بيان تأسيسي للتنسيقية المغربية لجمعيات دور القرآن

في إطار الملف الذي عرف تأزما أكثر من عامين ونصف العام، إذ تعرضت قرابة 70 دارا للقرآن الكريم للإغلاق من طرف السلطات المعنية وبإيعاز من المجلس العلمي الأعلى والجمعيات الحقوقية العلمانية، ارتأت مجموعة من أطر جمعيات دور القرآن الكريم تأسيس آلية للعمل وتوحيد جهودها من أجل المطالبة بإعادة فتح دور القرآن الكريم المغلقة ورد الاعتبار إلى جمعياتها التي عانت من الحيف والإقصاء طوال هذه المدة.
وقد سميت هذه الآلية بالتنسيقية المغربية لجمعيات دور القرآن، أسستها مجموعة من الجمعيات، وفتحت باب الانضمام إليها أمام كل الجمعيات المحبة لرفع راية القرآن، وإليكم نص البيان التأسيسي لهذه التنسيقية وأسماء الجمعيات المؤسسة:
ـــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم

انعقد يومي السبت والأحد 12 و13 جمادى الأولى 1432هـ الموافق 16 و17 أبريل 2011م بمراكش؛ الاجتماع التأسيسي للتنسيقية المغربية لجمعيات دور القرآن.
وذلك للمطالبة بإعادة فتح المقرات التابعة لها، المصادر حقها في مزاولة أنشطتها الجمعوية، هذا الحق الذي يكفله الدستور ويؤطره قانون الحريات العامة، والذي أكد ضرورةَ توسيع مجال ممارسته الخطابُ الملكي السامي لـ 09 مارس 2011م.
فالدستور المغربي يضمن في فصله التاسع لكل مواطن حرية الرأي وحرية التعبير وحرية تأسيس الجمعيات ما دام ذلك لا يخل بنصوص الدين الإسلامي والنظام الملكي والاحترام الواجب للملك.
ولا يمكن أن يوضع حد لممارسة هذه الحريات إلا بمقتضى القانون طبقا للفصل المذكور من الدستور.
ودور القرآن تعمل في إطار قانون الجمعيات المؤسس بالظهير الشريف رقم: 377-58-01 الصادر في 3 جمادى الأولى 1378هـ الموافق 15 نونبر 1958م، والمعدل والمتمم بالظهير الشريف رقم: 233-73-01 الصادر في 06 ربيع الأول 1393هـ الموافق لـ 10 أبريل 1973م. ثم المعدل بالظهير الشريف بتاريخ: 23 يوليوز 2002م.
وقد تم الإخلال بهذه الحقوق الدستورية والقانونية في حق الجمعيات القرآنية في سياق الانتكاسة الحقوقية التي شهدها المغرب في السنوات الأخيرة، وهو الوضع الذي جاء خطاب التاسع مارس لإصلاحه وتجاوزه، وهذا الإصلاح لن يتم إلا بالتخلي عن السياسات الإقصائية والشطط في استعمال السلطة، وما يترتب على ذلك من مصادرة حق التجمع والتنظيم وإبداء الرأي.
ومن هذا المنطلق؛ يعلن أعضاء التنسيقية للرأي العام المغربي عزمهم على القيام بكل ما من شأنه أن يعيد لهذه الجمعيات حقوقها كاملة غير منقوصة في إطار المشروعية والقانون.
ويدعون كل الهيئات الحقوقية والاجتماعية والنقابية والسياسية للتضامن مع هذا المطلب الحقوقي العادل، كما يهيبون بكل المغاربة الشرفاء الأحرار أن يتضامنوا معها.
وبالله التوفيق.
الجمعيات المؤسسة:
– جمعية الدعوة إلى القرآن والسنة بمراكش.
– جمعية القاضي عياض لتحفيظ القرآن الكريم بسلا.
– جمعية أم القرى للتربية والثقافة والرياضة بأولاد تايمة.
– جمعية الإمام مالك للدعوة والإرشاد بالجديدة.
– جمعية اقرأ للتربية والثقافة بالدار البيضاء.
– جمعية السبيل الثقافية بالقنيطرة.
– جمعية الإمام مالك بوجدة.
– جمعية الإمام مسلم الثقافية بفاس.
– جمعية ابن أبي زيد القيرواني بآسفي.
– جمعية الإمام مالك الثقافية ببوزنيقة.
– جمعية الحافظ ابن كثير بالمحمدية.

التوقيع:
المنسق العام
حمّاد القباج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *