أخبار دولية

مطالب بإقالة مدير “الأنروا” بغزة بسبب دعمه لغارات الكيان الصهيوني

راسلت تنسيقية مقاومة الصهيونية والتطبيع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، لإقالة مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة “ماتياس شمالي”، بسبب دعمه لغارات الاحتلال الصهيوني على قطاع غزة في الحرب الأخيرة.

وقالت التنسيقية، التي يرأسها المناضل المغربي أحمد ويحمان، “في انحياز وتواطؤ مفضوح مع جيش الحرب الصهيوني في تل أبيب، أدلى مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في قطاع غزة “ماتياس شمالي” بتصريحات، مفتقدة لأي حس بالمسؤولية، للقناة 12 الإسرائيلية، يوم السبت 22 مايو، جاء فيها أن ضربات الجيش الإسرائيلي كانت حرفية وعلى دقة عالية، وإنه لم تكن هناك أهداف مدنية إلا بعض الاستثناءات، رغم إشارته لوجود “خسائر في أرواح المدنيين”.

وأضافت التنسيقية، في مراسلتها التي توصلت بها “السبيل” بنظيرها، “إن تجاهل موظف تابع للأمم المتحدة لمقتل 243 فلسطيني (من بينهم 66 طفلاً و 40 امرأة) ولمجزرة في حق المدنيين أدانها العالم كله، حيث كانت حديث الساعة والإعلام، وتصدرت الصفحات الأولى لكبريات الصحف العالمية، لهي فضيحة كبرى تستوجب المساءلة ومحاسبة هذا المسؤول بإقالته من منصبه جراء انحيازه غير المسؤول، ذلك أن فقدان الأطفال والنساء وتحول أرواحهم إلى أشلاء في قطاع غزة الفلسطيني، كما شهد العالم بأسره تم بسبب الغارات الإسرائيلية المتتالية، على مدى 11 يوما بلياليها، والتي استهدفت الأبراج السكنية والمنازل، ودمرت وهدمت عدداً منها على رؤوس ساكنيها؛ هذه الهجمات التي كانت مقصودة ومخططة و صادرة بأوامر عسكرية وسياسية من قادة دولة الاحتلال”.

وأكدت التنسيقية أن تصريحات المسؤول عن الأنروا “ما هي إلا تواطؤ مكشوف لمحاولة التستر على حكومة وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وتقديم تبرير لمساعدتهما على الإفلات من المساءلة والعقاب المترتب على جرائمهما المرتكبة في قطاع غزة بفلسطين المحتلة”.

ارتفاع مفاجئ لعدد حالات كورونا في الصين

سجلت الصين زيادة مفاجئة بإصابات كورونا بجنوب البلاد، برصدها 20 إصابة محلية جديدة خلال اليوم السابق، في الوقت الذي أغلقت فيه السلطات مناطق في عاصمة إقليم قوانغدونغ.

ولم تكن هناك سوى سبع إصابات فقط واردة من الخارج من بين 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا أعلنت عنها اللجنة الوطنية للصحة بالصين في نشرتها اليومية، وظهرت بقية الحالات في إقليم قوانغدونغ.

وقد تم إلغاء أكثر من 500 رحلة من مطار قوانغدونغ الدولي، وهو ما يمثل أكثر من ثلث إجمالي الرحلات ليوم الاثنين.

وفرضت السلطات السبت الماضي إغلاقا على أحد أحياء العاصمة قوانتشو كإجراء احترازي للحد من انتشار الفيروس.

وأشارت تقارير في وسائل الإعلام الحكومية إلى أن أحدث تفش مرتبط بسلالة من الفيروس نشأت في الهند.

وسجلت الصين أيضا 19 إصابة جديدة لا تظهر عليها أعراض، نزولا من 22 إصابة قبل يوم. ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابة مؤكدة.

ويبلغ حاليا إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في بر الصين الرئيسي 91099 إصابة، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4636.

ألمانيا وفرنسا تعتبران أن تجسس الولايات المتحدة على حلفائها الأوروبيين أمر مرفوض

اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون  أن التنصت على الحلفاء “أمر غير مقبول” بعد ورود تقارير تفيد بأن وكالة الأمن القومي الأمريكي قد تجسست على الحلفاء الأوروبيين.

وأضاف في مؤتمر صحفي بعد اجتماع افتراضي بين فرنسا وألمانيا شاركت فيه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل: “هذا غير مقبول بين الحلفاء”.

ولفت إلى أن فرنسا وألمانيا تسعيان إلى الحصول على توضيح كامل لما حدث.

وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون الدنماركية قالت إن السلطات الأمريكية استغلت الشراكة مع المخابرات الخارجية بالدنمارك للتجسس على مسؤولين كبار في دول الجوار منهم مستشارة ألمانيا آنغيلا ميركل.

وأوضحت الهيئة، في تقرير نشرته، نقلا عن 9 مصادر مطلعة لم تسمها، أن هذا الاستنتاج توصل إليه تحقيق داخلي أجراه جهاز المخابرات الدفاعية الدنماركي منذ العام 2015.

ووفقا للتحقيق الذي يشمل الفترة من 2012 حتى 2014، استخدمت وكالة الأمن القومي الأمريكية كابلات دنماركية خاصة بالمعلومات للتجسس على مسؤولين كبار في السويد والنرويج وفرنسا وألمانيا، منهم ميركل والرئيس الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، الذي كان وزيرا للخارجية آنذاك، وزعيم المعارضة السابق في ألمانيا، بيير شتاينبروك.

بدعوة من مصر حماس وفتح تجريان حوارا وطنيا فلسطينيا بالقاهرة

أعلنت حركة “حماس” الفلسطينية أنها وافقت على المشاركة في حوار وطني فلسطيني مع حركة فتح بدعوة من مصر، مشيرة إلى أنه سيتم إجراؤه في القاهرة.

وقال العضو بالمكتب السياسي لـ “حماس” في قطاع غزة، غازي حمد، إن الحركة وافقت على دعوة مصر للمشاركة في لقاءات للحوار الوطني الفلسطيني قريبا.

وتابع: “مصر وجهت دعوة للحركة للمشاركة في لقاءات لجميع الفصائل الفلسطينية، وأخرى ثنائية لحركتي “فتح” و”حماس” لبحث المصالحة وإنهاء الانقسام”.

هذا؛ واستقبل قائد حركة “حماس” في قطاع غزة يحيى السنوار، رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة عباس كامل والوفد المرافق له.

وتشمل الزيارة إجراء مشاورات سياسية مع قيادة حركة المقاومة الإسلامية “حماس” في جلسات منفصلة، يعقبها لقاءات وحوارات مع قيادة الفصائل الفلسطينية بالقطاع.

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *