إحـصاء رسـمي للمراكز التبشيرية في المغرب (خلال مدة الاستخراب -الاستعمار- الفرنسي والإسباني) الشيخ محمد المكي الناصري رحمه الله

مع قدوم الاحتلال إلى المغرب، تكفلت الحكومة الفرنسية بحماية وتشجيع الدعاية التنصيرية، وخصتها بنفقات كثيرة، ومساعدات وفيرة، من الميزانية العامة للمغرب ومن ميزانية الأوقاف الإسلامية، ومن أوراق اليانصيب التي تفرضها على جميع الموظفين المسلمين، لحساب التنصير والمنصرين، ومنذ 1923 قويت حركة التنصير بين المسلمين، وأسست فرنسا مركزا عاما للتنصير في عاصمة المغرب وربطته بفروع منتشرة في المدن والضواحي، والقبائل الخاضعة والمستقلة، وجعلت لهذا المركز مجموعة من السيارات تنتقل ما بين فرع وآخر، وتنقل المسلمين الذين تقوم الكنيسة بتنصيرهم من الفروع إلى المركز العام، وفي سنة 1929 انعقد مؤتمر للمنصرين بمدينة لورد Lourdes وكان رئيسه الأسقف فييل Viell الذي هو رئيس المركز التنصيري العام في مراكش، فخطب خطبة خطيرة، شرح فيها برنامج تنصير المراكشيين..

في نفس الوقت الذي حرم فيه الوعاظ والفقهاء المسلمون من الانتقال إلى تلك الأحياء، كانت مدارس دينية تنصيرية تفتح وكنائس تؤسس، وكانت كتب العقيدة النصرانية تطبع بلهجة المغرب العامية، وجميع اللهجات البربرية، وتوزع في جميع نواحي المغرب، بل إنها أصبحت توزع في الإدارات الرسمية على الموظفين الكبار من المسلمين (كما كان يوزع المسيو مارتي مدير العدلية الإسلامية كتاب “حياة المسيح” في مكتبه على موظفي إدارته) وناصر هذه الحملة جميع الموظفين العسكريين والمدنيين، وجميع التجار والمعمرين، حتى أن أصبح بمدينة الرباط وحدها ما يزيد عن خمس كنائس عظمى، وحتى أصبح عدد المدارس التنصيرية لا يحصى. (بيان مختصر من الأمة المراكشية للشيخ محمد المكي الناصري بتصرف).
نعرض هنا على قراء العالم الإسلامي إحصاء رسميا عن بعض المجهودات التبيشرية، معتمدين في هذا الإحصاء على خريطة أصدرتها (الوكالة التبشيرية في الرباط) ووزعتها مطبوعة مجلة (المغرب الكاثوليكي) في العدد الأول الصادر في مفتتح سنتها الحادية عشرة (شهر يونيه سنة 1931م) وقد نشرناها كما هي في هذا الكتاب:
1- أهم المراكز ذات الكنائس المشتملة على القسس ومساعديهم تبلغ عشرين مركزا: مركزان لكل مدينة من هذه المدن الكبرى: فاس، مكناس، رباط الفتح، الدار البيضاء، مراكش. ومركز واحد لكل من هذه المدن: سلا، الجديدة، آسفي، أكادير، وزان، بودنيب، تازة، كرسيف، ميدلت، تادلا.
2- والمراكز الرئيسية للأعمال التبشيرية الأهلية تبلغ عشرة مراكز: تقع في الرباط، القنيطرة، فاس، مكناس، وجدة، الجديدة، مراكش، ميدلت، تارودانت، القباب.
3- وهنالك مراكز أخرى مهمة، وفيها كنائس وقسس تبلغ خمسة عشر مركزا: تقع في القنيطرة، سيدي قاسم، فضالة، سطات، تادلا، الحاجب، كريجة، كرسيف، ميدلت، أزرو، القباب، تارودانت، أكادير، الصويرة، بركان.
4- وهنالك مراكز في جهات عسكرية تزار ما بين حين وحين، يبلغ عددها ثمانية: تقع في بوريد، ميسور، يطّو، جرَّامة، خنيفرة، تمهديت، أزرو، تامنار.
5- وهنالك مراكز دورية تبلغ تسعة عشر مركزا: تقع في تيزنيت، آيت باها، بيوكرة، إيجرم، أزمور، بير الجديد، عين السبع، بولحوت، مارشاند، الخميسات، بوفكران، رأس التبوده، برجانت، الرجيح، تافلالت، ابن رشيد، سيدي يحيى، سيدي سليمان، وادي زم.
6- وأما عدد المراكز التي هي في طريق التكوين، ولا بد أنها تم تكوينها الآن، فيبلغ ثمانية، تقع في بوعرفة، العيون، عين اللوح، سيدي بوقنادل، الصخيرات، عين العودة، بوزنيقة، تازرت.
هذا إحصاء دقيق لحركة التبشير وجهود المبشرين الذي احتلت سهول المغرب وجباله ووديانه، ومناطقه الخاضعة والثائرة، ولا يَغِبْ عن ذهن القراء أن أكثر هذه التشكيلات وليد سنة أو شهور، وإذا كانت الجهود مبذولة على هذه النسبة، وأقيم في كل سنة خمس وأربعون كنيسة، وأسس ثمانون مركزا للتبشير، فسوف لا تمضي سنون قليلة، حتى تحتل المسيحية بلاد المغرب احتلالا تاما “لا قدر الله”، وربما لاحظ القراء أن اسما واحدا من أسماء المواقع قد يتعدد ذكره في هذا الإحصاء، فذلك من أجل أن الموقع الواحد قد تكون فيه مراكز عدة يجتمع بعضا مع بعض، ويكون أحدها كالأصل والآخر كالفرع.
وهنا نقف عن التمادي في وصف الكارثة المغربية الكبرى، والصراع العظيم القائم بين الإسلام والمسيحية..

المرجع: فرنسا وسياستها البربرية في المغرب الأقصى
الشيخ: المكي الناصري ط 1994

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التنصير والخمر
عملت فرنسا خلال مرحلة احتلالها للمغرب على الرفع من نسبة إنتاج الخمور، حيث ارتفعت نسبته ما بين سنة 1922 و1934م من 40000 هكتوليتر إلى 600000 هكتوليتر، وقد عبر أحد الرهبان في مجلة المغرب الكاثوليكي سنة 1923م عن ذلك الانتشار بقوله:
“الخمر هذا المشروب الرجولي البهيج، سيحل محل الشاي الأخضر بالنعناع المشروب المخنث، وسيصبح مشروبا وطنيا للبربر حينما يتم تنصيرهم” (كفاح المغاربة 1953-1973 عبد الله رشد).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *