تنامي ظاهرة الانتحار: الأسباب والحلول

نظم منتدى الشروق يوم الأحد 29/1/2012 بدار الثقافة الحي الحسني بمراكش ندوة حول موضوع: تنامي ظاهرة الانتحار: الأسباب والحلول.
وكان افتتاح الندوة بتلاوة للمقرئ صلاح جعفري؛ ثم تلاه الشيخ الدكتور عبد الغني بقاس وهو باحث متخصص في الاجتماعيات، وأستاذ بكلية الآداب بمراكش فتناول ظاهرة الانتحار من الناحية الاجتماعية، وتعرض لتعريفات الانتحار، ثم أشار إلى ظاهرة الانتحار ونظرية دور كايم وما لها وما عليها.
وتعرض بعد ذلك إلى التركيبات الاجتماعية للانتحار؛ فذكر التركيب العمري للانتحار؛ ثم التركيب الجنسي؛ ثم التركيب المهني؛ ثم التركيب المعيشي؛ ثم التركيب المجالي؛ ثم الانتحار الجماعي.
ثم تطرق الباحث لعدد من الأسباب الاجتماعية للانتحار، وذكر ضمنها إشارات لبعض الحلول الاجتماعية؛ فجعل من أهمها العزوف عن الزواج تحت مجموعة من الضغوط، ثم المشاكل الزوجية ثم تفكك الروابط والعلاقات الأسرية والاجتماعية ثم غياب القدوة الصالحة أو شبه غيابها لدى كثير من الشباب.
بعد ذلك جاء عرض الدكتور عبد الغني الخرشي وهو أخصائي نفساني، ممارس وباحث، مدرس علم النفس التطبيقي بالمعهد الدولي لإدارة الأعمال والمدرسة العليا للصحة الجماعية، ومدير نشر المجلة الطبية المختصة (كناش الصحة) فتناول الظاهرة من الناحية النفسية، فذكر إحصائيات وتشخيصا للظاهرة، ثم ركز على خطر الانتحار عند المراهق على وجه الخصوص.
وركز الدكتور الخرشي على أهم أسباب ذلك الإهمال الذي يشعر به الشاب في أسرته ومحيطه، أو المراقبة الشديدة لتصرفاته، والإحساس بالنقص العاطفي والعزلة الاجتماعية التي يعيشها بعض المراهقين، وتقليد بعض حالات الانتحار في الأسرة.
وذكر في الأعراض كيف تنشأ فكرة الانتحار، وكيف تلح على صاحبها، وكيف يقتنع بأنها الحل للخروج من الأزمات وأن الموت هو سبيل الخلاص، ثم كيف يبدأ في التفكير في الوسائل والسيناريو والوقت، وكيف يهدد أهله بالانتحار، ثم كيف يظهر عنده الاهتمام المفاجئ بالسموم والأسلحة وغير ذلك.
وختم عرضه بسبل التدخل للإغاثة؛ وذكر منها كسر العزلة وإبداء الاستعداد لتقديم الدعم ومحاولة إقناع من سيطرت عليه فكرة الانتحار بالعدول عنها أو تأجيلها على الأقل، وغير ذلك من المباحث المفيدة.
وبعد ذلك وتحت عنوان: الانتحار: ما الحامل عليه وكيف السبيل إلى الحد منه: نظرة شرعية في ظاهرة الانتحار حاضر الأستاذ الشيخ عبد الرحمن بن مهدي وهو باحث متخصص، خطيب جمعة وواعظ بوزارة الأوقاف، حاصل على ماستر المجتمع والمستجدات الفقهية المعاصرة، ورئيس اللجنة العلمية لمجلة الوسط.
فقدم بتمهيد ثم في المحور الأول: الانتحار المفهوم والمصطلح، ذكر الانتحار في اللغة والتوصيف الشرعي للانتحار وذكر مناقضته لثوابت الدين وأنه مخالف لمقصد الشارع.
وفي المحور الثاني: الانتحار ودوافعه في ميزان الشريعة، ذكر الدافع الاعتقادي والأخلاقي ثم ذكر الدافع الاجتماعي والاقتصادي ثم الدافع التظلمي والحربي ثم الدافع الطبي المرضي.
وفي المحور الثالث: الانتحار سبل الوقاية والحد منه، ذكر السبيل الإيماني ثم السبيل الوعظي ثم السبيل التعاوني ثم السبيل الاستشفائي.
والندوة كانت من تقديم الأستاذ أبي يونس محمد الفرعيني، معد هذا التقرير.
والحمد لله رب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *