انفراد خلف بمذهب في القراءة
وقد اختار لنفسه قراءة من بين قراءات الكوفيين، ومنهم شيخه حمزة بن حبيب، وميزها قراءة خاصة فعدت عاشرة القراءات العشر، وما هي إلا اختيار من قراءات الكوفيين، ولم يخرج عن قراءة حمزة والكسائي وأبي بكر عن عاصم إلا في قراءة قوله تعالى (وحَرَامٌ عَلَى قريَة) قرأها بالألف بعد الراء مثل حفص والجمهور. مقدمة التحرير والتنوير2/87.
قال الذهبي وكان رحمه الله له اختيار في الحروف صحيح ثابت ليس بشاذ أصلا، ولا يكاد يخرج فيه عن القراءات السبع. السير10/578.
وقال ابن أشتة كان خلف يأخذ بمذهب حمزة إلا أنه خالفه في مائة وعشرين حرفاً قلت يعني في اختياره. غاية النهاية ص:120.
اشتغاله بالحديث
وكما كان رحمه الله قارئا ومقرئ كان مشتغلا بالحديث وروايته.
سمع مالكا وأبا عوانة التاريخ الكبير 3/196 والثقات 8/228.
كما سمع من أبي شهاب الحناط وابن أبي الزناد وحبان بن علي والدراوردي. الجرح والتعديل 3/372.
وشريك وحماد بن زيد. طبقات ابن سعد 7/348
وأبي الأحوص (سلام بن سليم). المؤتلف والمختلف 1/53.
وأبي معاوية وخالد بن عبد الله وهشيم. تاريخ بغداد 8/322.
وروى عن أحمد بن حنبل فيما ذكره محمد بن يحيى الكسائي. المقصد الأرشد لابن مفلح 1/377.
وجماعة سواهم ينظرون في تهذيب الكمال للمزي.
روى عنه مسلم وأبو زرعة وأبو داود وأبو يعلى وعبد الله بن أحمد. المقصد الأرشد 1/377.
وعباس الدوري ومحمد بن الجهم السمري، وأحمد بن أبي خيثمة، ومحمد بن أحمد بن البراء، وإبراهيم الحربي، وإدريس بن عبد الكريم الحداد، وموسى بن هارون، والحسين بن فهم، وأبو بكر بن أبي الدنيا، والحسن بن سلام، وأبو القاسم البغوي. تاريخ بغداد 8/322
وأحمد بن يحيى بن جابر البلاذري الكاتب، وأبو زرعة، وأبو حاتم وموسى بن هارون، ومحمد بن يحيى بن سليمان الروزي. التهذيب 3/134
وآخر من حدث عنه ابن منيع. المؤتلف 1/53
وأخرج له مسلم وأبو داود وهما من تلامذته.
طرق رواية خلف
اعلم أن رواية خلف قد رويت من طرق كثيرة أشهرها:
طريق محمد بن الجهم عنه (جامع البيان ص:107) برواية ابن مجاهد.
طريق أحمد بن محمد بن خالد بن يزيد بن غزوان أبو العباس البرائي عنه وهو من جلة أصحابه، كما قال الداني (غاية النهاية)، برواية إبراهيم بن عبد الله بن محمد.
طريق أبي العباس الفضل بن أحمد الزبيدي عنه، برواية أبي بكر محمد بن علي بن الحسن الجندي عنه.
طريق إدريس بن عبد الكريم عنه:
برواية: أبي الحسين أحمد بن عثمان بن جعفر القطان ويعرف بابن بويان. التيسير ص:15.
وبرواية ابن مجاهد عن إدريس عن خلف. التيسير ص:15.
وبرواية أبي الحسن محمد بن أحمد بن شنبوذ، عن إدريس، عن خلف.
وبرواية أبي بكر محمد بن مِقسَم العطار.
وبرواية أبي علي أحمد بن عبد الله بن حمدان بن صالح. (جامع البيان ص: 107-108).
وبرواية الحسن بن جعفر بن سعيد المُطَّوِعي عن إدريس.
وطريق إدريس بن عبد الكريم هي مضمن كتاب التيسير للداني.
مات خلف رحمه الله تعالى ببغداد يوم السبت لسبع مضت من جمادى الآخرة أو نحوه، سنة تسع وعشرين ومائتين. الطبقات 7/348 التاريخ الصغير للبخاري 2/329.
وهو مختف زمان الجهمية. التيسير ص:5
ودفن في مقابر الكناسة. الطبقات 7/348 .
إلى هنا انتهت حلقة هذا العدد وبهذا ننهي ترجمة خلف البزار رحمه الله تعالى الراوي الأول لحمزة، وفي الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى سنتطرق إلى ترجمة الراوي الثاني لحمزة وهو: خلاد.