سنن مندثرة ومنهيات منتشرة

السنة: التسوّك عند دخول المنزل
عن عائشة رضي الله عنها: “أن النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل بيته بدأ بالسواك” رواه مسلم.
التعليق:
– يسن السواك في جميع الأوقات حتى للصائم على القول الصحيح وتتأكد سنيته في مواضع مخصوصة.
– ورد في بيان السواك والحث عليه أكثر من مائة حديث.
– جاء عند البخاري عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أكثرت عليكم في السواك”.
قال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد: (وفي السواك عدة منافع: يطيب الفم، ويشد اللثة، ويقطع البلغم، ويجلو البصر، ويذهب بالحفر، ويصح المعدة، ويصفي الصوت، ويعين على هضم الطعام، ويسهل مجاري الكلام، وينشط للقراءة والذكر والصلاة، ويطرد النوم، ويرضي الرب، ويعجب الملائكة، ويكثر الحسنات).
– هذا موضع من مواضع تأكد السواك وهناك مواضع أخرى وهي:
1- عند تغير رائحة الفم، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال: النبي صلى الله عليه وسلم: “السواك مطهرة للفم مرضاة للرب” رواه البخاري تعليقاً في صحيحه بصيغة الجزم ووصله أحمد والنسائي..
2-عند الصلاة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة” متفق عليه.
3- عند الوضوء للحديث السابق جاء عند أحمد “..لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء” وللبخاري تعليقاً بصيغة الجزم “……بالسواك عند كل وضوء” ابن أبي شيبة ووصله النسائي والجوهري في مسند الموطأ وغيرهم من طريق أبي هريرة، وصححه أحمد شاكر.
ومحله المضمضة عند جمهور أهل العلم.
4- عند الانتباه من النوم، لحديث حذيفة رضي الله عنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك” متفق عليه.
5- عند قراءة القرآن، عن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن أفواهكم طرق القرآن فطيبوها بالسواك” رواه ابن ماجة.

المنهي عنه: النهي عن البيع والشراء في المساجد
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا: لا أربح الله تجارتك” رواه الترمذي.
التعليق:
– لا يجوز البيع والشراء في المساجد فهي لم تبن لهذا.
– اتباعاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم أن من سمع رجلاً يبيع أو بيتاع في المسجد فليقل له: “لا أربح الله تجارتك”.
– وأما الغرف أو الأماكن الملحقة بالمسجد ففيها تفصيل: “فإن كانت داخلة في سور المسجد فلها حكم المسجد والقول فيها كالقول في القاعة، أما إن كانت خارج سور المسجد ولو كانت أبوابها فيه فليس لها حكم المسجد لأن بيت النبي صلى الله عليه وسلم الذي كانت تسكنه عائشة رضي الله عنها كان بابه في المسجد ولم يكن له حكم المسجد”. (انظر: سنن مندثرة.. ومنهيات منتشرة، لعبد الفريح).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *