الأنثوية3– الأنثوية عندنا وعندهم د.عصام البشير

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وآله وصحبه.

لقد صارت الأنثويةُ دينا مسيطرا على وعي النخبة المتحكمة في الغرب اليوم، ومن ورائه في العالم كله، خاصة بعد ثورة ماي 1968، والتغييبِ الكلي للأديان السماوية من الدائرة العمومية.

ولأجل ذلك صار نقد الأنثويةِ عموما، أو نقد انحرافاتها خصوصا، من أعظمالطابوهات في العالم الغربي، يشبه نقد الدين المسيحي خلال القرون الوسطى. فإذا كان ناقد الدين أو الكنيسة في تلك الأزمنة، يتهم بالهرطقة والإلحاد والشعوذة، ويحكَم عليه بأقسى العقوبات البدنية؛ فإن ناقد الأنثوية اليوم يتهم بالرجعية والتخلف والفاشية، وتمارس عليه أقسى العقوبات المعنوية، بين الإقصاء والتهميش والتضييق والاستهزاء.

ولأجل ذلك، فإن الكتب الناقدة للأنثوية قليلة ومهمّشة، ولا يعتني بها كبار الناشرين والموزعين، ولا يُسمح لمؤلفيها بالظهور الإعلامي؛ في حين تجد الكتب الأنثوية – وإن كان الكثير منها تافها – جميعَ التسهيلات في هذا المجال.

ومن المفيد أن أسجل أمرين اثنين بخصوص هذا النوع من الكتب الناقدة للأنثوية في الغرب:

أولهما: أنها قد تشتمل على أفكار يخفى على الكثيرين من المسلمين وجودُها في الغرب، بسبب التهميش الممارس عليها في الفن والإعلام (مثل: لباس المرأة العاري نوع تحرش بالرجل، وظيفةُ المرأة في البيت وظيفة مقدسة، الحرية الجنسية انحدار قيمي خطير، التفريق بين الجنسين في المدرسة والعمل ليس بالضرورة أمرا سيئا ..). فالكثير من العامة والخاصة عندنا يحسبون مثل هذه الأفكار قد انقرضت من الثقافة الأوروبية منذ زمن، ولم يعد لها وجود إلا في بلادنا الإسلامية؛ والحق أنها أفكار موجودة، بل هي في تزايد مستمر، بسبب حالة “التيامن” السياسي العامة في الغرب، وموجة الرجوع إلى القيم التقليدية.

والثاني: أن بعض هذه الكتب قد تقع – بسبب كونها ردة فعل على الغلو الأنثوي – في غلو مضاد، يَستبطن نوعا من العداوة للنساء أو احتقارهن عموما؛ فينتقل في بعض مباحثه وعباراته، من شجب الأنثوية إلى تحقير الأنثى! وهذه آفة تكاد تكون ملازمة لكتب الردود العلمية والفكرية، خاصة إذا قُرئت دون نظر في سياقها. فعلى قارئ هذه الكتب أن يستحضر حال القراءة، أن المشكلة هي مع الإيديولوجيا الأنثوية حصرا لا مع المرأة بأي شكل من الأشكال، وأن هذه الإيديولوجيا مسيئة للمرأة نفسها، قبل أن تكون مسيئة للرجل أو المجتمع. وقد تعلمنا من دراستنا للشريعة الإسلامية، أصول الاحترام للمرأة من حيث هي، أما وزوجة وبنتا وأختا، وأن رجولةَ الرجل لا تتم إلا إذا اقتدى بالحبيب صلى الله عليه وسلم في تعامله مع المرأة بما يحقق لها أسمى درجات الكرامة الإنسانية، في تكامل منسجم مع الرجل في بناء المجتمع الصالح.

وعلى الرغم من جميع ما ذكرناه آنفا، فلا يزال موضوع الأنثوية مجهولا أو متجاهلا، لدى الكثير من النخب العلمية والفكرية في بلادنا. ولا يزال الكثير من الذين يتعنّون الرد على الخطاب الأنثوي، يردّون على أفكار الأنثوية التقليدية، التي لم تصل بعدُ إلى درجة الشراهة التفكيكية التي تتميز بها الأنثوية الجديدة (أو قل النيو-أنثوية)، والتي انتقلت من المطالبة بالمساواة بين المرأة والرجل، إلى العمل على تحطيم مفهوم الذكورة وإلغاء قيم الرجولة من المجتمع، مع السعي إلى رفع قيم الأنوثة إلى مقام القيم المثالية، التي يجب على المجتمع – رجالا ونساء – تكريسها والالتزام بها. وفي ضمن ذلك: تفكيك الهوية الجنسية التقليدية المبنية على ثنائية الذكر والأنثى، والتحالف مع الأقليات الجنسية الغريبة التي أنشأها مجتمع السيولة العصري، لفرض النمط الفكري والحياتي المخصوص لهذه الأقليات، على الأغلبية المقهورة في المجتمع. ويصب جميع ذلك في مصلحة السوق المتحكم – بآلياته الإعلامية والتعليمية المختلفة – في الأفراد، المنتزَعين من أسس بنائهم القيمي التقليدية الصلبة (الدين، الأسرة، الإنسان ..)، التي تساهم الإيديولجيا الأنثوية الجديدة في تدميرها.

نُخبنا المتدينة غافلة – إلى حد كبير – عن هذا الخطر الداهم، بسبب ضعف متابعة النقاشات المجتمعية الغربية، سواء بطريق الترجمة أو باللغة الأصلية؛ في حين أن النخب العلمانية واللادينية مطلعة – بسبب حالة التغريب الثقافي التي تعيش فيه –على آخر تطورات الشأن الفرنسي خصوصا والغربي عموما، فهي تمتحُ بشكل مباشر – وفجٍّ في كثير من الأحيان – من هذه التأصيلات الأنثوية الغربية، وتحاول استيرادها إلى عالمنا الإسلامي، إما عن طريق محاولة تغيير القوانين لـ”تخليصها” من البقية الباقية من شوائب الشريعة الإسلامية، أو عن طريق محاولة تغيير العقليات، وإعادة تشكيل الوعي، بنقله –من خلال القصف الفني والإعلامي خصوصا– من التصور الإسلامي للأسرة والمجتمع إلى التصور الأنثوي المتقلب والمنحرف.

ولأن الشريعة الإسلامية تبقى صخرة كأداء أمام مشروعهم الإفسادي، فإن تغيير القوانين والعقليات لا يمكن تحقيقه إلا بجهد “تنويري” يسعى إلى تحريف الدين الإسلامي (عبر “تنقيح” أصول التراث الإسلامي وفروعه) ليمكنه أن يتأقلم مع هذه الأفكار المستوردة، دون الحاجة إلى نصب المعارضة الصريحة بين الإسلام وهذه الأفكار، لأنها معارضة يصطف فيها عموم المسلمين في صف الإسلام دون تردد.

إن النخب المتدينة عندنا تبذل جهودا مشكورة في الرد على هذا “التنوير” المزعوم، ولكنها تحتاج أيضا إلى التفطن إلى الأصول التي قام عليها، والتنبه إلى أن أفكار القوم التنقيحية والتقويمية ليست نابعة من النظر الذاتي الداخلي في التراث والشريعة، بل هي منطلقة من تقليد حرفي للثقافة الغربية المهيمنة، كما يقلّد كل مغلوب غالبه، منذ أن كان في الدنيا غالب ومغلوب!

ولذلك، ولأن القوم عندنا مغلوبون مقلِّدون، فعلينا أن نتابع بحرص ما وصل إليه الغالب المقلَّد، وذلك من وجهين اثنين:

أولهما: أن الطريق الذي سلكه هؤلاء الغربيون، وكادوا يصلون إلى نهايته (أي إلى مرحلة الانتحار الحضاري)، هو الطريق الذي خطونا نحن اليوم في العالم الإسلامي خطواتنا الأولى عليه. فمعرفة ما هم عليه، استشرافٌ لمستقبل يراد لنا أن نكون عليه، ونحن نسعى إلى التملص منه.

والثاني: أن من أفضل أساليب الرد على الأنثويات في بلادنا، بيان التناقضات والانحرافات التي وصلت إليها الأنثوية في الغرب؛ فينتقل الرد حينئذ من الدفاع (بكشف الشبهات حول الإسلام، ودفع الاتهامات حوله في مجال المرأة) إلى الهجوم (ببيان الخلل العميق في التصور الغربي الراهن حول المرأة خصوصا، والبناء المجتمعي عموما). ولا يمكن الهجوم على الخصم إلا بعد معرفة مواطن الضعف عنده.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *