النقد العلمي لدعوى صحبة والد (سيدي شيكر) حماد القباج

في الدورة الأولى للقاءات سيدي شيكر العالمية التي افتتحت في (شتنبر 2008)، صرح المؤرخ محمد سعيد الرجراجي للصحافة والإعلام، مبينا أصل الولي (سيدي شيكر):

“أول أمره أن سبعة رجال من رجراجة ذهبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتقول الرواية أنهم أسلموا وكلمهم الرسول صلى الله عليه وسلم بلغتهم وأرسل معهم رسالة دفنت هنا في سيدي شيكر، وسيدي شيكر ولد لواحد من أولئك الصحابة، وأولئك الصحابة لا بأس أن نذكر اسمهم فهم: سيدي واسمن، سيدي عيسى بوخابية سيدي سعيد السابق، سيدي عبد الله أدناس، سيدي يعلى والد سيدي شيكر، سيدي بوبكر أشماس ووالده سيدي صالح، فسيدي شيكر هو من هذه التربة الجيدة الطيبة، حينما مات والده ومات أولئك السبعة الذين كانوا يجاهدون وبقوا يجاهدون، كان سيدي شيكر واحدا من الأعلام الذين اتصل بعقبة بن نافع حينما جاء من المشرق، بالجيش الإسلامي وكان واحدا من قادته الأعلام وواحدا من صحابته وأصحابه، فبنى لهم عقبة هذا المسجد الذي يعد أقدم مسجد في المغرب” انتهى
وقد جزم محمد سعيد أن التصوف دخل إلى المغرب مع أولئك الرجراجة السبعة، وأنهم كانوا يقيمون موسما سنويا، فأكد بأن المواسم الرجراجية عرفها المغرب منذ القرن الأول الهجري.
وردد هذه المعلومات غير واحد.
وبالرجوع إلى المصادر التي أوردت تلك المعلومات لا نقف إلا على رواية غير مسندة:
قال حسن جلاب في كتابه: (الحركة الصوفية بمراكش وأثرها في الأدب): “وكان السكان يحترمون رجال رجراجة، ويستجيبون لتوجيهاتهم باعتبارهم أشرف قبائل مصمودة. وتذكر المصادر (؟) أن الطبقة الأولى منهم كانوا مع روح الله عيسى، وآمنوا بما جاء به، وأنهم من الحواريين. وعندما سمعوا ببعثة محمد، سافر سبعة منهم إلى المدينة واتصلوا به، فخاطبهم بلسانهم، وحملهم رسالة الإسلام إلى بلادهم، وبعد عودتهم إلى رجراجة موحدين مجتهدين في الدين، بنوا لهم مسجدا بساحل حربلة (رتنانة)” اهـ.
وإثبات تلك الأخبار بهذه الرواية لا يصح في ميزان العلم والبحث العلمي؛ وذلك من خمسة وجوه:

الوجه الأول: علم الرواية
فهذه القصة لم تسند في مصدر من مصادر الرواية المعروفة ولو بإسناد ضعيف، وبين من حكاها وتاريخ وقوعها المزعوم ما يزيد على ألف سنة، ومثل هذا لاغ وباطل في ميزان العلم.

الوجه الثاني: علم السيرة النبوية
وذلك أن مصادرها على كثرتها وتنوعها لم يرد فيها ذكر لهؤلاء السبعة، وأخص بالذكر منها كتب السيرة المعتمدة عند المغاربة؛ وهي: سيرة ابن هشام بشرح الإمام السهيلي، سيرة ابن سيد الناس، والشفا للقاضي عياض.
ولا يخفى أن علماء السيرة دونوا من أخبار المصطفى ما هو دون هذا الخبر في الأهمية، وسجلوا زيارة الوفود له من شتى أنحاء الجزيرة، فكيف لا يسجلون زيارة هذا الوفد الذي جاء من المغرب الأقصى.
كما أن ما كتب عن الشمائل المحمدية والمعجزات النبوية لم يذكر فيه أنه صلى الله عليه وسلم تكلم بالشلحة، ولم يورده القاضي عياض في الباب الرابع من شفائه “المعجزات والخصائص والكرامات”.

الوجه الثالث: علم الرجال
اعتنى السلف عناية خاصة بنقلة الدين من الرواة عبر طبقاتهم المختلفة، وأول طبقة هي طبقة الصحابة، الذين أخذوا من العناية ما هم له أهل بصفتهم أول المتلقين عن الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم؛ فذكِروا في كتب الطبقات والسير، وأفردوا بمصنفات خاصة مشهورة ومعروفة.
وبالرجوع إلى هذه المصنفات لا نجد ذكرا لهؤلاء السبعة البتة؛ وقد راجعت كتاب “الاستيعاب في معرفة الأصحاب”، لحافظ المغرب أبي عمر بن عبد البر (م. 463) فلم أجد ذكرا لواحد منهم، كما راجعت كتاب “الاستدراك على الاستيعاب” للحافظ أبي إسحاق الطليطلي (م. 544).
والعلم يشهد أنه يستحيل أن يوجد صحابة مغاربة يخفون على حفاظ المغرب والمشرق أيضا؛ فها هو ذا كتاب “الإصابة في تمييز الصحابة” للحافظ ابن حجر خلو من ذكرهم، وهو أوسع وأوعب من كتاب الاستيعاب، بل هو أوسع ما ألف في تراجم الصحابة.
وأيضا ها هو ذا الحافظ أبو نعيم (م. 430) المهتم بأخبار الصوفية، ترجم في كتابه “حلية الأولياء” لعدد من الصحابة ولم يذكر واحدا من أولئك السبعة.
بل إن كتاب طبقات الصوفية لأبي عبد الرحمن السُّلَمِيّ (م 412 هـ) عرو من ذكرهم أيضا، وأول من ذكر ممن عدهم أعيان الصوفية؛ أبو علي الفضيل بن عياض المتوفى سنة (186 هـ)
فهل يعقل أن يكون من المتصوفة صحابي ولا يذكر في أول من يذكر من المتصوفة؟

الوجه الرابع: علم التاريخ
وقد أبرزه الدكتور وراضي بقوله:
“لو صحت قصة سبعة رجال رجراجة الوهميين، لكان الإسلام قد انتشر في ربوع المغرب كلها قبل مجيء الفاتحين إليه؛ إذ ما الذي سيفعله الفاتحون، والرسول صلى الله عليه وسلم كتب قيد حياته رسالة إلى الأمازيغ بالمغرب، وحملها الرجال السبعة الذين أسلموا وأمرهم بقراءتها على إخوانهم والقيام بالدعوة إلى الإسلام ونشره في بلادهم وما صدر من الرسول صلى الله عليه وسلم لا يمكن أن يجهله وزراؤه وحاشيته ورجاله، مما يعني أن الصحابة المغاربة السبعة، سيكونون معروفين لدى الصحابة والتابعين وهذا كله كما وصل إلى علمنا -ونحن نقرأ تاريخ الإسلام- لم نقف عليه.
و”حتى عندما حضر الفاتحون إلى المغرب، والصحابة السبعة موجودون به، كان عليهم تجنب المواجهات الساخنة مع المغاربة انطلاقا من حدود المغرب الشمالية الحالية؛ إذ أنهم سوف يجدون ترحابا وحسن استقبال لائق لدى رجال رجراجة هؤلاء الذين يفترض أنهم قد قطعوا أشواطا بعيدة في إقناع الكثيرين باعتناق الإسلام، وبما أن الرجال السبعة الرجراجيين رجال أسطوريون، فالمعارك الطاحنة التي خاضها الفاتحون مع المغاربة، تتمثل حدتها وضراوتها في الجولات الحربية لكل من “كسيلة” و”الكاهنة الداهية” من جهة، وفي ارتداد المغاربة عن الإسلام أزيد من عشر مرات كما ورد عند ابن خلدون في “كتاب العبر” من جهة ثانية.
و”في ولاية عقبة بن نافع الثانية على المغرب، وهي الولاية التي قُتل أثناءها، توجه إلى بلاد درعة وسوس، فلقيه جموع البربر فاقتتلوا قتالا شديدا، ثم انهزمت البربر بعد حروب صعبة، وقتلهم المسلمون قتلا ذريعا، وتبعوا آثارهم إلى صحراء لمتونة، لا يلقاهم أحد إلا هزموه” (1)
و”عند الطبري في “تاريخ الأمم والملوك”، وعند ابن كثير في “البداية والنهاية”، وعند ابن الأثير في “الكامن”، وعند ابن عذارى المراكشي في “البيان المغرب”، وعند الناصري في “الاستقصا”، وعند ابن خلدون في كتاب “العبر”، لا أثر للرجراجيين السبعة في نشر الإسلام بالمغرب، ولا أثر لقصة اتصالهم بالمختار صلى الله عليه وسلم.
فهل بعد هذا الكلام كله، يزعم منصف أن وجود سبعة رجال رجراجة وجود تاريخي صحيح مؤكد؟”اهـ(5)

الوجه الخامس: تناقض الرواية الصوفية
فبينما تجزم الرواية الأولى بثبوت رحلة سبعة من رجراجة إلى النبي صلى الله عليه وسلم يقظة وتعين أسماءهم، نقرأ في التشوف لابن الزيات (م.617هـ) رواية أخرى في الصفحة (32) خلاصتها أن سبعة رجال مراكش ذكرهم النبي صلى الله عليه وسلم لأبي زيد الدقاق مناما لا يقظة، وأن منهم اسما لم يذكر في الآخرين، وليس هو -أيضا- من الرجال السبعة المعروفين في مراكش.
وهذه تناقضات صريحة في إبطال المستند الذي جعل لظاهرة سبعة رجال بكل رواياتها وقصصها الخيالية.
وفي الختام لا بد أن نطرح تساؤلات ملحة:
ماذا سنجني من إقامة بنيان الإصلاح الديني على لبنات هشة، وادعاءات وأساطير يفندها العلم؟
وهل من مصلحتنا أن ندخل بلدنا في دوامة من الخرافة والوهم؟
ألا يمكن أن نحارب الإرهاب والتطرف، ونشيع ثقافة السلم والأمان إلا عن طريق القبورية الأسطورية؟

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1]  الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى. 1/82. أبو العباس أحمد الناصري. تحقيق وتعليق ولديه: جعفر ومحمد. صدر عن دار الكتاب المغربية عام 1954م.

[2]  عرقلة الفكر الظلامي الديني للنهضة المغربية ص. 224-225. مع تصرف يسير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *