لماذا اخترنا الملف؟

محاولة منا لتسليط الضوء على شريحة من النساء اللواتي وجدن أنفسهن أمهات بدون زواج، بعضهن برغبة منهن، وقعن في المحظور، فحملن سفاحا، وبعضهن بغير إرادتهن، اغتصابا أو استدراجا أو تغريرا بهن، بعضهن كن ضحايا ذئاب بشرية من الرجال الغرباء، وحتى من الأقارب بل ومن المحارم، وبعضهن ضحايا تفكك أسري أودى بهن لمهاوي الرذيلة والفساد، اخترنا لكم هذا الملف، للحديث عن هذه الظاهرة، من زاوية أخرى مختلفة، واقعية لكنها أصيلة.
في هذا الملف نقترب من الواقع المؤلم الذي تستشري فيه هذه الظاهرة الغريبة عن بيئتنا وثقافتنا وقيمنا وهويتنا، نتجاوز لغة الإدانة لهاته الفئة، أو إغماض العين وصم الأذن، عن الأرقام والإحصائيات الصادمة، لا نتوقف عند لغة الوعظ والإرشاد فقط.
سنتحدث عن المصطلح والمفهوم وعن المرجعية التي أفرزت هذا الواقع المؤلم، وننتقد توقفها عند النتائج، دون الحديث عن المسببات، وطرح الحلول والبدائل.
سنتحدث عن الواقع، لكن سنتساءل عن أي المرجعيات كفيلة بالحد منه ومعالجته؟
سنتطرق في ملفنا أيضا لبعض المبادرات ذات العلاقة بالموضوع، ونسلط عليها مجهر التفكيك والتحليل، لفهم هل تلك المبادرات تساهم في الحد من الظاهرة ومعالجتها من جذورها، أم تساهم في تكريسها وتشجيعها، بمعالجة النتائج وترك الأسباب، والدوران في حلقة مفرغة من العبثية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *