صفحة الأخبار الوطنية

 

 

 

ابن كيران يجمع أمانة المصباح وسط موجة “غضب” تعم الحزب

من المرتقب أن تعقد الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية يوم الخميس لقاء برئاسة عبد الإله بنكيران، الأمين العام للحزب.

ويأتي هذا اللقاء استكمالا للقاء السابق، الذي تأجل فيه تقييم مرحلة مشاورات تشكيل الحكومة، وما خلفته من غضب وسط كثير من مناضلي الحزب بسبب التنازلات التي قدمها سعد الدين العثماني، خاصة قبوله بمشاركة الاتحاد الاشتراكي، الذي كان واحدا من أسباب إعفاء بنكيران، وضم عدد من وزراء “خدام الدولة” إلى حكومته.

اللقاء، يأتي في ظل دعوات كثيرة من قواعد ومناضلي حزب العدالة والتنمية بضرورة تقييم المرحلة، واتخاذ القرار المناسب، بما في ذلك خيار العودة إلى المعارضة كما طالب بذلك عبد الصمد الإدريسي، عضو الأمانة العامة للحزب.

 

العودة للساعة الإضافية ابتداء من 2 يوليوز

أعلنت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أنه بعد نهاية شهر رمضان المبارك، فإنه سيتم العودة إلى الساعة الإضافية للمملكة، بإضافة ستين دقيقة (60) عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد 02 يوليوز 2017.

وجاء في بلاغ الوزارة: “عملا بمقتضى المرسوم رقم 781-13-2 الصادر في 21 من ذي القعدة 1434 (28 سبتمبر 2013)، تعلن وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أنه سيتم إضافة ستين دقيقة (60) عند حلول الساعة الثانية صباحا من يوم الأحد 02 يوليوز 2017”.

 

شقيق برلماني حد السوالم: هذه حقيقة 17 مليار

نفى شقيق البرلماني الاستقلالي، ورئيس بلدية السوالم، زين العابدين الحواص، أن يكون شقيقه قد اختلس مبالغ مالية تقدر بالملايير، مبرزا أنه “غني وأن أمواله ورثها عن الوالد”.

وأوضح، عمر حواص في أول خروج له أن “الخبر الذي يتم تداوله حول العثور على مبلغ 17 مليار سنتيم بفيلا شقيقه بمنطقة طماريس، لا أساس له من الصحة”،  مشيرا إلى أن “فرقة الدرك الملكي لم تحل قطعا بفيلا شقيقه”.

وقال “عندنا رزقنا..وما تم تداوله كلام فايسبوك”.

وأضاف المتحدث أن شقيقه كان “ضحية صراعات سياسية”، وأن “القضاء سيقول كلمته في النازلة”، مشددا على كون شقيقه “أسدى خدمة لمدينة السوالم وأجرى عليها تغييرات إيجابية كثيرة منذ ولايته”.

 

رئيس جماعة اتحادي يصف المخزن بالجبان

في سابقة من نوعها، دعا المكي الحنودي رئيس جماعة لوطا (اقليم الحسيمة)، المنتمي لحزب الاتحاد الاشتراكي جميع رؤساء الجماعات الترابية بالإقليم، إلى تقديم استقالاتهم فورا، وقال “أتعهد بتوقيعي أولا على طلب الاستقالة إذا قرر رؤساء الجماعات تقديم استقالاتهم”.

وأوضح الحنودي في تدوينة له على الفيسبوك أن سبب دعوته رؤساء جماعات إقليم الحسيمة إلى تقديم استقالتهم بالقول “على مرأى أعيننا -نحن ممثلو السكان- يرتكب المخزن الجبان جرائم فظيعة ضد أهلنا بالريف رغم سلميتنا التي شهد لها العالم، ورغم بساطة وعدالة مطالبنا التي أقر بها ملك البلاد”.

وجدير بالذكر أن الحسيمة عرفت يوم عيد الفطر تدخل القوات العمومية لفض الاحتجاجات التي كانت تعرفها المدينة والنواحي تضامنا مع النشطاء المعتقلين، خلفت إصابات خطيرة في كلا الطرفين المحتجين والأمن.

 

 

هذه خطة حصاد لسد خصاص الأساتذة في الجامعات

بعد إنتهائه من التدابير الخاصة بسد الخصاص المهول الذي تعرفه المدرسة العمومية في مختلف أسلاكها، وجه الوزير محمد حصاد بوصلته تجاه التعليم العالي هذه المرة والذي يعرف بدوره نقصا حادا على مستوى عدد الأساتذة والأطر .

وفي هذا الصدد، وجه حصاد مراسلة إلى رؤساء الجامعات يطالبهم فيها بمده بلائحة التخصصات التي تعرف نقصا في التأطير وذلك في أجل أقصاه 5 من يوليوز القادم.

هذا وسيقوم الوزير بوضع أساتذة التعليم الثانوي الحاصلين على شهادة الدوكتوراه رهن إشارة الجامعات للاستعانة بهم لسد خصاصهم إلى حين إيجاد حل جذري لهذه الأزمة.

 

العثماني يوجه لسكان الحسيمة نداء التعاون والثقة لإقرار الهدوء والأمن

أعرب سعد الدين العثماني رئيس الحكومة أنه “على إثر المجلس الوزاري والقرارات التي اتخذها جلالة الملك بخصوص المشاريع المقررة لإقليم الحسيمة، فإن الحكومة في حالة تعبئة شاملة لتنزيل هذه القرارات وتتبع تنفيذها على أحسن وجه”.

وأضاف العثماني أن “الحكومة تقدر عاليا الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالة الملك للإقليم وحرصه البالغ على الوفاء بالالتزامات المسجلة بصرامة وحزم وإعمال قواعد المحاسبة إزاء أي تقصير أو تهاون أو خلل، كما تذكر بالتنبيه الملكي إلى الامتناع عن أي استغلال سياسي ضيق للمشاريع”.

وأكد رئيس الحكومة أنه “وتفاعلا مع هذه القرارات فقد تقرر باستعجال:

  1. تخصيص اجتماع لأحزاب الأغلبية لتدارس مطالب ومشاريع إقليم الحسيمة.
  2. عقد اجتماع وزاري يجمع القطاعات الحكومية المعنية ببرنامج الحسيمة منارة المتوسط، بهدف مضاعفة العمل في الميدان واستدراك كل تأخر مسجل وضمان احترام الآجال الزمنية المقررة لتسليم المشاريع.
  3. التداول بخصوص هذا الموضوع في أول اجتماع لمجلس الحكومة بعد المجلس الوزاري.

كما قررت الحكومة أن يشمل العمل بهذا النهج الملكي أيضا المشاريع المقررة لمختلف الجهات والمناطق، والمبادرة إلى افتحاص مجموع البرامج المسجلة، والقيام بما يلزم لحل إشكالات التمويل أو العقار أو التنسيق بين القطاعات أو التتبع، وسندعو أعضاء الحكومة إلى إعداد تقرير مفصل حول وضعية هذه المشاريع ومستوى التقدم والإشكالات المطروحة والتواصل الفعال والقريب مع كافة المعنيين بهذه المشاريع على المستويات الجهوية والمحلية وإشراك الهيئات المنتخبة والمجتمع المدني في التتبع والتقييم”.

وخلص العثماني إلى القول، “وإذ أعبر عن أسفي وحزني وانشغالي الكبير بما شهدته المدينة يوم الاثنين من أحداث مؤلمة، جرح على إثرها عدد من الضحايا سواء من المحتجين أو من قوات الأمن، فإنني:

أتوجه للساكنة بنداء التعاون والثقة لإقرار الهدوء والأمن اللازمين لإنجاح المشاريع التنموية، فواجبنا جميعا هو حفظ الأمن باعتباره شرطا ضروريا لجذب الاستثمار وتوفير فرص الشغل.

 

ضبط 5770 غراما من الكوكايين

داخل أمعاء 4 مواطنين أفارقة بمطار محمد الخامس

علم لدى ولاية أمن الدار البيضاء أن مجموع كمية مخدر الكوكايين المحجوزة لدى أربعة مواطنين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، بلغت 5770 غراما معبأة داخل 315 كبسولة.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر الشرطة بمطار محمد الخامس الدولي كانت قد أوقفت في 22 و24 يونيو الجاري، أربعة مواطنين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم ثلاثة من دولة نيجيريا وواحد من غينيا بيساو، وذلك بعد الاشتباه في تهريبهم للكوكايين على متن الرحلة الجوية القادمة من ساوباولو بالبرازيل.

وأضاف أنه تم الاحتفاظ بالمعنيين بالأمر رهن الحراسة الطبية بالمستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، بعدما أوضحت عملية المراقبة الطبية بالأشعة وجود كبسولات للمخدرات القوية داخل أمعائهم.

وأشار البلاغ إلى أنه بعد الانتهاء من عملية تفريغ المخدرات، تم وضع المشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك بهدف تحديد ارتباطات الأشخاص الموقوفين بشبكات تهريب المخدرات داخل المغرب وخارجه.

قاصر مغربي يسافر 230 كيلومتراً أسفل حافلة للوصول إلى إسبانيا

قطع قاصر مغربي مسافة 230 كيلومتراً على الأقل مختبئاً أسفل حافلة لنقل الركاب انطلقت من المغرب نحو إسبانيا.

ونشر عمال الإنقاذ في مدنية إشبيلية جنوب إسبانيا فيديو على موقع “تويتر يُظهر لحظة إخراج القاصر من تحت الحافلة التي انطلقت من مدينة طنجة المغربية وعبرت مضيق جبال طارق على متن عبارة.

وقال متحدث باسم شرطة إشبيلية للصحافة إن الحافلة ربما انطلقت من مدينة تطوان شمالي المغرب، مضيفاً أن “السائق لاحظ وجود شيء غريب في الحافة لما كان المسافرون بصدد النزول منها”.

وأوضح المتحدث باسم الشرطة أن القاصر “تشبث بالجزء السفلي من الحافلة”. وبعد إخراجه نقل الصبي إلى أحد المستشفيات لتلقي الإسعافات الأولية وهو في حالة صحية جيدة، وفقاً للشرطة الإسبانية.

ويغامر اللاجؤون الأفارقة بحياتهم للوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط في قوارب مطاطية غير صالحة للإبحار، أو عبر محاولة تسلق الأسوار العالية المسيجة في جيبي سبتة ومليلية شمال المغرب، واللذان يعتبران من ضمن الأراضي الإسبانية.

 

الحكومة تعلن عن إجراءات البدء في “تحرير الدرهم”

تعلن الحكومة، غدا الخميس، عن خطواتها المرتقبة لقرار البدء بتحرير تدريجي للدرهم، في خطوة ترى فيها الحكومة وسيلة لتعزيز اقتصادها وتجارتها الخارجية.

وقالت الحكومة، في بيان لها إن وزير المالية محمد بوسعيد، “سيقدم عرضا لقرار بلاده تعويم الدرهم خلال مجلس الحكومة الذي يعقد الخميس، والانتقال التدريجي لنظام الصرف المرن”.

وقبل نحو أسبوع، قال محافظ البنك المركزي عبد اللطيف الجواهري، إن بلاده ستعتمد قرار تعويم الدرهم بشكل رسمي، في يوليوز المقبل.

وأضاف الجواهري، أن بلاده تتوفر على كل الضمانات، “من أجل النجاح هذا التعويم الذي سيكون بشكل تدريجي.. التعويم هو قرار اختياري في الوقت الذي تعيش البلاد وضعاً مالياً واقتصادياً عادياً”.

من جهتها، دعت نقابة المنظمة الديمقراطية للشغل، الحكومةَ، إلى التراجع عن قرار التعويم وإلغائه، لتفادي تداعياته السلبية المرتقبة.

ووصفت النقابة، تنفيذ القرار بـ”النفق المظلم”، واعتبرت أن المواطنين والعمال سيكونون أولى ضحايا القرار.

وأضافت أن “الخطوة تكتسي خطورة كبيرة، وستكون لها انعكاسات سلبية على القدرة المعيشية للطبقة العاملة ولعموم المواطنين الفقراء والطبقة المتوسطة بالبلاد”.

وأشارت النقابة إلى بعض التجارب الدولية المماثلة، أظهرت فشلها في تطوير الاقتصاد وتحسين المؤشرات المالية.

ويرتكز مشروع تعويم العملة المغربية، على الانتقال التدريجي نحو نظام صرف أكثر مرونة من أجل تعزيز تنافسية اقتصاده وقدرته على مواجهة الصدمات الخارجية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *