الأمن الغذائي للمغرب في واقع عالمي متقلب لماذا اخترنا الملف؟

تسببت الحرب الروسية بأوكرانيا في أزمة غذاء عالمية، وكشفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أن أسعار السلع الغذائية العالمية وصلت إلى أعلى المستويات على الإطلاق في مارس الماضي.

ووفق “الفاو” فقد ارتفع مؤشر أسعار السلع الغذائية بنسبة 12,6 بالمئة بين فبراير ومارس في قفزة عملاقة إلى أعلى مستوى جديد منذ بدء العمل به في 1990.

وبسبب هذه الأزمة تراجع المغرب بثلاث درجات في مؤشر الأمن الغذائي؛ إذ حل في الرتبة 57 عالميا من بين 113 دولة شملها المؤشر، وحاز الرتبة 12 ضمن بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفي هذا الإطار، قال الخبير الاقتصادي، عبد النبي أبو العرب، إن “الأمن الغذائي مرتبط بوفرة المنتجات الأساسية بصفة كافية للاستهلاك الداخلي وأسعار هذه المنتجات لتكون في متناول المواطن”.

وأضاف أنه “في الأفق القريب والمتوسط، سيكون الضغط كبيرا على الأمن الغذائي للدول، خاصة في أفريقيا، والمغرب سيكون معرضا لضغط كبير على هذا المستوى.

وأورد أن “مشكل الأمن الغذائي يتم حله بواسطة معادلات استراتيجية تعالج على المستوى المتوسط والبعيد، والمغرب عليه بلورة استراتيجيته الغذائية بشكل يجعله مستقلا عن الضغوط الخارجية بشكل أكبر”.

وفي ظل الوضع الدولي المتقلب، والمنذر بمزيد من التصعيد، طالب عدد من الخبراء والمختصين بمراجعة السياسة الفلاحية بما يحمي الأمن الغذائي للمواطنين.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *