قضية الإمام سعيد أبو علين

خلقت قضية اعتقال الإمام سعيد أبو علين في شهر غشت من سنة 2021، جدلا واسعا في الرأي العام المغربي، حيث قامت ولاية أمن الرباط بربط الاتصال بعائلته وأخبرتهم أنها اعتقلت الإمام على ذمة التحقيق دون الإفصاح عن السبب أو التهمة الموجهة إليه.
وأصدرت مندوبية كلميم التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية قرارا يقضي بإنهاء تكليف الإمام أبو علي قبل اعتقاله، حيث اعتبر الأمام في تصريح إعلامي للسبيل “أن قرار العزل مشوب بالتعسف والشطط في استعمال السلطة، وعللته الوزارة بكونه نشر تسجيلا صوتيا حرض فيه الأئمة على النشاط النقابي”.
وتوجه الإمام المذكور إلى الرباط لزيارة بعض المؤسسات منها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتقديم رؤيته ورؤية أسرة المساجد، واستفساره عن وضعه القانوني والاجتماعي لكنها أغلقت أبوابها أمام في وجهه، فزار على إثر ذلك مؤسسة محمد السادس للأئمة ومديرية القيمين الدينيين، ثم قام بزيارة رئيس المجلس العلمي لمدينة تمارة “سكنفل”، فأشار عليه بزيارة أحمد التوفيق في مقر إقامته بعين عودة، وحين فعل ذلك تم اعتقاله.
وبعد تقديمه للمحاكمة قضت المحكمة الابتدائية بتمارة على أبو علين بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 10000 درهم، لكن محكمة الاستئناف بالرباط قامت بتخفيف الحكم الابتدائي الصادر في حق الإمام إلى ثلاثة أشهر سجنا نافذا و2000 درهم غرامة.
وبعد قضائه لمحكوميته غادر الإمام سعيد أبوعلين سجن العرجات بمدينة سلا بتاريخ 24 نوفمبر 2021، وقد عرفت قضيته تضامنا كبيرا.
وعلاقة بقضية أبو علين أصدر وزير الأوقاف قرارا تحت (رقم 65 الصادر في 17 نونبر 2021) يقضي بإنهاء تكليف القيم الديني، الإمام والمؤذن عبد الحق بومعاوي، الذي كان يؤذن ويؤم المصلين بقاعة الصلاة دليلة التابعة للمندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بمدينة فاس، بعد تضامنه مع الإمام المسجون.
زلة بنعلي “المغرب سينتقل من دولة إسلامية إلى ليبرالية”
أحدثت تصريحات الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية في المغرب مصطفى بنعلي، ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قال خلال لقائه برئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن البلاد انتقلت من “مشروع دولة إسلامية إلى مشروع دولة مجتمعية ليبرالية”.
وقال بنعلي بالحرف: “نحن كحزب وحساسية مجتمعية نعبر عن تأييدنا لتوجهات التي تخدم مصلحة الناخب في هذه المرحلة الدقيقة التي انتقلت فيها البلاد من مشروع دولة إسلامية إلى دولة ليبرالية ديمقراطية اجتماعية”.
وجاء كلام الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية، مصطفى بنعلي، بعد لقائه برئيس الحكومة عزيز أخنوش، وبعد تهنئته بالفوز في الانتخابات، وفي سياق مشاورات قبل تشكيل الحكومة الجديدة.
وفي كلمة ألقاها عزيز أخنوش في ندوة الإعلان عن أغلبيته، قال: “أن المفاوضات مرت في جو من المسؤولية والاحترام المتبادل مع جميع الأطراف، ووفق منهجية دمقراطية تحكمها مقتضيات الدستور وثوابت الأمة الجامعة والمتمثلة في الإسلام دين الدولة والوحدة الوطنية المتعددة الروافد والملكية الدستورية والاختيار الدمقراطي” كرد على ما أحدثه التصريح المتهور لبنعلي في حضرة أخنوش، حتى لا يحسب عليه.
وقد تلقى عدد من العلماء والدعاة والنشطاء تصريح مصطفى بنعلي الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية، بكثير من الاستهجان والاستغراب، والتساؤل، وكلا رد عليه من موقعه.
كرونا وتعطيل صلاة التراويح والعشاء والصبح والأعياد
في الوقت الذي كانت تستعد فيه وزارة الأوقاف لتنظيم صلاة التراويح (2021)، عبر دراسة إمكانية الاستعانة بساحات المساجد، للحفاظ على التباعد بين المصلين، جاء قرار الحكومة عكس كل التوقعات.
وكان قرارها الصادر يوم الأربعاء 07 أبريل 2021، بحظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني خلال شهر رمضان الكريم، من خلال منع التنقل يوميا من الساعة 8 ليلا إلى الساعة 6 صباحا، باستثناء الحالات الخاصة، مع ضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من انتشار وباء كورونا المستجد.
وعلاقة بهذا الأمر كنا اتصالنا بالوزير أحمد التوقيف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، والذي بين من خلال هذه المكالمة أن الصلاة العشاء والصبح داخلة في قرار المنع وأن بلاغ الحكومة كافي وواضح بهذا الخصوص، وأن خروج وزارة الأوقاف ببيان جديد لا معنى له، فالوزارة مشاركة ضمنا في بلاغ الحكومة.
هذا القرار القاضي بإلغاء صلاة التّراويح والعشاء والصبح، للسنة الثانية على التوالي أغضب جمهور المؤمنين في المغرب، ودفع بعدد من المواطنين بإحياء صلاة التراويح بعدد من المدن عنوة وأمام أعين السلطات، ما أسفر عن اعتقالات بعدد من المدن.
كما أن الحكومة استندت في قرارها على فتوى المجلس العلمي الأعلى الصادرة بتاريخ يوم الثلاثاء 27 شعبان 1441 موافق 21 أبريل 2020، ومما جاء فيها:
– أن الحفاظ على الحياة من جميع المهالك مقدَّم شرعا على ما عداه من الأعمال بما فيها الاجتماع للنوافل وسنن العبادات.
– أن الإمامة العظمى إمارة المؤمنين رفيقة بنا في حماية حياتنا أولا وفي قيامنا بديننا ثانيا، وهي رقيبة على الوضع الصحي في المملكة، وهي أحرص ما تكون على فتح المساجد من ضمن العودة إلى الحياة العادية متى توفرت الشروط…
– أن العمل مع الله، مهما كان نوع هذا العمل، لا يَسقطُ أجره بعدم الاستطاعة حتى ولو كان العمل فرضا، مثل الحج، وكذلك الأمر في مختلف رُخَص الشرع، فبالأحرى ألا يسقط الأجر في ما انعقدت عليه النوايا وتعذر عمليا من أعمال السنة، ومنها صلاة التراويح وصلاة العيد…
وفاة الشيخ القاضي برهون متأثرا بفيروس كورونا
شهدت هذه السنة وفاة الشيخ القاضي برهون رحمه الله صباح يوم الجمعة 03 سبتمبر 2021 متأثرا بمضاعفات فيروس كورونا.
وكان الشيخ قد أدخل قبل مدة قسم الإنعاش بأحد مستشفيات البيضاء، بسبب مشاكل في التنفس، غير أن حالته كانت حينها مستقرة، لكنه توفي بسبب مضاعفات الفيروس.
ويعتبر الشيخ القاضي برهون واحدا من علماء المغرب البارزين الذين لهم جهود علمية ودعوية كبيرة داخل المغرب وخارجه، وله العديد من المؤلفات منها:
– خبر الواحد في التشريع الإسلامي وحجيته.
– القول المبين في زكاة العروض والمستغلات ومخرجات الأرض والدين.
– حكم الشرع في أنواع من عقود البيع.
– التجرؤ المفرط على ادعاء الإجماع على أخذ الثمن الأكثر والزيادة في الثمن للأجل والتقسيط.
– حكم الشرع في الإجارة وأنواع من عقود البيع
– الصحيح المسند من التفسير النبوي للقرآن الكريم وكتابين آخرين.
فرحم الله الشيخ وغفر له ورزق أهله ومحبيه الصبر والسلوان؛ وإنا لله وإنا إليه راجعون.
وفاة الشيخ عبد الحميد أبو النعيم
فجع المغاربة بوفاة الشيخ عبد الحميد أبو النعيم، منتصف ليلة الخميس 8 يوليوز 2021.
وفارق الشيخ أبو النعيم الحياة بمصحة خاصة بمدينة الدار البيضاء بعد نقله إليها، إثر إصابته بنزيف في الدماغ.
وأبو النعيم هو أبو عبد الرحمن عبد الحميد بن عبد الرحمن، تنتهي أصوله إلى قبائل الأمازيغ بدمنات قبيلة ايت أمغار، ولد بمدينة الدار البيضاء حيث ولد آباؤه وكثير من أجداده، وكانت ولادته سنة 1376هـ /1956م.
وكان أستاذا لمادة التربية الإسلامية، بالثانوية التأهيلية بئر إنزران نيابة الفداء.
واشتهر الشيخ رحمه الله بمواقفه الصلبة اتجاه العلمانيين وكل من يمس جناب الشريعة، وقد سجن سنة كاملة بسبب موقفه من إغلاق المساجد خلال جائحة كورونا، وغادره منتصف مارس 2021، لتوافيه المنية ليلة 28 من ذي القعدة 1442هـ الموافق لـ8 يوليوز 2021م بمدينة الدار البيضاء.
رحمه الله الشيخ أبا النعيم رحمة واسعة وغفر الله له ورفع قدره ورزق أهله وذويه ومحبيه الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *