منوعات

رسالة مفتوحة لوزير الثقافة المغربي من المكتبة الإسلامية بمصر

توصلت جريدة السبيل برسالة من مدير المكتبة الإسلامية بمصر موجهة إلى وزير الثقافة المغربي جاء فيها:
إلى السيد الأستاذ الدكتور معالي / وزير الثقافة المغربية
تحية طيبة وبعد،
تحية طيبة مشفوعة بأرق الأمنيات نرفع إلى جنابكم الموقر شكوى بخصوص معرض الكتاب الدولي بالدار البيضاء، حيث دأبنا على التقدم للمشاركة بالمعرض لسنوات طويلة باسم المكتبة الإسلامية للنشر والتوزيع بالقاهرة، ودائماً نتلقى الإجابة برفض المشاركة ،وعند استفسارنا عن السبب تكون الإجابة دائماً لا نريد مشاركات دور نشر إسلامية كأن الإسلام تهمة تُشين أصحابها فضلاً من أن هذا لا يلائم ما عهدناه عن المغرب من تعظيم للإسلام وأهله.
وقد تكرر هذا لمدة تزيد عن 10 سنوات علماً بأننا عضو قديم باتحاد الناشرين المصريين ، ولنا اكثر من ثلاثمائة إصدار ، ونشارك في معظم المعارض الدولية بما فيها معرض الشارقة و معرض الدوحة والخرطوم وتركيا وكلنا أمل فى عهدكم السعيد أن تُيسروا لنا سبيل المشاركة.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.
مدير عام المكتبة الإسلامية للنشر والتوزيع.
جمهورية مصر العربية.

جمعية القاضي عياض فرع المدينة القديمة تنظم دورة علمية
تنظم جمعية القاضي عياض لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة سلا؛ فرع المدينة القديمة؛ دورة علمية في مادة العقيدة، تشمل دراسة رسالة “فتح الرحمن في شرح منظومة الإيمان” للشيخ أحمد المرابط بن حبيب الرحمن الشنقيطي الموريتاني، يشرحها الشيخ أبو أويس رشيد بن أحمد الإدريسي الحسني.
وتفتح الدورة ابتداء من يوم السبت 02 محرم 1434 هـ بعد صلاة العشاء وتنتهي يوم الجمعة 08 محرم 1434 هـ الموافق (17 إلى 23 نونبر 2012م)، والدعوة عامة.

عباس الجيراري ينتقد عدم كتابة الأمازيغية بالحرف العربي
قال الدكتور عباس الجيراري مؤلف كتب “من وحي التراث” و”الفكر والوحدة” و”وحدة المغرب المذهبية” و”معالم مغربية” في ندوة بعنوان “الهوية و اللغة” عشية الثلاثاء 13 نونبر الجاري، إن “كتابة الأمازيغية باستعمال تيفيناغ خطأ كبير” واصفا الحرف الأمازيغي بالرمز الذي له قيمته التراثية. وأردف أن “الأمازيغية لو كتبت بالحرف العربي لكانت غنية لكنها كتبت بحرف غريب”.
الجيراري الذي كان يتحدث في محاضرة افتتاحية قال أن علماء سوس وفقهاءها كتبوا وتواصلوا مع الناس باللهجة السوسية ورغم ذلك لم ينزعج أحد في استعمال السوسية في الموعظة والتدوين لأن الكتابات كانت بالحرف العربي.
الدكتور الجيراري الحاصل على “وسام العرش من درجة قائد”، وضع مقترحات يعتبرها مهمة لتعليم الأمازيغية، أولها أن تكون لغة في التعليم النظامي الإلزامي “كما يريد المتحمسون” يورد المحاضر مع طرحه سؤالا استنكاريا حول المعلم المُكَوَن والمنهج الدراسي لمادة الأمازيغية، وإبدائه للشفقة على الطفل الذي سيجبر على تعلم الحرف العربي واللاتيني وتيفيناغ منذ السنة الأولى، متسائلا إن لم يكن في الأمر إرهاق للمتعلم و”إتعاب لغوي وثقافي”.
المقترح الثاني للدكتور الجيراري، هو إنشاء أقسام يلتحق بها الراغبون في التخصص في الأمازيغية.
أما المقترح الثالث فهو أن تكون حصة الأمازيغية حرة وغير إجبارية و”قد لا يكون فيها امتحان” حسب ذات المتحدث الذي قال في اقتراحه الثالث، أن كل جهة من الجهات يجب أن يكون لسانها المحلي حاضرا في مقررها الدراسي بما في ذلك الحواضر الكبرى التي يجب أن يُهتم بدارجتها مردفا أن “لهجة تطوان ليست هي لهجة مراكش”.
الجيراري الذي كان يتحدث بمناسبة مرور خمسين سنة على تأسيس معهد الدراسات والأبحاث للتعريب قال “أن سكان المغرب الأولون هم الأمازيغ.. وأنهم كانوا يتحدثون الأمازيغية وهذه مسألة لا تحتاج إلى دليل” غير أن دخول الإسلام ودخول العربية بصفتها لغة كتاب الإسلام، جعل سكان المغرب وطيلة 12 قرنا متمسكين بالإسلام دينا وبالعربية لغة.
السيد الجيراري قال في محاضرته أن المغرب حاد عن خط التمسك باللغة العربية في بداية دعوة المهدي بن تومرت الذي وصفه بـ”المثقف والعالم الكبير”.
القائد الموحدي حسب الجيراري “كان بربريا ويخاطب الناس بالبربرية ويدعو إلى الصلاة بالبربرية..” وهو ما اعتبره المحاضر خطة سياسية كان هدفها تقويض حكم الدولة المرابطية التي أزعج حكامها وعلماءها “الذين دهشوا بقدرته على الإفحام”. المهدي بن تومرت توسل بالبربرية وادعى المهداوية لكنه كان مالكي المذهب في عمقه حسب ما جاء في محاضرته.
لوائح المستفيدين من مقالع الرمال

في سابقة هي الأولى من نوعها، نشرت وزارة التجهيز والنقل مؤخرا لوائح تتضمن أشخاصا ذاتيين ومعنويين يستغلون 1885 مقلعا للرمال، وهو الإجراء الثاني الذي أقدمت عليه الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، في إطار مكافحة الفساد، بعدما نشرت في وقت سابق قوائم أخرى لمستغلي رخص النقل.
وكشفت هذه اللوائح أن عملية استغلال المقالع تمتد من شمال المغرب إلى جنوبه بما في ذلك شواطئ الصحراء، حيث تقوم بعض الشخصيات المعروفة بانتمائها القبلي في الجنوب بالهيمنة على استغلال مساحات شاسعة من كثبان الرمال وتصدر بعضا منها إلى الخارج.
وذكرت هذه القوائم بعض الأسماء المنتمية إلى أحزاب سياسية وشركات معروفة تشتغل في ورش كبرى للبناء، إلا أنها ركزت على أسماء عديدة غير معروفة لدى الرأي العام تهيمن لوحدها على هذا المجال طيلة عقود من الزمن.
والمثير في هذه المعطيات أن بعض مستغلي مقالع الرمال يعملون بدون رخص قانونية أو برخص انتهت صلاحيتها منذ مدة طويلة، كما أن الكثير منهم يستغلون هذه الثروة الطبيعية فوق القدر المسموح به قانونا، الذي ينبغي ألا يتجاوز 150 ألف متر مكعب سنويا.

موقف وزير الأوقاف من تدنيس
نساء بلجيكيات للمساجد

في أول رد من طرف المؤسسات الدينية الرسمية على حدث تصوير نساء بلجيكيات عاريات متهتكات بمسجد الحسن الثاني، قال أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية: إن جميلات بلجيكا اللواتي أخذت لهن صورا بباحة مسجد الحسن الثاني، دخلن المغرب كسائحات وقدمن للأمن الخاص بالمسجد رخصة التصوير.
وبعد الضجة التي أثارها حدث التصوير، قال التوفيق في كلمة له بمجلس النواب، خلال المناقشة العامة لميزانية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن محافظ المسجد اتصل برجال الأمن وطلب منهم رفض أي رخصة للتصوير داخل المسجد آتية من أي جهة حكومية إلا بإذنه، مؤكدا في هذا الاتجاه أن الوزارة التي يشرف عليها “لم تكن يوما متساهلة أو مغفلة في التعاطي مع مثل هذه القضايا”.
وكانت عشر فتيات بلجيكيات مرشحات للفوز بجائزة ملكة جمال بلجيكا لعام 2013 قد قدمن إلى المغرب في زيارة لعدة أيام إلى مدن الدار البيضاء والجديدة والرباط، والتُقطت لهن صور مختلفة بتنورات قصيرة جدا في الباحة التي توجد أمام مسجد الحسن الثاني، وأيضا مسجد أهل فاس في توراكة بالرباط وأماكن أخرى، وهو ما أثار سجالا وجدلا حول الجهة الرسمية التي رخصت لهن الوقوف للتصوير في الساحة الرئيسية لمسجد الحسن الثاني بالبيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *