لماذا اخترنا الملف؟

 

استعمرت الولايات المتحدة الأمريكية أفغانستان عقدين من الزمن، وتواجدت فيها بالوكالة قبل ذلك بعقدين. ولم تكن ملاحظة المحللين الموضوعيين لتخطئ ما خلفته أمريكا، في أفغانستان، من جرائم بشرية وبيئية واقتصادية وثقافية… الخ.

لا يعترف كثيرون بهذه الجرائم، ويصدقون دخول أمريكا أفغانستان بغرض حفظ الأمن في العالم ومواجهة الإرهاب. ويا ليتهم سكتوا! ولكنهم حزنوا أيما حزن لخروج أمريكا، وحلول “طالبان” محلها. هكذا هو العقل البليد القابل للاستعمار: “طالبان إرهابية وأمريكا تحفظ السلام العالمي”! يا ليتهم علقوا على بعض أخطاء “طالبان” التاريخية! ويا ليتهم عقبوا على منهجها في التفكير! بل إنهم فضلوا الاستعمار الأمريكي عليها، وأخذوا يلتمسون الأعذار لجرائمه، كما أخذوا يبررون انسحابه المهين على أنه ليس بانهزام.

أمريكا التي تحمي “السلام العالمي”، في نظرهم، هي التي جلست إلى طاولة الحوار مع “طالبان”. بل سلمتها حكم أفغانستان، بعد عقدين من تكبد خسائر حرب العصابات التي شنتها “طالبان” على القواعد الأمريكية.

تسيطر “طالبان” للمرة الثانية على معظم مناطق أفغانستان، بما فيها العاصمة كابول. إلا أن سياق اليوم، ليس هو سياق مرحلة سابقة. فسياق هيمنة أمريكية بعد سقوط وتفكك الاتحاد السوفييتي، ليس هو سياق تشكل ثنائية قطبية جديدة بين أمريكا من جهة، والصين وحلفائها من جهة أخرى. والمطلوب هو أن تطور القيادة الأفغانية الحالية خبرتها السياسية في ظل هذا الشرط الجديد، لتحسن التموقع فيه لصالح الشعب الأفغاني.

لا بد أن تكون ل”جريدة السبيل” مساهمة في فهم “القضية الأفغانية”، وفي دراسة مختلف حيثياتها وملابساتها وظروفها. ولهذا الغرض، كان ملف هذا العدد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *