من هي لجنة بيت مال القدس وما إنجازاتها؟

تأسست وكالة بيت مال القدس الشريف سنة 1998 بمبادرة من الملك الحسن الثاني رئيس لجنة القدس آنذاك، وهي مؤسسة عربية إسلامية غير هادفة للربح تنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي.
تبنت هذه المبادرة الهادفة إلى حماية الحقوق العربية والإسلامية في المدينة المقدسة وتعزيز صمود أهلها من خلال دعم وتمويل برامج ومشاريع في قطاعات الصحة والتعليم والإسكان والحفاظ على التراث الديني والحضاري للقدس الشريف مما يتطلب تعبئة الموارد المالية للوكالة لتمكينها من القيام بهذا الدور.
وعلى نفس الطريق ومنذ توليه مقاليد الحكم يولي الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس اهتماماً خاصاً ورعاية مميزة للوكالة ويعمل على دعم مسيرة عملها بغية تحقيق أهدافها وتوصيل رسالتها.
وتسعى وكالة بيت مال القدس الشريف إلى الحفاظ على هوية مدينة القدس الشريف وطابعها الديني والثقافي والحضاري من خلال تمويل المشاريع والبرامج التي تدعم وتعزز الوجود العربي والإسلامي فيها بالشراكة والتعاون مع المؤسسات والفعاليات العربية الإسلامية والدولية.
وحددت أهداف الوكالة في النظام الأساسي على النحو التالي:
1- إنقاذ مدينة القدس الشريف.
2- تقديم العون للسكان الفلسطينيين والمؤسسات الفلسطينية في المدينة المقدسة.
3- الحفاظ على المسجد الأقصى المبارك والأماكن المقدسة الأخرى في المدينة وتراثها الحضاري والديني والثقافي والعمراني وترميمها.
ويشرف على عمل الوكالة لجنتان وزاريتان وهما:
المجلس الإداري: ويعنى بمراقبة عمل الوكالة وإقرار برنامج عملها وميزانيتها ويتكون هذا المجلس من 16 وزير مالية واقتصاد للدول الأعضاء في لجنة القدس.
لجنة الوصاية: وتعنى بالسياسات والتوجهات العامة للوكالة وهي تضم خمسة أعضاء اثنان منهم دائمو العضوية وهما المملكة المغربية ودولة فلسطين فيما الثلاثة الآخرون منتخبون لمدة ثلاث سنوات يراعى فيها التمثيل الإقليمي بنسبة منصب لكل من إفريقيا وآسيا والعالم العربي.
وتشتغل اللجنة في عدد من القطاعات هي:
أولا: قطاع الإسكان.
ثانياً: قطاع التعليم.
ثالثاً: قطاع الصحة.
رابعاً: القطاع الاجتماعي.
وتعريفا بالمؤسسة ومجهوداتها أجرت السبيل حوارا مع مدير الشؤون العامة والإعلام في بيت مال القدس، الدكتور الشرقاوي محمد سالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *