شرح الدرر اللوامع في قراءة الإمام نافع الشيخ محمد برعيش الصفريوي

نص :
وقف بنحو سوف ريب عنهما بالمــد والقصــر ومـا بينهــــما
شرح: في هذا البيت عمد الناظم رحمه الله تعالى إلى بيان النوع الثاني من نوعي مد اللين وهو غير المهموز في حالة الوقف
قوله: (وقف بنحو سوف ريب) أي: قف أيها القارئ في الاختيار أو في الاختبار أو في الاضطرار
وكأن في السياق شرط محذوف تقديره: (وقف إن وقفت بنحو سوف وريب….الخ).
لأن الوقف في هاتين الكلمتين ليس لازما.
وكلام الناظم هنا في حرفي اللين إذا تأخر عنهما سكون الوقف.
وقوله: (بنحو) الباء هنا بمعنى (في أو على) أي في نحو أو على نحو.
قوله: (سوف) (ريب) هذان مجرد مثال وإلا فالحكم يشمل كل حرف لين بعده سكون وقف
نحو: (اليل) و(الخير) و(لا ضير) و(رأي العين) و(الأنثيين) و(الحسنيين) و(من خوف) وشبه ذلك.
قوله: (عنهما) أي: عن قالون وورش فهذا الحكم متفق عليه بينهما بل بين جميع القراء.
قوله: (بالمد) أي: بالإشباع على قول.
قوله: (والقصر) أي: قصر حبس وهو عدم المد بالكلية كحالة الوصل.
وليس المراد بالقصر هنا الطبيعي القصر الذي يعتري حروف المد واللين كما فهمه بعضهم.
وقد نص الداني رحمه الله على هذا في مد عين عند الوقف حيث قال: وبعضهم لا يبالغ في زيادة التمكين فيعطيها من التمكين مقدار ما في اللين لا غير .
وقال ابن الباذش في باب الوقف على ريب وسوف أنها تشبه حفص وبكر .
وقد عمل شيخنا محمد الإبراهيمي نظما في خصوص هذه القضية أبان فيه عن إطلاقات القصر وصحح فيه المراد به هنا في باب مد اللين وأنه قصر حبس.
فقال حفظه الله:
وقف بنحو سوف ريب كيفما تقف على نصر وحبل فافهما
بقصر حبس لجميع من قرا والوجه هذا جائز بلا امترا
وبعضهم قرأه توســــــــــــــــــطا وبعضهم أشبعه وأقســـــــــــــطا
ويرحم الله ابن بري القائــــــــــلا بالقصر ما عنى به التفاضـــــــلا
بل رام ذات الواو ذات الـــــــــياء فالوقف كالوصل على الســــــواء
وارجع إلى التحصيل شارح الدرر والفجر أيضا يتبين الخـــــــــــــبر
كلاهما ابان معنى القـــــــــــــصر وسار ذا حجة كل مقـــــــــــــري
لكن إذا ما الهمز كالســــــوء ورد فوسطن أو أشبعن بســـــــــــــــند
وذان للأزرق فيما اشتــــــــــــهرا عن ورشنا وصلا ووقفا لا امترا
ولا يجوز المد مد الــــــــذات في ريب وسوف عند كل منصــــف
قوله: (وما بينهما) أي: ما بين الإشباع والقصر وهو التوسط.
والتوسط هنا هو المشهور والمقدم كما نصه عليه الداني.
تنبيه: من ذهب إلى القصر في نحو: (يَعْلَمُونَ) فلا يُمد له نحو: (اليل والخوف) ومن له فيه التوسط فلا يقرأ بالإشباع لأن من لم يعتبر حرف المد فحرف اللين أولى .
إلى هنا انتهت حلقة هذا العدد والله تعالى أعلى وأعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *