اقتصاديات

ارتفاع أسعار الأكباش قبل أيام من عيد الأضحى

على بعد أيام قليلة من “عيد الأضحى” المبارك، أكد عدد من أصحاب الضيعات المخصصة لتربية وبيع الأكباش، أن أسعار الأضاحي لهذه السنة ستعرف زيادات كبيرة، لأسباب ربطها ذات المختصين بقوة الطلب وغلاء الأعلاف.

وأكد “كساب” يملك ضيعة ضواحي تمارة، في حديث لقناة الأولى، أن أسعار الأضاحي ستعرف زيادات تتراوح بين 300 و500 درهم مقارنة مع السنة الماضية، مشيرا أن غلاء الأعلاف من جهة، في إشارة إلى ارتفاع سعر بعض الأعلاف من قبيل الفول والشعير، فضلا على الإقبال الكبير على شراء الأكباش، تزامنا مع عودة مغاربة العالم من الخارج، كانا سببين أساسيين وراء هذه الزيادات الصاروخية.

وشدد ذات المتحدث أن غالبية المغاربة تفضل اللجوء إلى الضيعات الفلاحية، من أجل اقتناء أضاحي العيد، تفاديا لكثير من التلاعبات والحيل الماكرة التي يلجأ إليها تجار الأكباش بالأسواق العمومية، الأمر الذي انعكس بشكل سلبي على منسوب الثقة لدى الزبون، الشيء الذي يدفع فئات عريضة المغاربة إلى قصد الضيعات الفلاحية بحثا عن الجودة وخاصة “المعقول”.

كورونا يؤثر على أسعار النفط العالمي

سجلت أسعار النفط، يوم الثلاثاء 29 يونيو، انخفاضا لليوم الثاني على التوالي، وسط مخاوف بشأن تباطؤ نمو الطلب على الوقود حيث أدى تفشي فيروس دلتا كوفيد 19 شديد العدوى إلى فرض قيود جديدة على التنقل في في العديد من الدول.

وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 27 سنتًا أو 0.36 في المائة إلى 72.66 دولارا للبرميل بحلول الساعة 05:18 بتوقيت غرينتش، لتواصل خسارة 1.5 في المائة يوم الاثنين.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 27 سنتات، أو 0.35 في المائة إلى 73.88 دولار للبرميل، بعد انخفاضها 2 في المائة يوم الاثنين.

ويأتي التصعيد في حالات متغير دلتا في الوقت الذي من المقرر أن تجتمع فيه منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاؤها، المعروفون باسم أوبك +، في الأول من يوليوز لمناقشة تخفيف قيودهم على الإمدادات.

وتظهر توقعات الطلب لأوبك أن إمدادات النفط العالمية في الربع الرابع ستقل عن مستوى الطلب بمقدار 2.2 مليون برميل يوميا، مما يمنح المنتجين بعض المجال للموافقة على زيادة الإنتاج.

 

بعد جائحة كورونا.. التجار يحلمون بالرواج في الصيف

وقع وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي احفيظ العلمي، مع التنسيقية الوطنية للهيئات المهنية الأكثر تمثيلية، التي تضم الاتحاد العام للمقاولات والمهن والفضاء المغربي للمهنيين والنقابة الوطنية للتجار والمهنيين، على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون لمتابعة تنفيذ برنامج عصرنة القطاع وتأهيله، وذلك خلال الاحتفال باليوم الوطني للتاجر.

وأوضح محمد الذهبي، رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن، محمد الذهبي، على أنه ستنظم حملات تحسيسية من أجل تحقيق أهداف تلك الاتفاقية، التي يراد منها عصرنة قطاع تجارة القرب بهدف مواجهة المنافسة المتأتية من المتاجر الكبرى، عبر إحداث مركزيات للشراء، و توفير قروض بأسعار فائدة تفضيلية، وتوفير الدعم للتجار وتكوينهم، ومساعدتهم على الاستئناس بوسائل الاداء الإلكترونية.

ويعد قطاع التجار والتوزيع أحد الركائز الأساسية للاقتصاد الوطني، حيث يأتي في المركز الثاني بعد الفلاحة علي مستوى مناطق الشغل، على اعتبار أنه يمثل 13 في المائة من الساكنة النشيطة، أى حوالي 1.56 مليون شخص، ويعد ثاني مساهم في الناتج الإجمالي المحلي، بقيمة مضافة تصل إلى حوالي 84 مليار درهم.

وتفيد وزارة الصناعة والتجار والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن قطاع التجار والتوزيع، يتميز بهيمنة تجار القرب، التي تعتبر القناة الأساسية لتوزيع مواد الاستهلاك، حيث تمثل 58 في المائة من رقم معاملات القطاع و36 في المائة من فرص العمل و80 في المائة من نقاط البيع.

وتجلى في العام الماضي، أن فرص العمل التي فقدها قطاع التجارة والخدمات والتي وصلت إلى 107 آلاف منصب شغل، تمثل حوالي ربع عدد مناصب الشغل التي فقدها الاقتصاد الوطني بسبب الجفاف و” كورونا”، والتي بلغت 432 ألفا، حسب بيانات المندوبية السامية للتخطيط.

 

التجارة الإلكترونية بالمغرب تسجل 6 مليارات درهم

كشفت أرقام رسمية لوزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي أن قطاع التجارة الإلكترونية بالمغرب يحقق رقم معاملات يناهز 6 مليارات درهم سنويا.

وأورد حفيظ العلمي، ضمن جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن هذا القطاع حيوي وبات يستقطب المغاربة بشكل كبير، إذ تشير الإحصائيات إلى أن 15 في المائة من المغاربة اشتروا من الأنترنيت سنة 2019.

وحسب الإفادات التي قدمها الوزير، جرى تشكيل خلية على مستوى الوزارة لتتبع مواقع التجارة الإلكترونية أسفر عملها على تقديم عدد من المخالفات إلى القضاء؛ فيما تم توجيه إنذارات إلى بعض المواقع بسبب خرق قواعد حماية المستهلك.

وأكد العلمي أن تطور التجارة الإلكترونية في المغرب يجب ألا يكون على حساب التجار، موردا أن الوزارة تشتغل من أجل تكوينهم لكي يلعبوا دور وسيط في توصيل البضائع المشتراة من المنصات الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *