الخصائص الست لمحمد خاتم الأنبياء والمرسلين 2/2 المصطفى خرشيش

جعلت له الأرض مسجدا وطهورا

هذه الخصيصة مرتبط بشساعة الأرض وامتدادها من حيث كونها مستقرا لهذا المخلوق الإنساني، فأصله منها ويستفيد من خيراتها وثرواتها، هذا مع أنها تحمله وتهيأت له نقاوة وجمالا ليؤدي عليها عبادته، وهذا لا ينفي أن لا تكون جميع الأماكن صالحة لأداء الصلاة.

فالأرض كلها طاهرة نقية؛ فحيثما أدركت الإنسان الصلاة فليصل، إلا بعض الأماكن المستثناة من القاعدة كأمكنة الأزبال، أو معاطن الحيوانات وجميع الأماكن غير الطاهرة بشكل عام.

وأحسن ما يمكن ذكره في هذا المقام هو ما قاله ابن حجر رحمه الله وهو يتحدث عن طهارة الأرض: «وقد تبين بهذا أن معنى اختصاصه عن الأنبياء بان الأرض كلها جعلت مسجدا له ولأمته أن صلاتهم لا تختص بمساجدهم المعدة لصلاتهم كما كان من قبلهم، بل يصلون حيث أدركتهم الصلاة من الأرض وهذا لا ينافي أن ينهي عن الصلاة في مواضع مخصوصة من الأرض لمعنى يختص بها، كما نهى عن الصلاة في أعطان الإبل، وفي المقبرة والحمام»[1].

وهذه الخصيصة تشير إلى أمر آخر في غاية الدقة، ذلك أن القبلة التي يتوجه إليها المسلمون واحدة، فجميع الأرض طهارة للتوجه نحوها، وهذا يستدعي بالضرورة أن الأرض بعد محمد طهارة للناس كلهم لمن يريد أن يتوجه نحو باب الله والإعراض عن الشرك وتبعاته المجحفة الظالمة، هذا من جهة؛

ومن جهة ثانية أن خصوصية طهارة الأرض كلها لهذا النبي العظيم ترتبط أيضا بكونه خاتم الأنبياء والمرسلين، وهذه الأرض بعدها لن يبعث إليها نبي بعده.

 

أحلت له الغنائم:

لم يعط الله لنبي قبل محمد صلى الله عليه وسلم أخذ حقه من الغنائم في الحروب وفي غيرها، لكن هذا النبي المبارك حباه الله بهذه الخصلة الكريمة؛ يقول الحق سبحانه: «وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ» [الأنفال،41]

«والغنائم: جمع غنيمة، وَهِي مَال حصل من الْكفَّار بِإِيجَاف خيل وركاب»[2].

ولعل هذه الخصيصة اليوم قليلة الحدوث أو منعدمة نظرا لتغير الأحوال وقلة وقوعها.

 

بعث إلى الناس كافة:

لقد بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى خلق الله كلهم عربا وعجما، إنسا وجنا … إذ رسالته عمت كل الخلائق منذ بعثته إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، والآيات كثيرة تؤكد هذا المعنى، يقول الحق سبحانه: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ﴾ [الأنبياء،107]، وقوله سبحانه: ﴿وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ﴾ [سبأ،28]،

ولا يفهم من هذا أن الرسالة المحمدية للإنس فقط بل طالت حتى الجن: ﴿وَإِذْ صَرَفْنَا إِلَيْكَ نَفَرًا مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ قَالُوا يَا قَوْمَنَا إِنَّا سَمِعْنَا كِتَابًا أُنْزِلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ وَإِلَى طَرِيقٍ مُسْتَقِيمٍ يَا قَوْمَنَا أَجِيبُوا دَاعِيَ اللَّهِ وَآمِنُوا بِهِ يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُجِرْكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ وَمَنْ لَا يُجِبْ دَاعِيَ اللَّهِ فَلَيْسَ بِمُعْجِزٍ فِي الْأَرْضِ وَلَيْسَ لَهُ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءُ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ﴾ [الأحقاف،29-32].

وقوله سبحانه:﴿ قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآنًا عَجَبًا يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ وَلَنْ نُشْرِكَ بِرَبِّنَا أَحَدًا﴾ [الجن، 1-2].

فرسالة محمد رسالة شاملة للعالمَيْن معا عالم الإنس وعالم الجن، وكونه صلى الله عليه وسلم خاتم النبيئين يستلزم عن طريق دلالة اللزوم أن تكون رسالته عامة وشاملة لجميع الخليقة، لأنه لا يمكن أن تختم الرسالات السماوية بعيدة عن الشمولية والاستيعاب لجميع حوادث الناس التي تظهر مع مرور الناس.

ذلك أنه وبكل بساطة؛ لن يعذب الله قوما إلا إذا أرسل إليهم الرسل مبشرين ومنذرين ﴿وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا﴾[الإسراء،15].

 

أعطيت له الشفاعة العظمى:

هذه الميزة امتاز بها محمد صلى الله عليه وسلم وخص بها باعتباره خاتم الرسل ورسالته خاتمة الرسالات، إذ الشفاعة الكبرى لا تعطى إلا له غدا يوم القيامة.

والمقصود بالشفاعة في سياق الحديث الشفاعة العظمى: «لفصل القضاء، وإراحة الناس من شدة ذلك الموقف الرهيب»[3].

يقول الإمام النووي: «الشفاعة هي الشفاعة العامة التي تكون في المحشر بفزع الخلائق إليه صلى الله عليه وسلم لأن الشفاعة في الخاصة جعلت لغيره أيضا»[4].

من خلال هذا نستفيد أن الشفاعة تكون في موطنين: أحدهما عام وهو الذي يختص به النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومفهوم العمومية يكتسي من توجه جميع الخلائق إليه الراغبين في طلب شفاعته، أو كل من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله ومات على ذلك.

والثاني موطن خاص ويكون لغيره أيضا كمن يحفظ القرآن مثلا ويعمل به يشفع غدا يوم القيامة لأهله، …

وابن حجر رحمه الله بين أنواع الشفاعة ويحصرها في أربعة مجالات حيث قال: «وأما الشفاعة التي اختص بها النبي -صلى الله عليه وسلم- من بين الأنبياء، فليست هي الشفاعة في خروج العصاة من النار؛ فإن هذه الشفاعة يشارك فيها الأنبياء والمؤمنون – أيضا -، كما تواترت بذلك النصوص، وإنما الشفاعة التي يختص بها من دون الأنبياء أربعة أنواع:

أحدها: شفاعته للخلق في فصل القضاء بينهم.

والثاني: شفاعته لأهل الجنة في دخول الجنة.

والثالث: شفاعته في أهل الكبائر من أهل النار، فقد قيل: أن هذه يختص هو بها.

والرابع: كثرة من يشفع له من أمته؛ فإنه وفر شفاعته وادخرها إلى يوم القيامة»[5].

هذا وأصلي وأسلم على النبي المبعوث رحمة للعالمين والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

——————————————-
[1] فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني، تحقيق: محمود بن شعبان بن عبد المقصود، ومجدي بن عبد الخالق الشافعي، وإبراهيم بن إسماعيل القاضي وآخرون. دار مكتبة الغرباء الأثرية – المدينة النبوية. الطبعة: الأولى، 1417 هـ – 1996 م، ج:
[2] عمدة القاري شرح صحيح البخاري، ص:4 ، ج:9
[3] منار القاري شرح مختصر صحيح البخاري لحمزة محمد قاسم، : مكتبة دار البيان، دمشق ، 1410 هـ – 1990 م، ج:1، ص:350
[4] المنهاج للنووي، ج:5، ص:4.
[5] فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر، ج:2، ص:214.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *