قال تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ} النور، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم موضحا أن العلة في الاستئذان هي مخافة الإطلاع على عورات أصحاب البيوت: “إنما جعل الاستئذان من أجل البصر” البخاري، واليوم مع تقارب المباني وتلاصق العمارات وتقابل النوافذ والأبواب صار احتمال كشف الجيران بعضهم بعضا كبيرا، وكثيرون لا يغضون أبصارهم وربما تعمد بعض من في الأعلى الإطلاع من نوافذهم وأسطحهم على البيوت المجاورة أسفل منهم، وهذه خيانة وانتهاك لحرمة الجيران ووسيلة إلى الحرام، وحصل بسبب ذلك الكثير من البلاء والفتنة، ويكفي دليلا على خطورة الأمر إهدار الشريعة لعين المتجسس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اطلع في بيت قوم بغير إذنهم فقد حل لهم أن يفقئوا عينه” رواه مسلم، وفي رواية “ففقئوا عينه فلا دية له ولا قصاص” (رواه الإمام أحمد 2/385 وهو في صحيح الجامع 6022). (انظر محرمات استهان بها الناس).
مقالات متعلقة
- تصحيح فرائض الصلاة وسننها القولية الشيخ محمد الإبراهيمي
- من دُرَرِ السُّنَّةِ النَّبَوِيَّةِ (الحلقة: 39) د.محمد أبوالفتح
- من فقه البيوع النوع الثالث من فقه البيوع المحرمة بيوع الربا (الحلقة التسعة عشرة) نبذة عن سوق الأوراق المالية (البورصة) وأحكامها ياسين رخصي
- من فقه البيوع النوع الثالث من البيوع المحرمة: بيوع الربا (الحلقة الثالثة عشرة) تحريم الحيل الربوية (حكم انتفاع المرتهن بالرهن) ياسين رخصي
- بَلُّ الجِمار بنفي وصف ابن عباس لمعاوية بـ(الحمار) طارق الحمودي
- التنبيه إلى مسالك استدلال الفقيه سعيد البحراوي الحلقة الثانية
- بعض آثار الاستجابة لله ورسوله
- من فقه البيوع النوع الخامس من البيوع المحرمة: البيوع المحرمة لأجل الضرر أو الغبن النجش (تابع)
- من فقه البيوع أحكام الخيار (الحلقة الأولى)
- فضائل يوم عرفة وحال السلف فيه