اقتصاديات

 

عيد الأضحى والعطلة الصيفية يرفعان احتياجات

 الأبناك من السيولة النقدية إلى 81 مليار درهم

تزايدت احتياجات الأبناك من السيولة النقدية، خلال شهر يوليوز المنصرم، لتصل في المتوسط إلى 81 مليار درهم مقابل 68.5 مليار درهم في الشهر السابق، وفق ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية.

وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الطرفية برسم شهر غشت، أن هذا التطور يرتبط، على الخصوص، بارتفاع حجم التداول النقدي بمناسبة عيد الأضحى والعطلة الصيفية.

وأشارت إلى أن بنك المغرب عمد، في هذا السياق، إلى الرفع من حجم السيولة النقدية التي تم ضخها والتي بلغت في المتوسط 102 مليار درهم بعدما سجلت 78.1 مليار درهم شهرا قبل ذلك.

وهمت الزيادة في تدخلات بنك المغرب، بشكل خاص، تسبيقات لمدة 7 أيام على طلبات المناقصات (49.1 مليار درهم مقابل 30.6 مليار درهم في يونيو)، وعمليات لإعادة الشراء (24.7 مليار درهم، مقابل 18.6 مليار درهم)، في حين بلغت قيمة القروض المضمونة لسنة واحدة في إطار برنامج دعم تمويل الشركات الصغيرة، 28.1 مليار درهم مقابل 29 مليار درهم في يونيو.

 

مكتب الفوسفاط يحقق رقم معاملات بـ31 مليار درهم في ستة أشهر

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن الإنتاج التراكمي للفوسفاط حافظ على منحاه الإيجابي في نهاية شهر يونيو 2021، مسجلا زيادة بنسبة 2 بالمائة بعدما سجل نسبة 4.7 بالمائة في العام السابق.

 

وأوضحت المديرية، في مذكرتها حول الظرفية، أنه من المتوقع أن ينخفض نشاط القطاع الاستخراجي في الربع الثاني من عام 2021، موازاة مع انخفاض إنتاج الفوسفاط، المكون الرئيسي للقطاع، بنسبة 1.8 بالمائة في الربع الثاني من عام 2021 بعد (زائد 9.1 بالمائة) خلال الربع الثاني من عام 2020 و(زائد 6.6 بالمائة) في الربع الأول من عام 2020.

وأضاف المصدر ذاته أن قطاع الصناعات الاستخراجية حافظ على اتجاه إيجابي بنهاية النصف الأول من العام، بعد تطور إيجابي في القيمة المضافة للقطاع في الربع الأول من عام 2021 (زائد 5.2 بالمائة).

 

المغرب يعلن عن وضع خارطة طريق وطنية لتطوير الغاز الطبيعي 2021-2050

أعلنت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، عن وضع خارطة طريق وطنية لتطوير الغاز الطبيعي 2021-2050 في إطار الاستراتيجية الطاقية الوطنية.

وتضع هذه الخارطة، أسس تطوير الغاز الطبيعي لتلبية الاحتياجات الصناعية أولا، وتطويره في مرحلة لاحقة لخدمة احتياجات إنتاج الكهرباء.

وتتمثل المرحلة الأولى لخارطة الطريق هاته في وضع إطار تنظيمي لقطاع الغاز الطبيعي، ولا سيما من خلال استصدار القانون رقم 94 .17 المتعلق بقطاع الغاز الطبيعي بعد الإنتاج، وتوسيع صلاحيات الهيئة المختصة بتنظيم الكهرباء من أجل تنظيم قطاع الغاز الطبيعي، وإنشاء آلية تدير شبكة نقل هذا الغاز، أو تنظيم أنشطة الاستيراد الحر للغاز الطبيعي للنقل والتخزين والتوزيع.

أما المرحلة الثانية، فتهم تقييم الطلب من خلال تطور الاستهلاك الحالي وعلى مدى السنوات الأخيرة ، وكذلك إمكانية الطلب في المستقبل، تقول الوزارة التي سجلت أن التطور السريع للطلب يمكن أن يحدث بعد انتقال الشركات المصنعة نحو العمل بهذا الوقود الجديد، نظيف وتنافسي.

 

أي.بي.سي” الإسبانية: النمو السريع لميناء طنجة المتوسط يهدد موانئنا.. وعلينا التحرك لمنافسته

قالت صحيفة “أي.بي.سي” الإسبانية إن ميناء طنجة المتوسط يحافظ على مسار نمو لا يمكن وقفه، ومتماسك بشكل يجعله تهديدا لموانئ الشحن الإسبانية.

 

ونقلت الصحيفة الإسبانية أن رئيس هيئة ميناء الجزيرة الخضراء الإسباني، جيراردو لاندالوز، دعا إلى تحسين وضع موانئ الجزيرة الخضراء لمنافسة الميناء المغربي.

وأوضح المسؤول الإسباني أن ميناء طنجة هو مسألة دولة بالنسبة للمغرب، كما هو الحال بالنسبة للسينيس للبرتغال، داعيا إلى التنافس معهما في إطار المنافسة الحرة.

وبدأ العمل سنة 2007 في ميناء طنجة المتوسط الواقع على مسافة قريبة من مضيق جبل طارق، قبالة السواحل الإسبانية. ويرتبط بنحو 186 ميناء في 77 بلدا حول العالم مع 52,2 مليون طن من البضائع سنة 2018.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *