اخبار وطنية

 

تسمم غذائي يرسل متمدرسين إلى المستشفى الإقليمي في سلا

سجلت عشرات حالات التسمم في مقاطعة العيايدة بسلا، ورصدت عند الانتقال إلى المستشفى الإقليمي مولاي عبد الله لتلقي العلاجات الضرورية.

ويهم المعطى متمدرسين في مؤسسة أبي حنيفة، في العيايدة بسلا، وتسبب في تغيب التلاميذ المصابين بالتسمم عن الحصص الدراسية؛ إذ اتصل أولياء أمورهم بالإدارة للإشعار بوجود تسممات غذائية.

ووفق مصادر محلية فإن المدرسة لا علاقة لها بالتسمم، فهي ليست داخلية ولا يوجد بها مطعم، وتوجد داخل المجال الحضري، لكن البحث أبرز أن التلاميذ تناولوا سندوتشات يبيعها شخص قرب المؤسسة، ويستعمل فيها “مايونيز” منتهي الصلاحية.

 

تسليم سيارات إسعاف مجهزة بالقنيطرة

جرى تسليم ست سيارات إسعاف مجهزة، تم اقتناؤها في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لمراكز صحية تابعة لمجموعة من الجماعات الترابية بإقليم القنيطرة، وذلك على هامش تقديم حصيلة اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية للفترة ما بين 2019 ومتم شهر مارس 2022.

وتميز حفل تسليم مفاتيح هاته السيارات الموجهة للمراكز المتواجدة بجماعات عرباوة وواد المخازن وسيدي علال التازي ومولاي بوسلهام وسيدي بوبكر الحاج وللا ميمونة، بحضور، على الخصوص، عامل إقليم القنيطرة فؤاد المحمدي.

وتندرج هذه المبادرة، التي تأتي بمناسبة تخليد الذكرى الـ17 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار الجهود المبذولة لتعزيز العرض الصحي على صعيد الإقليم، وذلك بهدف تسهيل الولوج إلى الخدمات الصحية، ودعم صحة الأم والطفل، والمساهمة في تنقل النساء الحوامل.

كما تندرج عملية اقتناء هاته السيارات في إطار برامج المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وخاصة المحور المتعلق بدفع الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.

وفي هذا الصدد، خصصت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم القنيطرة أزيد من 106.8 ملايين درهم لما مجموعه 178 مشروعا مبرمجا لاقتناء، على الخصوص، تجهيزات طبية لفائدة 25 مركزا صحيا قرويا، و16 سيارة إسعاف و45 سيارة للنقل المدرسي، وكذا خلق 60 وحدة للتعليم الأولي وتنظيم ثلاث عمليات لمبادرة “مليون محفظة” لفائدة ما يقرب من 500 ألف تلميذ.

 

التقاعس في التجاوب مع المواطنين يتسبب في إعفاء مسؤولين أمنيين بسلا

أصدر عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني، قرارات تأديبية تقضي بإعفاء مجموعة من المسؤولين من مناصب المسؤولية بمدينة سلا، مع تنقيل عمداء وضباط ومفتشين للشرطة القضائية؛ وذلك بسبب تسجيل تقاعسهم في التجاوب السريع والفعال مع شكايات المواطنين، وعدم مواكبتهم لمخططات العمل التي وضعتها المديرية العامة للأمن الوطني لخدمة أمن المواطنين وضمان سلامتهم.

وكان المدير العام للأمن الوطني قد كلف لجنة مركزية مختلطة لإجراء تقييم شامل لمردودية مصالح الشرطة القضائية والأمن العمومي بمدينة سلا، إن على مستوى نجاعة التغطية الأمنية وطبيعة الخدمات الشرطية المقدمة وإجراءات السلامة المرورية أو على مستوى طريقة التفاعل مع شكايات المواطنين سواء الواردة مباشرة أو عن طريق قاعة القيادة والتنسيق عبر الخط الهاتفي 19.

وبموازاة مع ذلك، أعطى حموشي تعليماته كذلك إلى المصالح المركزية للأمن الوطني لتشكيل فريق عمل ميداني يتكون من مجموعة الأبحاث والتدخلات التابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، وعناصر من مجموعة التدخل السريع التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وعناصر مكافحة العصابات؛ وذلك بغرض إجراء تدخلات نوعية بمدينة سلا لملاحقة الأشخاص المبحوث عنهم، وزجر كل مظاهر الجريمة بما يحقق تعزيز الشعور بالأمن لدى المواطنات والمواطنين.

 

الدرك يضبط مخدرات بمدخل القنيطرة

تمكنت عناصر من كوكبة الدراجين التابعة للدرك الملكي بالقنيطرة، من ضبط سيارة مخصصة لنقل البضائع على متنها كمية من مخدر الشيرا.

وأوضحت مصادر محلية أن عناصر الدرك الملكي كانت متأهبة بالسد القضائي الموجود بالطريق الوطنية رقم 2 عند مدخل مدينة القنيطرة، وأفلحت في إحباط محاولة نقل شحنة من المخدرات من إحدى مدن الشمال لترويجها بالمنطقة.

وأضافت المصادر ذاتها أن راكبي السيارة لاذوا بالفرار إلى وجهة مجهولة، تاركين خلفهم كمية من مخدر الشيرا التي قُدّر وزنها بطن ونصف الطن، موزعة على مجموعة من الرزم.

وفتحت مصالح الدرك الملكي بحثا في الموضوع، بتعليمات من النيابة العامة، من أجل تحديد هوية جميع المتورطين المحتملين في هذه العملية، بهدف متابعتهم كل بحسب المنسوب إليه.

 

تحسيس بالرضاعة الطبيعية في تامسنا

تنظم جمعية شفاء للرعاية الصحية والاجتماعية بتامسنا، بشراكة مع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة الصخيرات تمارة ومندوبية الصحة والحماية الاجتماعية، في الفترة الممتدة من 14 ماي الجاري إلى غاية 14 يونيو المقبل، حملة تحسيسية حول الرضاعة الطبيعية؛ وذلك في إطار الحملة الوطنية لتشجيع هذا النمط من الرضاعة.

وتتوخى هذه الحملة التحسيسية، المنظمة تحت شعار “الرضاعة الطبيعية.. استثمار يضمن صحة طفلي في الصغر والكبر”، تعريف النساء والأمهات على فوائد الرضاعة الطبيعية وما يوفر هذا النمط من الرضاعة للرضع من مناعة وحماية من مجموعة من الأمراض.

وفي هذا الإطار، قالت نعيمة نخضو، رئيسة جمعية شفاء للرعاية الصحية والاجتماعية، إن “عزوف أغلبية الأمهات عن الرضاعة الطبيعية جعل الجمعية تقوم بحملات تحسيسية الهدف منها تشجيع الأمهات على الرضاعة الطبيعية، بغية تقوية مناعة أطفالهم وحماية أنفسهم من خطر الإصابة بسرطان الثدي”.

 

سيدي قاسم تحتفي بذكرى التنمية البشرية

تخليدا للذكرى السابعة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتحت شعار “الإدماج الاقتصادي للشباب”، نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة سيدي قاسم، تحت الرئاسة الفعلية للحبيب ندير، عامل الإقليم، احتفالا بهذه المناسبة، حضره إلى جانب أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية وممثلو المجتمع المدني والمنابر الإعلامية المحلية والوطنية.

وأوضح بلاغ توصلت به السبيل، أن الاحتفال افتتح بكلمة ترحيبية لعامل الإقليم، أكد من خلالها أهمية التحدي الذي رفعته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في مرحلتها الثالثة، من خلال إطلاق برنامج متكامل ومتجدد يعنى بالإدماج الاقتصادي للشباب وتحسين الدخل، عبر التركيز على محاور ريادة الأعمال والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والتشغيل من خلال إحداث منصات لهذا الغرض.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم تقديم حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في ما يتعلق بالبرنامج الثالث خلال الفترة 2019-2021، وعرضين حول محوري ريادة الأعمال والاقتصاد التضامني والاجتماعي، تلتهما تدخلات ثلة من المهتمين والفاعلين في هذا المجال ساهمت في إغناء النقاش.

 

افتتاح المرآب تحت الأرضي باب الأحد بالرباط

أعلنت شركة الرباط الجهة للتنقل (شركة الترامواي سابقا) عن افتتاح المرآب تحت الأرضي “باب الأحد” ابتداء من يوم 27 ماي الجاري.

وأوضحت الشركة في بلاغ صحفي أن هذا المرآب الجديد الذي يقع على مشارف مدينة الرباط العتيقة، يسع لـ471 مكانا للوقوف موزعة على طابقين تحت أرضيين.

وأشارت إلى أن المرآب سيفتتح في وجه العموم 24/24 ساعة طيلة أيام الأسبوع بغية تقديم خدمة ذات جودة وآمنة ومراعية للبيئة، مبرزة أن هذا المرفق يستجيب للمعايير الدولية الأكثر تطلبا، وهو مزود بأحدث الوسائل التكنولوجية.

وأضافت أن إنجاز مرآب “باب الأحد” يندرج في إطار استراتيجية مندمجة تروم تزويد العاصمة الرباط ببنيات تحتية صلبة تواكب الديناميات الحضرية والثقافية والسياحية لزيادة العرض الخاص بركن السيارات والحفاظ على مركز المدينة التاريخي.

 

الأغلبية “الغاضبة” بمجلس تمارة تطالب بـ”عزل” الرئيس

أفادت مصادر محلية، أن كل المؤشرات والأحداث المثيرة التي عاش على وقعها المجلس الجماعي لمدينة تمارة خلال الشهور الماضية، تصب في اتجاه واحد لا ثاني له، هو عزل رئيسه التجمعي “زهير الزمزامي”، مشيرة إلى أن والي الجهة السيد “محمد اليعقوبي” لن يرضى أن تضيع مصالح المواطنين وتتعطل، خاصة بعد انفجار الأغلبية الساحقة للمجلس في وجه الرئيس للمرة الثالثة على التوالي، مقابل فشله في احتواء الوضع، الأمر الذي يهدد المدينة بـ”سكتة قلبية” باتت وشيكة جدا.

وبالرجوع إلى كواليس هذا الموضوع، فقد أكدت مصادر من داخل مجلس تمارة، أن الاختلالات والعشوائية التي طبعت الشهور الأولى من ولاية المجلس الحالي، أفضت إلى تمرد الأغلبية الساحقة على الرئيس، بسبب طريقة تسييره التي وصفتها بـ”الارتجالية” و”العشوائية”، التي كان من بين انعكاساتها السلبية، تعطل مصالح المواطنين، نتيجة سوء تدبير الإدارة، الأمر الذي دفع بعدد من رؤساء الأقسام إلى تقديم طلب الإعفاء من مهامهم، خاصة بعد إقدام المصالح المركزية لأم الوزارات على توجيه “إنذار” للرئيس بسبب عدم معالجة “الرخص” المعروضة على المجلس داخل آجالها القانونية.

ارتفاع أسعار حليب الأطفال بالمغرب

سجلت أسعار الحليب الخاص بالأطفال بالمغرب ارتفاعا ملحوظا، خلال هذه الأيام، إذ وصلت إلى عشرة دراهم في العبوة الواحدة من مسحوق الحليب من حجم 400 غرام، بحسب ما أكده  عدد من الصيادلة.

أوضح حمزة كديرة، صيدلاني ورئيس المجلس الوطني لهيئة صيادلة المغرب، أن هذه الزيادة شملت جميع العلامات التجارية التي تباع في الصيدليات، مشيرا إلى أن قيمة هذه الزيادات تختلف من نوع لآخر.

وأبرز كديرة، أن الأمر يتعلق بأنواع حليب الأطفال البودرة، المستورد من الخارج، مشيرا إلى أن إحدى أنواع علامات حليب الأطفال رفعت سعر العلبة الواحدة، ذات 400 غرام، من 66 درهما إلى 73 درهما، فيما شهد نوع آخر ارتفاعا من 63 إلى 83 درهما، بينما انتقل سعر علبة الحليب الخاص بإحدى العلامات التجارية الأخرى من 76 درهما إلى 85 درهما للعلبة.

ويرجع كديرة هذه الزيادة إلى تأثير كلفة النقل عند الاستيراد، وكذا بسبب قلة المخزون المنتج على مستوى الشركات الدولية المصنعة.

وزارة الداخلية بصدد سن إطار قانوني خاص بعمل أعوان السلطة

أفاد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن الوزارة بصدد سن إطار قانوني خاص بعمل أعوان السلطة.

وأوضح لفتيت في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “وضعية الشيوخ والمقدمية” تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب، أن وزارة الداخلية تعمل على سن إطار قانوني خاص بعمل أعوان السلطة، الذين قاموا بعمل “هائل” خلال فترة الجائحة، مؤكدا أنه سيتم إخراج هذا النص القانوني في القريب العاجل لوضع إطار مناسب لعمل هذه الفئة.

وفي هذا الصدد، أشاد الوزير بعمل هذه الفئة خلال السنوات الأخيرة، خاصة خلال انتشار جائحة كورونا، معبرا عن شكره لكافة أعوان السلطة.

وقال لفتيت، إن هذه الفئة تمثل ثقلا كبيرا في وزارة الداخلية، لهذا تستفيد من جميع الامتيازات القانونية، مشيرا إلى أنه تم فتح باب الترقية أمام الشيوخ ليصبحوا خلفاء قياد منذ سنة 2015.

وأبرز في هذا الصدد أنه تتم ترقية ما بين 130 و140 من أعوان السلطة سنويا، مؤكدا أن الوزارة تعمل على الرفع من هذا العدد من أجل فتح الآفاق أمام هذه الفئة.

المختبرات طبية استغلت ظروف كورونا لتحقيق هوامش ربح كبيرة

كشف مجلس المنافسة، أن المختبرات الخاصة للتحاليل البيولوجية الطبية قد حققت “هوامش ربح كبيرة” من خلال تحاليل فيروس كورونا.

وسجل الأخير في دراسة جديدة أصدرها المجلس حول “تحليل وتتبع تطور وضعية سوق فحوصات كوفيد19 بالمغرب”، حيث أوضح أنه “مع الظروف الحالية وبعد تسقيف أسعار الفحوصات من قبل الحكومة، تواصل المختبرات الخاصة تحقيق هوامش ربح عالية للغاية”.

ولفت إلى أن “المختبر الخاص الذي يقوم بإجراء الفحوصات الخمس المصرح بها، وهي تقنية ” RT-PCR” التقليدية، وتقنية ” RT-PCR ” السريعة، وفحص المستضد، والفحص المصلي السريع النوعي أو الكمي، والفحص المصلي الآلي، يمكنه أن يحقق نتيجة صافية من الأرباح تقدر بأكثر من مليون و732 ألف درهم”.

ويمكن لهذا المختبر، يضيف مجلس المنافسة ” أن يحقق ربحا صافيا على مدى عام يناهز 952 ألف درهم، وذلك في حال إنجازه لـ1250 فحصا في الشهر، و50 فحصا في اليوم، وبمتوسط هامش ربح يناهز 63 درهما، مضيفا أنه بالنسبة لفحص “PCR” السريع، فقد يصل الربح السنوي لدى هذا المختبر إلى 295 ألف درهم، بمتوسط 625 فحصا في الشهر، و25 فحصا في اليوم، و39 درهما، كمتوسط هامش ربح في الفحص الواحد”.

وبعد أن أشار إلى هوامش ربح هذه المختبرات تختلف حسب حجم المختبر وعدد الفحوصات المنجزة وقيمة استثمار كل مختبر، أوضح المجلس، أنه بعد الاستماع إلى بعض الشركات، أكدت هذه الأخيرة أن بعض المختبرات الخاصة حققت هوامش “ربح أعلى”، نظرا لاختيارها لكواشف ومعدات التشخيص الأقل تكلفة، أو تم الحصول عليها مجانا في بعض الأحيان، في إطار مفاوضات الشراء مع مستوردين معينين”.

توجه حكومي جديد بخصوص توزيع الماء والكهرباء بالمغرب

كشف وزير الداخلية، السيد عبد الوافي لفتيت، أن الحكومة بصدد العمل على توجه جديد، سيرى النور قريبا، يقوم على إحداث شركات جهوية متعددة الخدمات لتوزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل.

وأبرز لفتيت، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “التدبير المفوض” تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أن الهدف من هذا التوجه يتمثل في التوفر على شركات ذات إمكانيات مادية ولوجستية وبشرية قادرة على تسيير هذه القطاعات على أكمل وجه.

وقال إن “التدبير المفوض بصفة عامة جاء بمجموعة من الإيجابيات، رغم وجود بعض النقائص التي نعمل على استدراكها”.

وأشار الوزير إلى أن هدف وزارة الداخلية هو التعاون مع الجماعات الترابية من أجل إنجاح عملية التدبير المفوض، مؤكدا أن الوزارة تعمل بمعية هذه الجماعات من أجل إيجاد أفضل الحلول للإشكالات التي يشهدها هذا التدبير في مختلف المدن.

امتحانات “البكالوريا”.. بلاغ جديد من وزارة التعليم العالي

أنهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إلى علم المترشحات والمترشحين المغاربة المتمدرسين والأحرار المقبلين على اجتياز امتحانات نيل شهادة البكالوريا الوطنية أو الأجنبية برسم السنة الدراسية 2021-2022، أنه تم فتح باب إيداع طلب الاستفادة من منح التعليم العالي خلال الفترة الممتدة من يوم الإثنين 30 ماي إلى غاية يوم الأحد 31 يوليوز 2022، على الساعة الثانية عشرة ليلا.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها اليوم الاثنين، أن إيداع طلب الاستفادة من منح التعليم العالي سيتم عبر البوابة الإلكترونية التالية: www.minhaty.ma.

وأشار المصدر ذاته إلى أن منصة ” منحتي ” تعتبر الوسيلة الوحيدة المعتمدة لإيداع طلبات الاستفادة من المنحة، من طرف المترشحات والمترشحين المعنيين، دون انتظار نتائج امتحانات البكالوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *