اقتصاديات

وزير الميزانية يكشف أسباب ارتفاع الأسعار

رفض فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، تحميل حكومة عزيز أخنوش مسؤولية ارتفاع أسعار عدد من المواد الاستهلاكية.

وقال لقجع، خلال رده على مداخلات الفرق النيابية بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب حول مشروع قانون المالية للسنة المقبلة: “من حقي أن أتساءل هل من الموضوعي أن ننسب إلى حكومة لم تكمل شهرها الأول الزيادات المسجلة في الأسعار؟”.

ولفت المسؤول الحكومي إلى أن الارتفاع في الأسعار بدأ بشكل ملحوظ ابتداء من أبريل 2021، وليس ابتداء من أكتوبر، مضيفا أن الارتفاع جاء بعد اتجاه سالب، أي أن الأسعار كانت منخفضة خلال سنة 2020 على مستوى العالم.

وسجل لقجع أن المواد الغذائية عرفت ارتفاعا طفيفا بـ0.7 في المائة؛ في حين أن أسعار المواد ذات الأثمان المحددة، والتي تمثل 22 في المائة من سلة المنتوجات المستهلكة، ارتفعت ب1.3ـ في المائة خلال هذه الفترة، أي بنفس وتيرة السنة الماضية.

 

الحكومة خوصصة “القرض الفلاحي” وهيكلة “البريد بنك”

كشفت وزارة الاقتصاد والمالية أنها تجري مشاورات لفتح رأسمال المجموعة البنكية “القرض الفلاحي للمغرب” أمام الخواص، في إطار إصلاح قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية.

وورد ضمن معطيات نشرتها الوزارة، مرفقة بمشروع قانون مالية 2022، أنها تجري حاليا مشاورات في هذا الصدد بهدف تعزيز نموذج “القرض الفلاحي للمغرب” والتحضير لفتح رأسماله أمام الخواص.

وفيما يتعلق بـ”البريد بنك”، التابع لمجموعة بريد المغرب، فقد قررت الدولة المساهمة فيه إعادة هيكلة رأسمال المجموعة بتحويل رأسمال شركة “البريد بنك” المملوك من طرف بريد المغرب لفائدة الدولة.

وقد حققت المؤسسة البنكية “البريد بنك”، خلال سنة 2020، ناتجا بنكيا صافيا قيمته 2,08 مليارات درهم مسجلا ارتفاعا قدره 11 في المائة؛ فيما بلغت النتيجة الصافية 109 ملايين درهم مقابل 131 مليون درهم خلال سنة 2019، أي بانخفاض قدره 17 في المائة.

 

المخابز التقليدية تنقص وزن “الخبز الاقتصادي”

لجأت العديد من المخابز التقليدية في الأحياء الشعبية بمدينة الدار البيضاء إلى خفض وزن الخبز الاقتصادي، الذي يباع بدرهم واحد للوحدة، لمواجهة الزيادة التي طالت أسعار الدقيق وتفادي رفع السعر النهائي لهذا المنتوج.

واعتبر العديد من أرباب المخابز التقليدية أن الارتفاع الكبير في سعر القمح الصلب، الذي يدخل في إنتاج الخبز التقليدي واسع الانتشار في الأحياء الشعبية، دفع العديد من العاملين في القطاع إلى ملاءمة وزن الخبر مع كلفة الإنتاج والسعر النهائي للبيع، مراعاة للقوة الشرائية للشريحة الاجتماعية التي اعتادت اقتناء هذا النوع من الخبز.

وتفضل شريحة واسعة من الأسر المغربية المقيمة في الأحياء الشعبية اقتناء الخبز الاقتصادي من المخابز التقليدية، تفاديا لاقتناء الخبز المصنوع من دقيق القمح الصلب لوحده الذي يبلغ السعر القانوني للوحدة منه، البالغ وزنها 160 غراما، درهما واحدا و20 سنتيما.

وزير الفلاحة: المغرب يتطلع إلى موسم فلاحي جيد

قال محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن “الصادرات الفلاحية للموسم الفلاحي الحالي قد انطلقت منذ شتنبر في ظروف ملائمة وتتم مواكبتها باستمرار، حيث نتطلع لتحقيق موسم جيد”.

وأوضح الصديقي في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن “المعطيات الميدانية تبين أن الظروف الحالية لبداية الموسم الفلاحي الحالي تتقاطع مع ظروف انطلاق الموسم الماضي؛ فمعدل تساقطات الأمطار إلى غاية البارحة 5.7 ملم تقريبا، أي نفس مستوى السنة الماضية تقريبا، وبعجز قدره 84 في المائة بالنسبة لسنة عادية”.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن هذا العجز انعكس على نسبة ملء السدود ذات الأغراض الفلاحية، التي تقدر حاليا بـ34 في المائة من الملء، عوض 33 في المائة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، مع تباين نسبة الملء حسب الجهات والمدارات السقوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *