منوعات

 

ساكنة القنيطرة تطلق هاشتاج “القنيطرة تختنق”

عادت مدينة القنيطرة لتعرف من جديد انتشار ما يسمى بـ”الغبار الأسود” الذي غطى سماء المدينة، الذي ينغص على الساكنة حياتها اليومية.

عودة الغبار الأسود، دفع جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال البيئة إلى طرح العديد من التساؤلات حول سبب عودة وظهور هذه الإشكالية البيئية من فترة لأخرى.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، عبر مجموعة فيسبوكية تعنى بشؤون ومشاكل المدينة، هاشتاغ “القنيطرة تختنق” تنديدا بتلوث الهواء في مدينتهم، ومن أجل لفت انتباه المسؤولين لإيقاف ما يسمونه “جريمة” في حق البيئة، منبهين إلى ضرورة إيجاد حل جدري وعاجل لانبعاثات المصانع بالمدينة التي أصبحت منذ بضع سنوات وجهة مفضلة لرؤوس الأموال، بحكم قربها من العاصمة.

ودعا النشطاء من خلال حملتهم إلى وضع إجراءات فورية ومستدامة من لدن السلطات والجهات المختصة وأصحاب القرا، وحشد الرأي العام والمواطنين حول قضية الغبار الأسود الذي يؤثر سلبا وبشكل خطير على صحة الإنسان وبيئته.

 

فضيحة بمجلس مدينة تمارة.. منتخبون يستفيدون من ميزانية كرة القدم ب 150 مليون

وجه مستشارون بجماعة مدينة تمارة، شكاية لوزارة الداخلية والمجلس الأعلى للحسابات، يكشفون من خلالها عن استفادة أعضاء بالمكتب المسير للجماعة، من الميزانية التي تخصصها الجماعة للفرق الرياضية المحلية في شراكة مع الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، والبالغة حوالي 150 مليون سنتيم.

وحسب الشكاية، فقد طالب المستشارون الموقعون عليها، من وزارة الداخلية عبر المفتشية العامة القيام بتحقيق عاجل للوقوف على فضيحة بمجلس المدينة، حيث تستفيد إحدى الفرق الرياضية بالمدينة من الدعم العمومي الممنوح من البلدية، رغم أن مستشارا بالبلدية يتواجد على رأس مديرية النادي، في تحد لدوريات وزارة الداخلية التي تمنع وتحذر المنتخبين من تنازع المصالح.

ووفق الشكاية ذاتها، فقد طالب موقعوها من مفتشية وزارة الداخلية والمجلس الأعلى للحسابات، بعث لجان التفتيش للوقوف على حقيقة منح 150 مليون للفرق الرياضية، رغم تواجد مستشارين بالمجلس يشرفون على هذه الفرق وبالتالي الاستفادة من الدعم الذي منحوه كمستشارين ونواب على الساكنة.

 

بعد أيام من الافتتاح.. “سوق الصالحين” وسط سلا يغرق مجددا في “العشوائية

بعد أيام قليلة من افتتاحه، بتعليمات ملكية، بعد تأخر تدشينه لعدة شهور، بدأ سوق الصالحين في مدينة سلا يسير نحو العشوائية، حيث يضع الباعة والصناع السلع والمنتجات في الممرات، ضاربين بذلك بنود القانون الداخلي المنظم للسوق عرض الحائط.

وينص القانون المذكور، المعلق في لوحات كبرى عند مداخل السوق، في البند الثالث منه، على وجوب التزام كل بائع “بعدم تجاوز حدود المحل المرخص له باستغلاله”، و”عدم استغلال أو وضع السلع في الممرات الداخلية للسوق وكل ما من شأنه عرقلة السير العادي للزبائن”.

الالتزامات المتعلقة باحترام الممرات، المضمنة في القانون الداخلي لسوق الصالحين، تظل حبيسة الإطار المكتوبة عليه، بينما أغلب التجار والصناع لا يلتزمون بها على أرض الواقع، حيث تبدو بعض الممرات شبه مغلقة بسبب السلع المعروض خارج المحلات التجارية.

 

مصرع مفتش شرطة بالخميسات في تدخل أمني لحماية المواطنين من خطر جانح

اهتزت أسرة الأمن الوطني، على وقع خبر وفاة مفتش شرطة داخل المستشفى العسكري، جراء تدهور حالته الصحية، حيث سبق أصيب في تدخل أمني لحماية المواطنين، من خطر جانح عرضهم لاعتداء بواسطة سلاح أبيض.

وحسب مصادر محلية، فالضحية حسن شاكور، مفتش شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية لأمن الخميسات، توفي نتيجة إصابته في تدخل أمني يوم 17 يوليوز الجاري، على يد أحد الجانحين الذي عرضه لطعنات بواسطة سلاح أبيض، قبل ان يتم شل حركة هذا الأخير من طرف زملاء الفقيد، و وضع حد للخطر الذي كان يشكله عليهم وعلى المواطنين.

هذا ونعت مصالح الأمن، في بلاغ لها، شهيد الواجب مفتش الشرطة حسن شاكور، حيث أكد نفس البلاغ، أنه تم ترقية الفقيد بصفة استثنائية، وفاءا لروحه الطاهرة، وسيشيع إلى مثواه الأخير في جنازة رسمية محمولا على أكتاف فرقة الشرف للأمن ونعشه مسجى بالعلم الوطني.

 

فريق برلماني يُعدد لآيت الطالب المشاكل التي تواجه مرتفقي مستشفى مولاي يوسف بالرباط

كشف فريق الحركة الشعبية بمجلس النواب أن مستشفى مولاي يوسف الذي شرع منذ شهر فبراير الماضي في استقبال المرضى والمصابين بالرباط، لا يزال يتخبط في عدد من المشاكل.

وبحسب السؤال الذي وجهة الفريق إلى وزير الصحة والحماية الإجتماعية خالد أيت الطالب، فالمؤسسة الصحية لا تقدم خدماتها لطالبي العلاج بشكل جيد، بسبب قلة الموارد البشرية الطبية والتمريضية والشبه الطبية بحسب تعبيره.

أكثر من هذا يضيف الفريق المعارض بالغرفة الأولى، فالمستشفى يعاني من إشكالية المواعيد المتأخرة جدا، وعدم استفادة كل المواطنين على قدم وساق من الأجهزة المتوفرة بالمستشفى، فضلا عن الإشكالات التي يواجهها مشتركو نظام المساعدة الطبية “راميد”.

 

الجدل يرافق صرف 300 مليون على أعمال فنية ضمن “الرباط عاصمة الثقافة الافريقية

رافقت تساؤلات، تروج في الوسط الفني، كيفية صرف ميزانية مهمة تقارب 300 مليون سنتيم على الأعمال الفنية المقدمة في إطار فعاليات الرباط عاصمة الثقافة الافريقية 2022، والإطار القانوني الذي أطرها.

مصادر عليمة أكدت أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل، الجهة المشرفة على هذه التظاهرة التي تجري فعالياتها في ساحات الرباط، لم تخضع لمسطرة طلب العروض فيما يتعلق باقتناء الأعمال الفنية المقدمة، لاسيما أنه يجري الحديث عن ميزانية مهمة تقارب 300 مليون سنتيم مخصصة لهذه التظاهرة.

وأشارت المصادر ذاتها، أن ذلك تم بمسطرة الإسناد المباشر، وفي الوقت نفسه وجدت أعمال فنانين خارج دائرة العروض المقدمة، بالرغم من كونهم تقدموا للمشاركة في هذه التظاهرة، وتم استبعادها دون مبرر، وفق تعبير من تحدثت إليهم العمق.

 

شرطة الرباط تنهي نشاط مروج للكوكايين

أوقفت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مشتبها في تورطه في حيازة وترويج مخدر الكوكايين.

وقد جرى توقيف المشتبه فيه، البالغ 35 سنة، على مستوى مدينة تمارة، لكونه يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني صادرة عن مصالح الشرطة القضائية بمدينة الرباط؛ وذلك للاشتباه في تورطه في قضية مماثلة تتعلق بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وأسفرت عملية التفتيش المنجزة بداخل منزل يستغله المشتبه فيه عن حجز كيلوغرامين من مخدر الكوكايين وكمية من مخدر الحشيش معدة للترويج، علاوة على مبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

 

الإجرام يعود إلى أحياء شعبية بمدينة سلا ومواطنون يطالبون بتدخل مستعجل

من جديد عادت آفة الممارسات الاجرامية تكتسح أزقة ودروب الأحياء الشعبية بمدينة سلا، وبالضبط بين محوري أحياء الإنبعاث، دوار السهلي، وواد الذهب، عقب تعرض العديد من المواطنين للسرقة بالعنف واعتراض سبيل المارة والاعتداء عليهم بالسلاح الأبيض.

وتفيد شهادات مواطنين بناء على شكايات المتضررين، أن ساكنة زنقة سيدي بنور وسيدي بوسدرة وزنقة لقباب ومولاي بوسلهام، وزنقة الفقيه بنصالح، مستاؤون من كثرت الهلع والخوف الذي أصبحوا يعيشونه كل يوم جراء تفشي ظاهرة السرقة والشجارات وتجمعات أمام المنازل رغم توجيههم للعديد من شكايات للمصالح الأمنية، دون تدخل أمني صارم للحد من استمرار هذا الوضع الذي خلف حالة من عدم الإحساس بالأمن من لدن المواطنين.

 

رسميا.. افتتاح مجزرة عصرية بمواصفات حديثة بسيدي علال البحراوي

أشرف رئيس المجلس الجماعي لسيدي علال البحراوي السيد جمال الوردي بحضور باشا المدينة والطبيب البيطري وبعض المنتخبين ومسؤولو الشركة المسيرة للمجزرة على المجزرة، على افتتاح مجزرة عصرية ومتطورة، لتجاوز مرحلة الاشتغال بالأسلوب التقليدي الذي أصبح لا يتناسب مع العصر في مدينة تكبر وتتسع بسرعة.

ولقد تم بذات المناسبة توزيع وزرات ولباس موحد وأحذية على الجزارين تحترم الشروط الصحية، حيث تابع الحضور ذبح مجموعة من الحرفان والأبقار في ظروف جيدة خلفت ارتياح المهنيين قبل الساكنة والمواطنين عموما.

وفي هذا الصدد أحدث المجلس الجماعي لسيدي علال البحراوي هذه المجزرة بمواصفات عصرية من الجيل الجديد على مساحة 2000 متر مربع، تتوفر على مجموعة من المرافق التي ستسهل عمل الجزارين وستتصدى لظاهرة الذبيحة السرية واللحوم غير المرخصة بالإضافة إلى القضاء كافة مظاهر التلوث البيئي التي كانت تسببه المجزرة القديمة، ومن بين هذه المرافق المكان المخصص للذبح والمرافق الصحية وإصطبل حيث تم انجاز هذا المرفق الذي يندرج في إطار تأهيل المجازر بتمويل من المجلس الجماعي، وفق معايير مكتب السلامة الصحية وفي احترام للمعايير المعمول بها وطنيا من أهمها تصفية المياه العادمة بمحطة توجد بعين المكان ستنجز بتنسيق مع المكتب الوطني للماء وستحول دون انبعاث الروائح الكريهة.

وستساهم هذه المجزرة المجهزة بأحدث التقنيات، في تحسين مستوى العرض من اللحوم الحمراء بأسعار مناسبة، وتحسين الإنتاجية والتنافسية بالقطاع بالإضافة إلى تحسين مستوى الجودة وتشجيع تثمين اللحوم بالمنطقة واعتبر رئيس المجلس الجماعي السيد جمال الوردي، في تصريح له بهذا الخصوص، إحداث هذه المجزرة خطوة هامة نحو الرفع من جودة اللحوم.

كما اعتبر أن إحداث مجزرة من هذا المستوى سيعود بالنفع الكثير على مربي الماشية الذين سيحققون أرباحا معقولة وعلى المواطن الذي سيستهلك لحوما جيدة تحمل علامة خاصة، مؤكدا أن الفاعلين بالقطاع يراهنون على مثل هذه المجازر العصرية لمحاربة الذبيحة السرية وكل ما من شأنه أن يضر بصحة المواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *