبات على الحقيقة. فكأنه تعالى قال: لا حرام إلا ما أحللتموه من الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل لغير الله به ولم يقصد حل ما وراءه إذ القصد إثبات التحريم لا إثبات الحل” اهـ.
وقد نقل هذا الكلام الإمام السيوطي رحمه الله تعالى دون عزو.
7- بيان أن القرآن نزل من عند الله جل وعلا:
فكون النبي صلى الله عليه وسم إذا سئل عن شيء من أمور الغيب الماضي أو المستقبل ينتظر فترة ثم يجيب، أو تحدث واقعة فيأتيه بيانها وحكمها… كل هذا يدل دلالة قوية على أن هذا القرآن الكريم من عند عالم الغيب سبحانه وتعالى.
و لنضرب مثالين على هذا:
المثال الأول:
قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه: “حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن زيد بن أرقم قال: كنت مع عمي، فسمعت عبد الله بن أبي بن سلول يقول: “لا تنفقوا على من عند رسول الله حتى ينفضوا ولئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل”، فذكرت ذلك لعمي، فذكر عمي للنبي صلى الله عليه وسلم، فدعاني فحدثته، فأرسل إلى عبد الله بن أبي وأصحابه فحلفوا ما قالوا، وكذبني النبي صلى الله عليه وسلم وصدقهم فأصابني غم لم يصبني مثله قط، فجلست في بيتي، وقال عمي: ما أردت إلى أن كذبك النبي صلى الله عليه وسلم ومقتك، فأنزل الله تعالى: {إِذَا جَاءكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ}، وأرسل إلي النبي صلى الله عليه وسلم فقرأها، وقال: إن الله قد صدقك” (صحيح البخاري:4904).
فالرسول صلى الله عيه وسلم كذب في بداية الأمر زيدا بن أرقم رضي الله عنه، حتى نزل القرآن فتبين له صدقه وكذب كبير المنافقين عبد الله بن أبي عليه لعنة الله. مما يدل على أن هذا القرآن ليس من تأليفه صلى الله عليه وسلم، ولا من تأليف غيره من البشر، بل هو من عند عالم الغيب الذي لا تخفى عنه خافية.
يتبع..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *