اقتصاديات

ميناء طنجة المتوسط يعالج 7.5 مليون حاوية خلال عام 2020

من المرتقب أن يتجاوز نشاط معالجة الحاويات بطنجة المتوسط في 31 دجنبر الجاري 5.7 مليون حاوية من حجم عشرين قدما.

وأفاد بلاغ للسلطة المينائية طنجة المتوسط بأن نشاط معالجة الحاويات خلال عام 2020 سجل نموا بنسبة 18 في المائة مقارنة مع عام 2019، موضحا أن هذا الأداء “يمثل رواجا لم يتم بلوغه أبدا من طرف موانئ حوض البحر الأبيض المتوسط”.

وأضاف المصدر نفسه أن مستوى الإنتاجية حقق بدوره “أرقاما قياسية” هذه السنة، مبرزا أنه تم تجاوز حاجز 500 ألف حاوية أربع مرات منذ بداية العام إلى حدود اليوم، مع تسجيل رقم قياسي خلال شهر نونبر بمعالجة 553.164 حاوية من حجم عشرين قدما.

وتم خلال اجتماع مجلس رقابة مجموعة طنجة المتوسط، المنعقد  الثلاثاء 22 دجنبر، الإعلان عن أرقام متوقعة أخرى للنشاط المينائي، إذ على مستوى حجم حمولة البضائع، يتوقع أن تختتم طنجة المتوسط سنة 2020 بمعالجة 80 مليون طن من البضائع المعالجة، أي بنمو نسبته 23 في المائة مقارنة مع سنة 2019.

وأوضح البلاغ أن المركب المينائي طنجة المتوسط عالج، لوحده فقط، حوالي نصف مجموع الحمولة المعالجة من طرف كافة موانئ المملكة.

 

إجراءات جديدة تقطع مع التملص من أداء الضريبة على السيارات

جعل قانون المالية برسم السنة المالية المقبلة من 2021 سنة مفصلية في مجال مكافحة التملص من أداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات، المعروفة باسم “لافيينيت”، التي يتعين أداؤها في أجل أقصاه 31 يناير.

وهكذا، ينص قانون المالية لسنة 2021 على عدم السماح ببيع السيارات في حالة عدم أداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات عن السنوات السابقة، ومن شأن هذا الإجراء أن يجعل معاملات السيارات، وخاصة المستعملة، أكثر شفافية، مع تمكين إدارة الضرائب من تحصيل موارد مهمة.

وضمن السياق نفسه تنص المادة 263 من المدونة العامة للضرائب على أنه “لا یمكن أن ینجز باسم المتخلى له أي تفویت لناقلة مفروضة علیھا الضریبة الخاصة السنویة على السیارات ما لم یثبت سلفا أداء ھذه الضریبة عن سنة الأداء الجاریة أو الإعفاء منھا”.

ولم تتغير تعريفة الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات، إذ لم يحمل قانون مالية 2021 أي تغييرات على مستوى ثمن أداء هذه الضريبة. كما يتم تحديد ثمن هذه الضريبة.

كما لم يتغير مبلغ الغرامات والزيادات عن التأخر في أداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات برسم السنة المقبلة. وهكذا تفرض ذعيرة بنسبة 10 في المائة وزيادة 5 في المائة عن الشهر الأول من التأخير و0.50 في المائة عن كل شهر أو جزء من شهر إضافي مع حد أدنى قدره 100 درهم.

 

تداعيات كورونا.. وزارة السياحة ترصد 2 مليون درهم لدعم مشاريع الاقتصاد التضامني

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، اليوم الاثنين، عن انتقاء 42 مشروعا في إطار النسخة الأولى من برنامج “مؤازرة”، الذي يهم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه المشاريع تتوزع بين أنشطة مدرة للدخل بنسبة 38 في المائة، ومشاريع متعلقة بإحداث منصات رقمية للتسويق بنسبة 24 في المائة، ومشاريع متعلقة بالمنصات الالكترونية للتكوين عن بعد بنسبة 19 في المائة، ومشاريع تقوية قدرات الفاعلين في القطاع بنسبة 19 في المائة.

وأضافت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، أن 50 في المائة من المشاريع المنتقاة، تهم العالم القروي، وتهدف بالخصوص التنمية الاقتصادية والاجتماعية للنساء القرويات .

وتابعت الوزارة، أن طلب عروض برنامج “مؤازرة” للمساهمة في تمويل مشاريع تنموية لفائدة المؤسسات والجمعيات وشبكات الجمعيات العاملة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، يتضمن غلافا ماليا قدره 2.000.000 درهم، وذلك للتخفيف من الآثار الاقتصادية والاجتماعية لأزمة كوفيد -19 .

وذكر البلاغ، أن مصالح الوزارة، توصلت بما مجموعه 200 طلب للمساهمة في تمويل مشاريع تنموية، مبرزا أن دراسة ملفات المشاريع المعروضة من طرف المؤسسات المعنية بمختلف جهات المملكة، تمت وفقا لمقتضيات نظام طلبات المساهمة في تمويل المشاريع المعتمد لهذه الغاية.

 

هكذا سيستفيد المغرب اقتصاديا من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

اعتبر مراقبون أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيساهم في تعزيز علاقة المملكة المتحدة بعدد من دول العالم، من بينها المغرب، وهو ما سينعكس على الأخيرة بالاستثمارات الجديدة.

وقال الدكتور عبد الله العكوشي، أستاذ الاقتصاد بجامعة محمد الخامس، في تصريح نقلته قناة “سكاي نيوز” إن البريكسيت البريطاني شكل فرصة مهمة لتطوير المبادلات التجارية بين البلدين، خصوصا بالنسبة للمغرب، مضيفا “وأيضا، لتنويع وتوسيع الاستثمارات البريطانية التي عرفت سنة 2018 تطورا مهما وصل إلى حدود 3 مليار دولار كرقم معاملات في مجلات متعددة كالطاقات المتجددة والسياحة والتعليم والصحة والفلاحة والتكنولوجيا والقطاع المالي والبترول”.

وذكر أنه “في المجال السياحي، مثلا، تحتل بريطانيا الرتبة الثانية من حيث عدد ليالي المبيت بمدن المغرب بمعدل وصل إلى 750 ألف سائح في السنة الماضية.. ويطمح مهنيو القطاع الوصول إلى مليون سائح”.

وتابع العكوشي: “كما أن القطاع الفلاحي يشكل دعامة أساسية في مجال الاستثمار بين البلدين، لاسيما وأن الصادرات الفلاحية تعرف نموا مضطردا، و كذلك الأمر بالنسبة لقطاعي الصحة والتعليم الخاص الذي بدوره ينتعش باستثمارات مهمة من الجانب البريطاني في المغرب”.

 

تهيئة منطقة اقتصادية بالفنيدق بديلا عن معبر سبتة

أعلنت وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، عن طلب عروض مفتوح جديد، يخص مشروع تهيئة منطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق الشطر 1، حيث سيتم فتح الأظرفة يوم 22 يناير 2021 بعدما تم إلغاء الصفقة الأولى.

ووفق بلاغ لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، توصلت به جريدة “السبيل”، فإن هذا التعديل يأتي بعد نتائج وتوصيات الدراسة التكميلية التي قامت بها الوكالة عقب العراقيل التي عرفها الورش الأول، حتى تتمكن هذه الأخيرة من إنجاز المشروع في أحسن الظروف.

وأوضحت الوكالة أنه تم كذلك، إعلان طلب عروض لبناء المحلات والمستودعات، حيث تم انتقاء المقاولة المكلفة بإنجازها، مشيرة إلى أن الشركاء المعنيون سيقومون بتسهيل جميع المساطر التقنية لإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود في الآجال القانونية.

وكانت السلطات قد شرعت رسميا، في الإجراءات الأولى لمشروع تهيئة منطقة للأنشطة الاقتصادية بمدينة الفنيدق، وذلك في بديل اقتصادي عقب قرار السلطات إغلاق معبر باب سبتة في وجه التهريب المعيشي الذي كان ينشط فيه الآلاف.

وأعلنت وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، في وقت سابق، عن طلب عروض مفتوح من أجل تهيئة منطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق “الشطر 1″، اطلعت عليه جريدة “العمق”، وذلك في إطار برنامج التنمية الاقتصادية لعمالة المضيق الفنيدق وإقليم تطوان.

ويتمثل الغرض الأساسي لشركة “منطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق”، في تهيئة مناطق الأنشطة التجارية، المناطق الحرة، وكذا كل المناطق التي ستكلف بها، بالإضافة إلى تنمية وإنعاش وتسويق وتسيير المساحات المتواجدة بداخل هذه المناطق، مع تطوير وتهيئة وتسويق المشاريع العقارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *