الاستهزاء بآيات الله الكونية صورة من صور الإلحاد فيها ح:1 ناصر عبد الغفور

 

من الرسائل التي وصلتني منذ أيام على بعض وسائل الاتصال نكت ساخرة بخصوص تأخر نزول المطر واستمرار الجو الحار، رغم انتهاء فصل الصيف واقتراب فصل الشتاء([1])، وظن من أرسلها إلي أنها ستكون سببا لابتساماتي وربما لضحكي، لكن العكس هو الذي حصل، فقد آلمني ذلك، وقلت في نفسي: حتى آيات الله الكونية لم تسلم من التنكيت والسخرية؟

فعزمت أن أكتب شيئا في هذا الموضوع معذرة إلى الله تعالى وتبرئة للذمة ونصحا للعاقل وتنبيها للغافل:

وسيكون موضوعي في مسألتين:

1- مظاهر الإلحاد في آيات الله الكونية.

2-  إيراد سؤال وجوابه.

توطئة:

قد يظن البعض أن التنكيت بآيات الله الكونية لا بأس به وأنه من المرح والتسلية والمزاح، والأمر ليس كذلك بل هو أعظم بكثير مما يتصوره هؤلاء، إن هذا التنكيت هو من السخرية والاستهزاء بآيات لا تملك لنفسها تصرفا ولا تحولا ولا تستطيع لنفسها بله لغيرها نفعا ولا ضرا إلا بمشيئة خالقها ومدبرها وهو الله جل في علاه.

وبالتالي فهذه السخرية هي في حقيقتها سخرية بالله تعالى.

ولتوضيح ذلك نضرب مثالا: إذا مرّ قوم بآلة متحركة يتحكم فيها صانعها بمفتاح تحكم، فسخروا منها، أليست هذه السخرية في الحقيقة سخرية بصانع الآلة المسير لها؟ بلى.

ولله المثل الأعلى، فكل آيات الله الكونية: من ليل ونهار وشمس وقمر، وصيف وشتاء، وحر وقر، وسحاب ورياح… كل ذلك مسخر ومدبر من خالقه وفاطره عز في علاه.

 

1- مظاهر الإلحاد في آيات الله الكونية:

 

لا ريب أن الاستهزاء بآيات الله الكونية أمره عظيم وخطره كبير، لأن هذا الاستهزاء في حقيقته -كما أسلفت- استهزاء بمدبر هذه الآيات ومسخرها، فكل آيات الله الموجودة في هذا الكون من رياح وسحاب وشمس وقمر وليل ونهار… ما هي إلا مربوبة مسخرة لا حول لها ولا قوة إلا بإذن خالقها ومدبرها جل في علاه، وهو سبحانه قادر على إيقاف حركتها بل هو قادر على أن يخرجها عن طبيعتها، ألا ترى أن الشمس طبيعتها أن تطلع من المشرق، وستتغير هذه الطبيعة يوما ما لتطلع الشمس من المغرب.

وتأمل في قول الله تعالى: “قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِضِيَاءٍ أَفَلَا تَسْمَعُونَ (71) قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ النَّهَارَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُمْ بِلَيْلٍ تَسْكُنُونَ فِيهِ أَفَلَا تُبْصِرُونَ(72)”-القصص-، فالله تعالى هو المتصرف المدبر لهذه الآيات الكونية، فمع أن طبيعة الليل أن يبدأ بظلامه بعد نهاية النهار واستمراره حتى يقترب الفجر، ليحل مكانه النهار بضيائه، فالله تعالى قادر على أن يغير هذا الأمر الكوني أو هذه الطبيعة الكونية بجعل الليل سرمديا والنهار كذلك.

يقول الشيخ الشعراوي رحمه الله تعالى: “إن للكون مالكاً لكلِّ ما فيه؛ جماده ونباته وحيوانه؛ وهو سبحانه قادر، ولا يقدر كائن أن يعصي له أمراً؛ وهو القادر أن يخرج الأشياء عن طبيعتها؛ فإذا جاءت غيمة وتحسب أنها ممطرة؛ قد يأمرها الحق سبحانه فلا تمطر .

مثلما قال سبحانه في موضع آخر من كتابه الكريم:

{فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضاً مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُواْ هذا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا بَلْ هُوَ مَا استعجلتم بِهِ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ} [ الأحقاف:24].

إذن: فلا تأخذ الأسباب على أنها رتابة؛ إنما ربُّ الأسباب يملكها؛ فإن شاء فعل ما يشاء”([2]).

يتبع..

 

([1] ) كنت سأنقل بعض هذه النكت كنموذج، لكن رأيت في آخر لحظة أنه لا داعي لذلك، والله المستعان.

([2] ) تفسير الشعراوي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *