شرح الدرر اللوامع في قراءة الإمام نافع الشيخ محمد برعيش الصفريوي

نص:
فالهاء إن توسطت حركتيـن فنافع يصلهـــــا بالصلتيـــن
شرح:
قوله: (فالهاء) أي: هاء الضمير والألف واللام للعهد الذكري.
قوله: (إن توسطت حركتين) معناه: إن وقعت متوسطة بين حرفين متحركين نحو: (بِهِ عَليم) (إِنَّهُ عَليم).
قوله: (فنافع) أي: من رواية قالون وورش.
قوله: (يصلها بالصلتين) أي: يصل الهاء بإحدى الصلتين.
بصلة الواو إذا انضم ما قبل الهاء أو انفتح نحو: (إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ).
وبصلة الياء إن انكسر ما قبلها نحو: (به) و(ملائكته).
وشرط الحركة بعد الهاء أن تكون أصلية فإن كانت عارضة لم يعتد بها ووجب قصر الهاء نحو: (لا تدركه الابصار) و(وجه ربه الأعلى) (وبداره الأرض) لورش.
وقوله: (توسطت حركتين) شرط لوصلها فإن لم تتوسط حركتين وجب قصرها كما إذا توسطت بين ساكنين نحو: (مِنْهُ الْوَتِينَ) و(يَعْلَمْهُ اللَّهُ) (إِلَيْهِ الْمَصِيرُ) (تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ) (فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتَا) أو تقدم الساكن نحو: (عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ) (إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ) (فِيهِ هُدًى) أو تأخر نحو: (لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ).
وحذف صلتها إنما هو لالتقاء الساكنين.
نص:
وهاء هذه كهاء المضمــــر فوصلها قبل محرك حــــــــر
شرح:
قوله: (وهاء هذه كهاء المضمر) اعلم أن هاء هذه ليست هاء ضمير وإنما هي هاء تأنيث اتصلت باسم الإشارة وأصل (هذه) هو (هذي)1 ، فالهاء الأولى للتنبيه و(ذي) اسم إشارة انقلبت ياؤه إلى هاء فصار 2(ذه) .
وقد تبرع الناظم بذكر حكمها لشبهها بهاء الضمير في كونها زائدة وجريانها مجراها في إثبات الصلة وحذفها إذا جاء بعدها ساكن.
قوله: (فوصلها قبل محرك حري) معناه: فوصل هاء هذه بالياء إذا جاءت قبل حرف محرك نحو: (هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ) (هَذِهِ جَهَنَّمُ) أولى.
ونص على المحرك الذي قبلها فقط دون الذي بعدها لأن ما قبلها لا يكون إلا متحركا بالكسر.
وقوله: (قبل محرك) قيد يخرج الواقعة قبل الساكن نحو: (هَذِهِ الأَنْهَارُ) (هَذِهِ الشَّجَرَة) فلا صلة فيها.
قوله: (حر) أي: حقيق وجدير وقمن
واعلم أن صلة هاء هذه لا تكون إلا باليا لأن ما قبلها لا يكون إلا مكسورا.

نص:
واقصر لقالون يؤده معا ونؤته منها الثلاث جمعـــــا
نوله ونصلـــــــه يتقــــه وأرجه الحرفين مع فألقــــــه
شرح:

الكلام هنا عن الهاء الواقعة بين حركتين في اللفظ وهي في الأصل واقعة بين ساكن متقدم وحركة في أفعال مجزومة أو مبنية.
والهاء المتصلة بالفعل المجزوم في مذهب نافع وقعت في ستة عشر موضعا وهي في مذهبه على ثلاثة أقسام:
– 3قسم لا يوصل باتفاق .
– 4وقسم يوصل باتفاق .
– وقسم مختلف فيه بين ورش وقالون وهو اثنا عشر موضعا.
وصلها ورش بلا خلاف.
وقصر قالون أحد عشر موضعا منها بلا خلاف؛ واختلف عنه في موضع واحد وهو (من يأته) في طه.
وقد قدم الناظم موضع الخلاف فقال:
(واقصر لقالون) أي: اقرأ بحذف صلة الهاء في الكلمات الآتية لقالون.
الأول: (يؤده) في موضعين الأول: (وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ) والثاني: (وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ) كلاهما بآل عمران، وإليهم أشار بقوله: (يؤده معا).
الثاني: (نؤته منها) في ثلاثة مواضع الأول: (وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا) والثاني: (وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآَخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا) كلاهما في آل عمران والثالث: (وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا) في الشورى، وإليها أشار الناظم بقوله: (ونؤته منها الثلاث جمعا).
الثالث والرابع: (نوله ونصله) وهما في قوله تعالى: (نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ) في سورة النساء.
الرابع: (يتقه) في قوله تعالى: (وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ) في سورة النور.
الخامس: (أرجه) في موضعين الأول: (قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَأَرْسِلْ) في الأعراف والثاني (قَالُوا أَرْجِهِ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ) في الشعراء، وإليهما أشار الناظم بقوله: (وأرجه الحرفين).
وقوله: (الحرفين) معناه: الكلمتين في الموضعين.
السادس: (ألقه) في قوله تعالى: (اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهِ إِلَيْهِمْ) في سورة النمل.
وخرج الذي في سورة القصص وهو قوله تعالى: (فألقيه في الميم) فإنه مقصور بلا خلاف بين قالون وورش.
وقوله: (فاقصر لقالون) هذا حكم قالون في هذه الكلمات ومفهومه أن ورشا يصل جميع ذلك.
إلى هنا انتهت حلقة هذا العدد والله تعالى أعلى وأعلم.
————————
1- وعليه قول القائل (فهذي سيوفنا يا عدي ابن مالك كثير ولكن أين بالسيف ضارب) وقرئ به شذوذا لابن محيصن في قوله تعالى: ( ولا تقربا هذي الشجرة) وقوله تعالى: ( هذي ناقة الله )
2- والهاء الأخرة كلمة واحدة اسم مبني على الكسرة إشعارا بالتأنيث لأنه اسم إشارة للمفرد المؤنث.
3- وهو ( يرضه لكم )
4- وهو ( يره) في ثلاثة مواضع: (خيرا يره) و(شرا يره) في سورة الزلزلة و( أن لم يره أحد) في سورة البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *